الإشراف..

يتشرف المدون بإنضمام الأخوات نمار وجابريه كعضوات فاعلات ومشرفات أساسيات في المدونه..

2014/04/17

همة المسلم


همة المسلم
=======
دعاء:
"الحمدلله عدد وملء ما خلق, وعدد وملء ما في السموت والأرض, وعدد وملء ما أحصى كتابه, وعدد وملء ما كان وكائن وما سيكون, وعدد وملء كل شيء"..
------------------------------
من أعظم ما يفسد المسلمين أئمة الضلال, فهم في كل واد يخوضون, وعند القرش ينبطحون, ولمصالحهم يميلون..
لقد كثروا حتى صاروا أكبر من الهم على القلب..
------------------------------
أحاول إصلاح نفسي ولكنني أجد نفسي عاجزا عن إصلاحها, فكيف لي بإصلاح غيري, إنني أسير في الطريق حتى لو لم أبلغ نهايتة, ولكنني لازلت أسير..
اللهم أصحلنا..
------------------------------
معمم في حسينية:
"لو أنزلنا زينب على جبل لرايته خاشعا متصدعا من عفة الحوراء"..
وإذا قلنا كفار زعلوا, وقالوا أنتم متشددين وتكفرون من الباب للطاقة..
------------------------------
أيها الشيعي الكريم:
انتبه لهذا
وتذكرك أنك قد ضللت الطريق, وتهت عن الحق المبين, فعد قبل فوات الأوان..
------------------------------
#إحباط_تهريب_مخدرات_بقيمة_مليارين
في كل بلدان العرب هذه الصفة:
السارق من الجوع يشهر به, والمدمر للمجتمع يتستر عليه, أعلمونا من هم؟!..
الله يدمر صحتهم وأموالهم مثلما يدمرون المسلمين بهذه السموم القاتلة..
كل هذا من أجل المال وهم يملكون مليارات, فما تغني عنهم أموالهم لو أراد الله بهم ضررا, وبماذا ستنفعهم لو كان مصيرهم النار؟!..
يستحق رجال الأمن القابضون على هؤلاء المجرمين مكافأة مجزية, تكرمهم وتحفز غيرهم على العمل المخلص الدؤوب..
------------------------------
معارضون إيرانيون يدوسون صور: خامنائي وروحاني, ومجرم #سوريا السفاح بشار..
متى يثور الشعب الشعب الإيراني يا ترى؟!..
------------------------------
إبداع مهندس روسي يبهر العيون بالأضواء
بين فينة وأخرى تخرج لنا إبداعات لا يمكن أن نتصورها حقيقة لولا أن نراها, كالرسم ع الماء أو التراب وآخرها العرض بالأضواء..
http://www.youtube.com/watch?v=qCXDJgfrNWU&feature=youtu.be
------------------------------
#الحياة_جميلة_إذا_بطلت تعصي الله..
ثم تكون قريب من محرابك وصيامك ودعاءك, وتنفق من مالك صدقاتك وزكاتك, وتساعد قدر إستطاعك, وتتبسم بلا أحقادك..
------------------------------
فائدة:"همة المسلم أبلغ من عمله"
أي: إذا هممت بعمل إيماني وطلبته بصدق ولم تبلغه, جزاك الله أجره كأنك فاعله
سعيت لحسنة لم تستطع فعلها فلك أجرها..
انظر إلى همة هذا المؤذن: كان يبكي عندما يسمع أن ساعة بيغ بن البريطانية يزداد ميلانها وستسقط, فسئل لماذا تبكي", فيقول: كنت أأمل أن يفتح المسلمون بريطانيا وأصعد فوق ساعتهم وأأذن فوقها, وأخشى أن تسقط قبل تحقيق أملي..
طبعا؛ راح (يبطي), ولكن دعونا نفكر جديا, كيف وصلت فيه الخيال هكذا!..
------------------------------
دائما ما تبهرنا هذه الكلمات: "سئل مليارديرا أمريكيا عن الدرس الذي تعلمه من ضياعه في البحر عدة أسابيع, فأجاب: "من كان لديه خبزا ومأوى, فقد ملك الدنيا", وندعي أنها جديدة علينا, أو أن الأجانب يكتشفونها قبلنا, رغم أن رسولنا الكريم قد قال هذا الكلام قبل ألف وأربعمئة سنة: "من أصبح معافى في بدنه, آمنا في سربه, عنده قوت يومه, فكأنما حيزت له الدنيا"..
------------------------------
والله #مصر بعد مبارك صارت كشري..
المرشح الرئاسي مرتضى منصور يهدد سما المصري لأنها غنت ضده أغنية لا تخلو من هز الوسط بعنوان: "أنا مبردش على شراشير"..
الرقاصة السافلة سما المصري مبتردش على مرتضى الشرشور, والشرشور مرتضى بيرد عليها وبيهددها..
يعني طلعت سما أعقل من مرشح رئاسة الجمهورية في #مصر..
------------------------------
#عقوبة_ضرب_الزوجة_50_ألف_ريال
لا يمنع الرجل الخليجي من هياطه, ورجولته على أهله وزوجته إلا المال..
عشان بدل ما يدفعه تعويض يروح يشتري فيه بعير.. نعرف سوالفهم..
يقول أحد الصالحين: نذرت أنه كلما إغتبت أحدا أن أصوم يوما ككفارة عن غيبتي, فتعبت من الصيام, فقررت أن أتصدق بدينار عن كل غيبة, فتبت عن الغيبة من أجل المال..
------------------------------
#تأسيس_مصنع_سيارات_في_السعودية
