الإشراف..

يتشرف المدون بإنضمام الأخوات نمار وجابريه كعضوات فاعلات ومشرفات أساسيات في المدونه..

2013/11/12

حرائص وأدقاء...

هناك 10 تعليقات:

  1. مو لازم12/11/13 18:37

    الشيخ محمد امان شيخ في الجامعة واظن من شيوخ الحرم ومعروف ماله داعي يحط على عيونه الشريط الاسود
    هذا كله عدواة لدولة يالطيف الطف بنا احس هم ادرى بالسياسات الخارجية
    الادمي ميت خلاص اتركه في حاله يمكن له 10 سنين وهو متوفي لانه كان يدافع عن الدولة قطعوه بالكلام وسموا كل واحد يدافع عن الدولة جامي
    المصايب كلها ذي بعد حرب الخليج انقسمت الاراء وظهر الجامي والجهادي حسبي الله و نعم الوكيل في المتسبب فيها

    ردحذف
  2. مو لازم12/11/13 18:39

    وبعدين اخوي وش تقصد بالتجسيد
    فهمني اكثر الله يعافيك

    ردحذف
    الردود
    1. أي مضاهاة لخلق الله..
      فهذه صور يسمونها ذوات أرواح, لا يجوز تصويرها إلا لسبب قاهر, مثل الهويه..
      لكن أنا اقول أنه إذا كان للتعريف بالشخص فلا شيء في ذالك..
      واقول من لا يقتنع فلا يضع صورة من الأساس, بدلا من هذا التشويه..
      ما رايكم؟..

      حذف
  3. تنبيه:
    ليس للشيخ الجامي علاقة بالموضوع, وإنما إستخدمت الصوره كمثال لأنني لم اصادف غيرها..
    فالموضوع عن تغطية العيون بالخطوط السوداء فقط..
    والشيخ الجامي نحسبه من أئمة الخير والصلاح..
    ومن يطعن فيه فهو تائه عن الحق, صاحب فرقة وأحزاب..
    والإختلاف مع الشيخ في مواضيع سياسيه لا يسيء للشيخ المجتهد في هذا الأمر كغيره من المجتهدين...
    وللعلم.. أنا لست مع هذه المسميات التي وضعت للتضليل مثل جامي وغيره..
    فمن قال حقا فنحن معه ومن قال باطلا يرد عليه ومن اجتهد فأصاب فله اجرين ومن إجتهد فأخطأ فله أجر..
    رحم الله الشيخ وأثابه الجنه, ورحم الله كل من أراد للإسلام خيرا وسعى لذلك, ونادى بوحدة المسلمين ولم يفرقهم..

    ردحذف
  4. احببت ان اوضح انني في تصاميمي اقوم بمحوا المعالم ولكن في حساباتي توجد صور ظاهرة المعالم
    لم اطمسها لانها ليست لي فأقوم بمشاركة المنشور لأهميته اذا كان مدعوم بـ خبر وايضاً اتعرض
    احياناً لنسيان فاعرض الصورهـ بملامحها دون طمس .. فأنا الان لن اعرض اقوال العلماء وادخل
    في التفاصيل لاختلافهم فيها ولكن احببت ان اختصر هذا واعرض الادله الشرعيه فهي التي تلزمنا جميعاً وتهمنا في تبيين الحكم .ومن عنده اي اضافه أو رد على ماعرضته فليصوبني وجزاهـ الله خير .
    ..........................................................

    حكم الصورة إذا قطع الرأس أو طمست معالم الوجه /
    فقد قال عليه الصلاة والسلام: (الصورة الرأس، فإذا قطع الرأس فلا صورة).
    رواه الإسماعيلي وصححه الألباني.

    وقال عليه الصلاة والسلام: أتاني جبريل عليه السلام فقال : إني كنت أتيتك الليلة فلم يمنعني أن أدخل عليك البيت الذي أنت فيه إلا أنه كان في البيت تمثال رجل، وكان في البيت قرام
    ستر فيه تماثيل، فمر برأس التمثال يقطع فيصير كهيئة الشجرة، و مر بالستر يقطع.
    و في رواية : إن في البيت سترا في الحائط فيه تماثيل ، فاقطعوا رءوسها فاجعلوها
    بساطا أو وسائد فأوطئوه ، فإنا لا ندخل بيتا فيه تماثيل . فيجعل منه وسادتان
    توطآن و مر بالكلب فيخرج .
    ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    و إذا الكلب جرو كان للحسن و الحسين عليهما السلام تحت نضد لهما" . السلسلة الصحيحة.
    ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تضرب الصورة . رواه البخاري .
    والمراد النهي عن ضرب الوجه كما بين في أحاديث أخر.
    وروي هذا المعنى عن عدد من الصحابة والتابعين.
    فالحاصل أنه إذا قطع الرأس أو طمست معالم الوجه فلا بأس في رسمها، وخلو الوجه من العين والأنف والفم يعد طمساً للصورة.
    قال السندي في حاشيته على سنن النسائي: (طمسها: أمحاها بقطع رأسها وتغيير وجهها ونحو ذلك) انتهى.