أرى الردود في الهاشتاق سخرية أكثر منها تحفيزا..
هل: عدم ثقة بالصناعة الوطنية, أو: عدم ثقة بمصداقية المشروع..
لوكان لدى الخليج التخطيط السليم للدول ورفاهية الشعوب لكانت هذه الصناعات موجودة منذ السبعينات,والآن نغزو الفضاء..
------------------------------
فكهاني, يرتجل خطبة دينية ولا خطيب محترف..
http://www.youtube.com/watch?v=uRFFBluClG0&feature=youtu.be
ما شاء الله..
استمع واستمتع وتعلم أن المظاهر والإمكانيات البسيطة لا تدل على المخابر..
------------------------------
http://www.youtube.com/watch?v=agL2eKJjpHc&feature=youtu.be
‫بحيرة  لافا البركانيه في أثيوبيا.. انظروا تفاعل الحجارة مع النار.. وتذكروا:
"فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين", ولا تعولوا بدخول الجنة على أعمالكم أو كونكم مسلمين فقط, فهذا الزمن زمن فتن, يصبح فيه الكافر مسلما ويمسي كافرا , ولا أحد يعلم على أي وضع سيموت..
------------------------------
http://www.youtube.com/watch?v=pE12g5OZ61c&feature=youtu.be
رباها وعلمها ودرسها في الخارج وسافر معها كي تقف على قدميها ولا تحتاج لأحد, فلما وقفت أدخلته السجن وباعته بثمن بخس, ثم جعلته محتاجا لأحد..
هل جنى على نفسه إذ أعطى بلا حدود, أم هو غدر الشيطان الذي يتصور على هيئة إنسان أحيانا؟!..
------------------------------
سئل بعض العباد الصالحين: إلى كم تجهد نفسك وتتعبها, أفلا ترتاح بعضا من الوقت؟!.. فقال: إنما أسعى إلى راحتها, وإنني إلى راحتها أبغي وأريد..
------------------------------
أيها السوري أي سلاح تختار لتقتل به؟!.
كلهم أسلحة حقيرة, فاختر بسرعة كي تختصر الطريق..
لا تضيع الوقت في القرعة فتموت ببطئ..
------------------------------
(مزجنا دمانا بالدموع السواجم , فلم يبق منا عرضة للمراجم , وشر سلاح المرء دمع يريق, إذاالحرب شبت نارها بالصوارم).. (م/ن)..
------------------------------
من أروع ما قرأت:
(من بلاغة القرآن فى سورة الانسان), لـ.. الدكتور السعيد عبد المجيد النوتى..
اقرءوه, لتعرفوا كم هو عظيم قرآن ربنا, ولتعلموا إعجازه وبلاغته..
------------------------------
مرشح #مصر #ظاظا:
"أنا المرشح الذي إختاره الله ورسوله أوعى أضيع منكم"..
بتقربلك إيه أبلة زازا..
ابحثوا عن السر في الكرافة الوردية بتاعته..
------------------------------
أثناء عرض فيلم هيفاء وهبي التي تمارس فيه الجنس مع طفل 15 سنة, قبضوا على شاب وفتاة يمارسون الرذيلة أثناء العرض في السينما..
واللي قاعدين تعرضونه مش رذيلة..
------------------------------
بعد جهد جهيد وتفكير عميق توصلت إلى هذه النتيجة:
"الرذيلة عند عرب هذا الزمان إذا كانت تمثيل ليست برذيلة, والشرمطة إذا مصورة فضيلة"..
------------------------------
هندي زعيم طائفة تسمح بتعدد لا محدود للزوجات ينجب 127 ولدا من 37 زوجة ويعيشون معا..
الإسلام أربع ولم يسلم من التهم..
------------------------------
بعثة طلاب ماجستير من #ماليزيا إلى #دبي لدراسة أسباب نجاحها..
ما يحتاج بعثة ولا شيء, أسباب النجاح معروفة ولا تخفى على أحد..
------------------------------
هذا الكاريكاتير #حقيقة معبرة عن واقع بعض الفصائل الجهادية..
كالعراقي الذي يسأل عن دم البعوضة في الحج ونسي دم الحسين..
------------------------------
فكرة ممتازة ورائعة لمعلم من #السعودية يرتدي زي عمال النظافة كي يغرس في نفوس طلبته أهمية النظافة وتقدير عامليها..
------------------------------
ثياب النبي مساوية لجلباب ماركس.. المهم الوصول وتدمير الإسلام..
ما يبط جبدك إلا لما يطلع لك واحد علبونه مشهور ويدعي أن خلاف #السعودية و #قطر انحل على أساس عنده مصادر سرية.. ثم يخرج مسئول ينفي الإشاعات..
------------------------------
لو كان ما حدث في #سوريا مدونا في كتب من غير تصوير أفلام لقلنا كذب لسبب واحد فقط, أن هذا الحاكم لو فعل ذلك وانتصر, فعلى من سيكون حكمه؟!..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
=================
وكتبه/ العبد الفقير إلى رحمة ربه وعفوه
داعي التوحيد و نابذ البدع
@Alllprooofالحجة_ابن_عائشة
في 17 / 4 / 2014
http://antibiotic-for-all.blogspot.com
antibiotic.for.all@gmail.com
=================

هناك 47 تعليقًا:

  1. السلام عليكم
    لفت انتباهي ذكرك الى الخمس و كيف ان المعممين يسرقونه و ياكلونه من العاملين
    سؤالي هو ماذا تعرف عن الخمس لدى الشيعة ؟
    تفضل

    ردحذف
    الردود
    1. الخمس في القرآن وفي الإسلام هو خمس غنائم الحرب..
      وعند الشيعة هو مشاركة أموال الناس بتخصيص خمس أموالهم للمعممين الذين بدورهم يوصلونه للمهدي أو يتصرفون به لفعل الخيرات على حد زعمهم..
      المهم: أن الشيعي يدفع الخمس من ماله حتى لو كان أثاث بيت لم يستخدمه أو مروحة مسكربة لم يشغلها, فخمس قيمتها للمراجع أو كفلائهم..
      أما في الإسلام ففرض على أموال الناس الزكاة, ونسبتها معروفة 2,5 %...

      حذف
  2. هذا الكاريكاتير #حقيقة معبرة عن واقع بعض الفصائل الجهادية..
    كالعراقي الذي يسأل عن دم البعوضة في الحج ونسي دم الحسين..
    تعليقي /
    صاحب الكاركتير لايقصد واقع سوريا بل يقصد واقع مصر !
    لان الضحيه يحمل تيشيرت اصفر عليه علامة رابعه وهذا لايطابق
    الواقع المصري نهائياً لان هذه العصابات متواجده بسوريا وليس مصر .
    ______________________________________
    هندي زعيم طائفة تسمح بتعدد لا محدود للزوجات ينجب 127 ولدا من 37 زوجة ويعيشون معا..
    الإسلام أربع ولم يسلم من التهم..
    تعليقي /
    الحمد الله على نعمة الاسلام !!
    ____________________________________________

    والله #مصر بعد مبارك صارت كشري..
    تعليقي /
    واقعها اقرب للعصيده من الكشري !!
    _______________________________________
    معارضون إيرانيون يدوسون صور: خامنائي وروحاني, ومجرم #سوريا السفاح بشار..
    متى يثور الشعب الشعب الإيراني يا ترى؟!..
    تعليقي /
    الكل ينتظر هذه الثوره ليتخلص من عصابة الملالي الاجراميه .
    ___________________________________________

    معمم في حسينية:
    "لو أنزلنا زينب على جبل لرايته خاشعا متصدعا من عفة الحوراء"..
    وإذا قلنا كفار زعلوا, وقالوا أنتم متشددين وتكفرون من الباب للطاقة..
    تعليقي /
    لصوص ودجالون في هيئة رجال دين وصورة الكاركتير
    لامس الواقع كثيراً ..
    _______________________________
    بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. أعرف ان الكاريكاتير يتكلم عن الحالة المصرية, لكن يمكن قياس الامر على جميع الحالات..
      الله يبارك فيك..