    والله أعلم.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك اختي الفاضله..
      أفدتينا بمعلومات قيمه...
      لا فض فوك...

      حذف
  5. لكل حكم شرعي سبب فقهي وعلمي
    ولكن الذي لا افهمه لماذا التصوير حرام؟

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي الحبيب علاء
      هذا الامر إختلف فيه الفقهاء وكل له رأيه, وأنا لم ابحث فيه بشكل جيد لأنه بصراحه لا يهمني كثيرا..
      لكن لإفادتك, فبالإضافه إلى ما تفضلت به الأخت نمار في ردها, فقد أفادني أخ وصديق عزيز علي بالفيس بوك بهذه الإفاده:
      (( أخي الحبيب أبن أمي عائشة بارك الله فيك على التعليق و لأ اعترض عندى على ماقلت الا في جملة واحدة أستوقفتنى وهي قولكم (( أما جزء من الجسم فلا شيء فيه... والله أعلم )) فهنا أمح لي أن انقل لك حديث النبي قال (( إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة... ثم قال: إلا رقما في ثوب )) فقال النووي رحمه الله: يجمع بين الأحاديث بأن المراد باستثناء الرقم في الثوب ما كانت الصورة فيه من غير ذوات الأرواح كصورة الشجر ونحوها... وقال ابن العربي: الصورة إن كانت رقماً ففيها أربعة أقوال: الأول: يجوز مطلقاً على ظاهر قوله صلى الله عليه وسلم إلا رقماً في ثوب، الثاني: المنع مطلقاً... الثالث: إن كانت الصورة باقية الهيئة قائمة الشكل حرم، وإن قطع الرأس أو تفرقت الأجزاء جاز.. الرابع: إن كان مما يمتهن جاز، وإن كان معلقاً لم يجز. اهـ من الفتح. فلاحظ قوله تفرقة الأجزاء ،، فعموماً قال تعالى (( فاتقوا الله ما استطعتم )) [التغابن:16] وكان الغرض من طمس العينان هو مما ذهب اليه إبن العربي رحمه الله و الله أعلم ... ولك أخد الصورة أخي الحبيب بلا أذن فمثلك لا يستاذن أخيه وفقك الله لكل خير ))..

      فهو أكفاني مؤونة البحث في الأمر..
      وقد رددت عليه أنني سآخذ بالرأي القايل:
      ((شكرا على التوضيح وأنا مع إن تفرقت الأجزاء جاز)), لإقتناعي به..

      تشرفت بحضورك أخي الغالي علاء, فوجودك يثرينا ويفيدنا كثيرا, يكفي أننا نلتقي بك..
      اسأل الله لك التوفيق...

      حذف
  6. نجاة الروح13/11/13 11:15

    لن اتعرض لراي العلماء فى حرمة تجسيد الصور ومدى الاختلاف فى ذلك ولكن اركز على هذه الصورة من المعروف والمتفق عليه بين الناس فى جميع مستوياتهم ومراتبهم الاجتماعية ان وضع صورة لاى شخص بهذا النحو فهذا يعنى معنى واحد وحتى بدون ان نقراء ما كتب من كلام مع الصورة ان صاحبها متهم بجرم خطير متل الارهاب او مخذرات او الاتجار بالبشر والعياذ بالله وبهذا نكون طعنا فى شرفه واخلاقه ومن حيت لا ندرى قمنا بقذفه لذا اضن انه الحل الافضل اذا كنا لا نرغب فى وضع صورته حرصا على اتباع السنة فالاولى ان نحرص على الحفاظ على سمعته وعدم التعرض له بمايسئ لشخصه لذلك اتقاءا لشبهات ودرءا للمفاسد عدم نشر صورته من الاساس والاكتفاء بالكتابة

    ردحذف
    الردود
    1. أنا معك, فمن لا يريد يظهر الصور فلا يظهرها أفضل من إظهارها بهذا الشكل
      بارك الله فيك ورعاك وحفطك..

      حذف