      حذف
  3. من أعظم ما يفسد المسلمين أئمة الضلال, فهم في كل واد يخوضون, وعند القرش ينبطحون, ولمصالحهم يميلون..
    لقد كثروا حتى صاروا أكبر من الهم على القلب..
    =================================
    لو كان الأمر متوقفا عليهم لهان كثيرا ... الأنكى منهم من يتعصب لهم ويعمل جاهدا على نشر ضلالهم والدفاع عنهم حتى خِلتهم ملائكة لا يخطئون !! يُعرف الرجال بالحق ولا يُعرف الحق بالرجال مقولة مفقوده في قاموس هؤلاء فالحق كل الحق ماوافق علمائهم ولو ثبت ضلاله .. وعند إثبات مخالفته تراهم يجدون له ألف مخرج في سبيل عدم تخطئته .. بمثل هؤلاء العلماء وأتباعهم هانت الأمة وذلت وأصبح شغلهم الشاغل كيف ننتصر على أتباع هذا ونُسقط أتباع ذاك ..
    _______________________________________________

    #تأسيس_مصنع_سيارات_في_السعودية
    هل: عدم ثقة بالصناعة الوطنية, أو: عدم ثقة بمصداقية المشروع..
    لوكان لدى الخليج التخطيط السليم للدول ورفاهية الشعوب لكانت هذه الصناعات موجودة منذ السبعينات,والآن نغزو الفضاء..
    =====================================
    أصبتهم في مقتل .. ولكن للأسف أصبحت الأموال بيد من لا يٌحسن التدبير بل أصبح هم هذه الأموال تغذية الأحقاد ونشر الفتن وبرعنا في ذلك بإمتياز مع مرتبة الشرف وآتت هذه الأموال أُكلها وساهمت بشكل كبير في تشرذمنا فهي تعمل بمبدأ فرق تسد !! إلى متى ؟؟ والأيام دُول .. والعجيب بل والمضحك في الأمر حين تسأل عن ماهية هذه الأموال وطريقة صرفها يردون عليك بأن هذا سياسة حكيمه لا تدرك مغزاها !! حينها تتحسر على الحكمة التي أصبحت علكة في أفواه من لا يفقه أبجدياتها ..
    _________________________________________________

    معارضون إيرانيون يدوسون صور: خامنائي وروحاني, ومجرم #سوريا السفاح بشار..
    متى يثور الشعب الشعب الإيراني يا ترى؟!..
    ===============================
    ثغرة غفل عنها المسلمون أو قل غفل عنها من يدّعي أنه يريد أن يُسقط إيران .. سياسة إيران خارجيا متماسكه وإن تصدع بنيان عُراب السياسة هناك فالمصلحة العقديه فوق كل إعتبار ولكن متى ماتم ضربهم من الداخل وإشعال فتيل الثوره فلن تستمر طويلا فأغلب الشعب ضد سياسة بلادهم الخارجيه والتي قامت على تجويعهم من أجل أن ينعم حفنة لا دين لهم ولا خلاق بالحياة .. إيران تعلم مدى تأثير الشعوب في خلق البلبلة وإثارة الفوضى فجعلت من ذلك وقودا لبسط سيطرتها .. ونحن شُغلنا بملاطفتهم وفتح قنوات الحوار معهم ليصبحوا مواطنين صالحين دون أن يكون هناك ردة فعل مساوية لما تفعله إيران ضدهم .. لو كُنّا نملك ذرة من العقل لكانت إيران نسيا منسيا ولكننا نعيش في زمن المتخاذلين ..
    ______________________________________________

    بعثة طلاب ماجستير من #ماليزيا إلى #دبي لدراسة أسباب نجاحها..
    ما يحتاج بعثة ولا شيء, أسباب النجاح معروفة ولا تخفى على أحد..
    ========================================
    أنتم أولى بهذه البعثات منّا .. فحضارتكم الرائدة على قلة مواردكم لهي دليل على الهدف النبيل الذي تطمحون له والمصداقية التي تتمتعون بها والتي جعلتكم في مصاف الدول المتقدمه بل والمحترمه .. أخشى عليكم حين تأتون إلينا من واقع مؤلم مغاير تماما لما نتشدق به بل ربما تتغير نظرتكم تجاه من تسربل بالدين وأفعاله لا تمت لهذا الدين بصله ..

    أحسن الله إليكم .. ووفقكم لما يحبه ويرضاه

    ردحذف
    الردود
    1. ثم إن إيران لو قامت ثورة داخلية ستحاول قمعها, ولكن ليس كم تفعل هي وحلفائها في سوريا, لان ما يحدث في سوريا وكالة حصرية للعرب...
      بمعنى: لن تطول ثورتها لو قامت, سيكون هناك مواجهات محدودة, لكن من يدعم ومن يعمل, ألم يقولوا الأحوازيين أدعمونا بالمال ونحن نكفيكم شر إيران, ولم يفعل أحد..
      شكرا لك على هذه الردود الرمفخمة لمن يقرأها...

      حذف
  4. طيب يا اخي الحجة
    لو قلت لك اعطني حقي من اموالك
    مامعنى هذا الكلام؟
    تفضل

    ردحذف
    الردود
    1. حق الفقير المسلم من أموال الغني المسلم هي الزكاة, وليس له حقوقو شرعية غيرها, وما زاد يكون صدقة وبرضاء صاحب المال...
      أما الحقوق التي لا دليل عليها من الكتاب والسنة فليست بحقوق وإنما تجاوزات ومخالفات شرعية, وشرائع جديدة من صنغ الإنسان لأي أهداف يبتغيها..

      حذف
  5. طيب ماهي نسبة الزكاة في الاموال ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب علاء
      ترى ما يصير هيج, مو معقولة إنت ما تقرا وترد وتحاور..
      أنا كتبت في أول رد لي نسبة الزكاة في الأموال:

      "أما في الإسلام ففرض على أموال الناس الزكاة, ونسبتها معروفة 2,5 %"..

      ألم يمر عليك ما بين علامتي الإقتباس..

      حذف
  6. جميل جدا
    هل الزكاة واجبة ام لا؟

    ردحذف
    الردود
    1. أحد أركان الإسلام الخمسة, فكيف لا تكون واجبة؟!...
      هل هذه الاسئلة مقدمات لتبرير الخمس, أم لإيجاد ثغرة لإباحته؟!...

      حذف
  7. طيب هل هذه النسبة من الاموال كافية للفقراء من اموال الاغنياء؟

    ردحذف
    الردود
    1. طبعا, كافية وتزيد, وإذا مو مقتنع بالإجابة, فليس لدي إجابة غيرها,
      ولكن بإمكانك ان توجه سؤالك لرب العالمين,
      فهو سبحانه وتعالى من أقر هذه النسبة ولست انا أو المسلمين أنفسهم..

      حذف
  8. طيب كيف علمت ان الله اقرها و ما هو مصدر التشريع ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كنت متوقع إنك راح تسأل هذا السؤال..
      يبدو انك تناسيت أن الله بعث رسولا من أنفسنا لا ينطق عن الهوى يعلمنا الكتاب والحكمة والتشريع, ويفصل لنا ما خفي علينا..
      "وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"..
      والأخذ عن الرسول لا يتم عشوائيا, بل يعتمد على أسانيد صحيحة, وصحابة كرام نقلوا عنه الأحكام الشرعية..
      أعرف إلى أين تريد الوصول, ومع ذلك أجيبك, فلا أخشى شراكك لأنني واثق من ديني :)..
      تفضل إسأل إلى أن تتوقف أسئلتك..

      حذف
  9. مازال سؤالي قائما
    ماهو مصدر التشريع لهذه النسبة 2,5 % في القران والسنه
    هل من الممكن ان تدلني على الاية او الحديث؟

    ردحذف
  10. سئلت هذه الأسئلة قبلك, فأنقل لك إجابات أهل العلم كما هي حتى لا أخرج عن الموضوع:
    =====================
    السؤال من قضى بزكاة 2.5% ، وأود لو نلت جوابا مدعما بأدلة من القرآن والسنة؟
    الجواب :
    الحمد لله
    أولاً :
    جاءت السنة الصحيحة بأن زكاة الذهب والفضة هو ربع العشر ، أي 2.5 بالمائة ، ومثل ذلك : عروض التجارة ، والنقود المتداولة الآن .
    روى البخاري (1454) عن أنس رضي الله عنه أَنَّ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَتَبَ لَهُ هَذَا الْكِتَابَ لَمَّا وَجَّهَهُ إِلَى الْبَحْرَيْنِ : (هَذِهِ فَرِيضَةُ الصَّدَقَةِ الَّتِي فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، وَالَّتِي أَمَرَ اللَّهُ بِهَا رَسُولَهُ ... وَفِي الرِّقَّةِ رُبْعُ الْعُشْرِ) والرقة هي الفضة .
    وروى أبو داود (1572) عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّه قَالَ : (إِذَا كَانَتْ لَكَ مِائَتَا دِرْهَمٍ وَحَالَ عَلَيْهَا الْحَوْلُ فَفِيهَا خَمْسَةُ دَرَاهِمَ ، وَلَيْسَ عَلَيْكَ شَيْءٌ يَعْنِي فِي الذَّهَبِ حَتَّى يَكُونَ لَكَ عِشْرُونَ دِينَارًا ، فَإِذَا كَانَ لَكَ عِشْرُونَ دِينَارًا وَحَالَ عَلَيْهَا الْحَوْلُ فَفِيهَا نِصْفُ دِينَارٍ ، فَمَا زَادَ فَبِحِسَابِ ذَلِكَ) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .
    وروى ابن ماجة (1791) عَنْ ابْنِ عُمَرَ وَعَائِشَةَ رضي الله عنهم : (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْخُذُ مِنْ كُلِّ عِشْرِينَ دِينَارًا فَصَاعِدًا نِصْفَ دِينَارٍ ، وَمِنْ الْأَرْبَعِينَ دِينَارًا دِينَارًا) . وصححه الألباني في "صحيح ابن ماجة" .
    وروى ابن أبي شيبة في "المصنف" (9966) بسند جيد عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : "لَيْسَ فِي أَقَلَّ مِنْ عِشْرِينَ دِينَارًا شَيْءٌ ، وَفِي عِشْرِينَ دِينَارًا نِصْفُ دِينَارٍ ، وَفِي أَرْبَعِينَ دِينَارًا دِينَارٌ ، فَمَا زَادَ فَبِالْحِسَابِ" .
    "إرواء الغليل" (3/291) .
    فهذه الأحاديث تدل على أن زكاة الذهب والفضة 2.5 بالمائة وعلى هذا أجمع العلماء .
    جاء في "الموسوعة الفقهية" (21 / 29-30) :
    " اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ نِصَابَ الذَّهَبِ الَّذِي يَجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ عِشْرُونَ دِينَارًا ، فَإِذَا تَمَّتْ فَفِيهَا رُبْعُ الْعُشْرِ " انتهى .
    وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
    "الواجب إخراج ربع العشر مما لديك من ذهب أو فضة أو عملات ورقية أو عروض تجارة ؛ إذا كان كل منها قد بلغ نصابا بنفسه أو بضمه إلى ما لديك من مال زكوي نقد أو عروض تجارة ، وحال عليه الحول" انتهى .
    "فتاوى اللجنة الدائمة" (9/439) .
    والله أعلم
    الإسلام سؤال وجواب

    ردحذف
  11. كلامك جميل و رائع و بارك الله فيكم
    لكن يا اخي لو خرج القران من منظور العقل والعلم عندها سنعرف عندها احد الشيئين اما ان عقولنا فارغة و اما ان هذا القران ليس من الله والعياذ بالله
    ===========
    قال تعالى و في اموالهم حق للسائل والمحروم
    اذن في اموالنا التي نكسبها حق واجب للسائل والمحروم يجب اعطائه لهم وسنحاسب عليه يوم القيامة
    لكن السؤال هو هل الخمس من الاموال الواجب دفعها ام لا
    نحن الشيعة لدينا دليلنا ان كان هو مقبول لديكم ام لا فهذه مشكلتنا
    اما دليلنا فهو
    الخمس في القران والسنة النبوية
    إن دليل وجوب الخمس في القران الكريم كما تعلم هو قول الله تعالى في سورة الأنفال الآية 14 بسم الله الرحمن الرحيم وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آَمَنْتُمْ بِاللَّهِ ) صدق الله العلي العظيم ....وأهل اللغة يصرحون بأن معنى كلمة الغنيمة تشتمل على كل ماظفر به من الفوائد والأرباح والمكاسب وغنائم الحرب ... فقد جاء في المنجد ص561 أن الغنيمة مايؤخذ من المحاربين عنوة والمكسب عموما ...
    وقد أكد هذا المعنى الاصفهاني وهو من علماء السنة بأن كل مايحصل عليه من كسب ومن غيره في حرب او غير حرب فهو غنم ...أنظر مفردات غريب القرآن ص366 .
    الإخوة السنة أجمعوا على تخصيص الخمس بغنائم الحرب فقط علما بأنه ورد في كتبهم فرض الخمس في غير غنائم الحرب ...وإليك الدليل :
    - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في المعدن جُبار وفي الرِّكاز الخمس ...والرِّكاز هو الكنز الذي يستخرج من باطن الأرض ..أنظر صحيح البخاري ج2ص137 وسنن ابن ماجة ج2 ص839 وسنن ابي داوود ج2ص53 والسنن الكبرى للبيهقي ج4ص152 ومسند احمد ج1ص314 وغيرهما من المصارد..
    - هناك من يرى من أعلام السنة وجوب الخمس في غير غنائم الحرب في الكنز وغيره أنظر الملحى ج7 ص 324 كذلك ان الذي يستخرج العنبر واللؤلؤ من البحر يجب عليه إخراج الخمس لأنه غنيمة ..انظر صحيح البخاري ج2 ص136 ...ونقل بعضهم وجوب الخمس في المعدن منهم ابي حنيفة والزهري واصحاب الرأي ..أنظر المجموع ج6 ص90 ..
    - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : آمركم بأربع وأنهاكم عن أربع الإيمان بالله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وأن تؤدوا خمس ماغنمتم .. أنظر صحيح البخاري ج1ص132 وج2 ص109 وج4 ص44 وج5 ص 116 ..
    فالخمس من الفرائض الإسلامية والواجبات الدينية على كل مسلم ومؤمني فهو مظهر من مظاهر الإمتحان الإلهي لعبده ..فمن اعطى الخمس بطيب نفس وسرور فإن ذلك من علامات الإيمان ولايصبر عليه إلا ممتحن قلبه للإيمان ..
    والسلام على من إتبع الهدى ..


    نحن نحد ان فيه فائدة كبيرة في الوسط الشيعي لانه سد رمق الكثير من الناس الفقراء اما قولكم ان المعممين يسرقون الاموال لصالحهم فلا اقول لك انهم لا يفعلون و لا استطيع التاكيد انهم يفعلون لكن انهم الماتمنين عليها فان خانوا الامانة فحكمهم حكم الخائن على هذه الامانة الوصول الى الفقراء و الايتام و المحتاجين و اقارب النبي ص كما نص عليه القران
    و لكن شدة اصراركم على ان المعممين يستمتعون بالخمس بانفسهم فلا الومك لانكم تربيتم على ان الشيعي نجس و لص وقاتل و وووووووو من الجميل ان نراكم انكم تهتمون بامور المسلمين و تحاولون الحفاض على اموالهم لكن السؤال هو هل ماتقومون انتم به عن علم ودراية ام عن بعض وكره
    ان كان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو عن علم وحرص على المسلمين فحياك الله وان كان على كره للشيعه فلاثواب لك في ماتفعل .
    خاتمة القول نحن نعتقد في الخمس ونعطي الخمس للفقراء والمحتاجين والعامل عليها و لا اعرف ماذا يضيركم في هذا تحاولون ان تمنعوا هذه الاموال من ان تصل الى المحتاجين
    فارجوا التفكير في الامر جيدا
    و شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أنا والله يا اخي الحبيب علاء مشغول كثير, وما تراه من مواضيع وتغريد هي عبارة عن استراق لبعض الوقت, ولانني اسهر فاستغل الليل في عدم الانقطاع عن المدونة, ولذلك لا استطيع ان أبحر في بعض الردود وافصل فيها, وسارد عليك بإختصار شديد مما يحضرني حاليا..
      الغنيمة من اسمها واضح, اي ما غنم بالحرب وليس بالسلم, وهذا بحد ذاته كافيا لان نعلم ان الغنيمة المقصود بها في الآية هي غنائم الحرب..
      قلت: أنه طالما ان فيها فوائد للفقراء والمساكين فما المشكلة؟..
      أقول: أن الشرع واضح, أن تأدى الزكاة, وما فوقها فهو من باب الصدقات, والشرع لم يمنعك أن تتصدق بثلث مالك وليس بخمسه..
      قلت: إن كان قولك هذا من باب الخوف على الشيعة فأنت مأجور وإن كان حفد وكره فليس لك اجر..
      أقول: لست دافعا من جيبي شيء, فلو كنت أكره واحقد لما حاولت أن أدل من أكرهه وابغضه على الطريق الصجيح ولما سعيت لهدايته, ولقلت: ان شاء الله بستين داهية, ولكن حاشا ان اقول ذلك إلا من باب أن انبه الفقراء والمساكين من هؤلاء الذين يسلبونهم أموالهم..
      قلت: اذا كان المعممون يسرقون الاموال فذنبهم على جنبهم..
      أقول: اذا كنت دافع للخمس ولا بد, فادفعهم بيدك افضل واحرص على اموالك..
      وفي النهاية:
      نسأل الله لنا وللمسلمين كلهم ولك وللشيعة الهداية.. هذا ما لدي واستغفر الله من الخطأ والزلل..

      حذف
  12. السلام عليكم
    اولا الفقراء ليس عليهم خمس عندنا للتنبيه
    ثانيا ربما لم تقرا اجابتي في موضوع السلم و الحرب لذا ساانسخه
    إن دليل وجوب الخمس في القران الكريم كما تعلم هو قول الله تعالى في سورة الأنفال الآية 14 بسم الله الرحمن الرحيم وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آَمَنْتُمْ بِاللَّهِ ) صدق الله العلي العظيم ....وأهل اللغة يصرحون بأن معنى كلمة الغنيمة تشتمل على كل ماظفر به من الفوائد والأرباح والمكاسب وغنائم الحرب ... فقد جاء في المنجد ص561 أن الغنيمة مايؤخذ من المحاربين عنوة والمكسب عموما ...
    وقد أكد هذا المعنى الاصفهاني وهو من علماء السنة بأن كل مايحصل عليه من كسب ومن غيره في حرب او غير حرب فهو غنم ...أنظر مفردات غريب القرآن ص366 .
    الإخوة السنة أجمعوا على تخصيص الخمس بغنائم الحرب فقط علما بأنه ورد في كتبهم فرض الخمس في غير غنائم الحرب ...وإليك الدليل :
    - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في المعدن جُبار وفي الرِّكاز الخمس ...والرِّكاز هو الكنز الذي يستخرج من باطن الأرض ..أنظر صحيح البخاري ج2ص137 وسنن ابن ماجة ج2 ص839 وسنن ابي داوود ج2ص53 والسنن الكبرى للبيهقي ج4ص152 ومسند احمد ج1ص314 وغيرهما من المصارد..
    - هناك من يرى من أعلام السنة وجوب الخمس في غير غنائم الحرب في الكنز وغيره أنظر الملحى ج7 ص 324 كذلك ان الذي يستخرج العنبر واللؤلؤ من البحر يجب عليه إخراج الخمس لأنه غنيمة ..انظر صحيح البخاري ج2 ص136 ...ونقل بعضهم وجوب الخمس في المعدن منهم ابي حنيفة والزهري واصحاب الرأي ..أنظر المجموع ج6 ص90 ..
    - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : آمركم بأربع وأنهاكم عن أربع الإيمان بالله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وأن تؤدوا خمس ماغنمتم .. أنظر صحيح البخاري ج1ص132 وج2 ص109 وج4 ص44 وج5 ص 116 ..
    فالخمس من الفرائض الإسلامية والواجبات الدينية على كل مسلم ومؤمني فهو مظهر من مظاهر الإمتحان الإلهي لعبده ..فمن اعطى الخمس بطيب نفس وسرور فإن ذلك من علامات الإيمان ولايصبر عليه إلا ممتحن قلبه للإيمان ..
    والسلام على من إتبع الهدى ..

    ردحذف
    الردود
    1. والزكاة شو موقعها من الإعراب عندكم؟!...
      فإذا كانت لديكم زكاة, فهل هي الخمس نفسه, وإذا لم تكن الخمس نفسه فهل تؤدى بجانب الخمس؟!..
      وكم نسبتها عندكم؟, ومن اين علمتم نسبتها؟!..
      ارجو الإجابة بإختصار, ووضوح... وعدم ترك أي سؤال...

      حذف
  13. لا فرق بيننا و بينكم في موضوع الزكاة
    و لكن اردت ان ابين لك انكم عرفتم الزكاة ونسبتها من السنة و نحن لدينا الزكاة و الخمس من السنة وفي كتبكم
    هذا باختصار ووضوح

    ردحذف
    الردود
    1. الشرع يستند عل القرآن والحديث المثبوت صحة سنده وما أثر عن الصحابة بصحة السند ايضا...
      ولولا الجرح والتعديل لقال من شاء أن يقول, ولوضع من شاء أن يضع...
      أما كتبت الرويات والتفسير التي يمكن أن يقول فيها المؤللف: (وقال فلان كذا وكذا), فهذه نقولات وروايات لا تعتبر مصادر شرعية بالمعنى الديني..
      وشكرا...

      حذف
  14. لكن سؤالي هو
    هل انتم تؤدون الخمس من الغنائم في وقت الحرب؟ ولمن؟

    ردحذف
  15. و هل تعرفون اقارب النبي لترسلوا لهم الاموال؟

    ردحذف
    الردود
    1. سبحان الله... هذا ما تفعلونه أنتم..
      تعطون العمائم السوداء أو لمن يوصلها للمهدي (مهديكم على إعتبار أنه عندكم قريب للنبي ) في السرداب, ثم تطرح علي سؤال يجب أن يطرح عليك أنت بما إنك شيعي..
      أما نحن فنعتبر أنه لم يعد هناك اقارب للنبي فلذلك تشمل الآية غيرهم من المذكورين في الآية..

      حذف
  16. انت تعرف ان اقارب النبي لايزالون موجودين لحد الان
    اما انك تعتبرهم لم يعودوا موجودين لكنهم موجودين
    و لكن اظن ان هذه الاية تنطبق على من يظن ان نسب النبي
    قال الله تعالى( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ {1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ {2} إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ )

    ردحذف
  17. لا اريد ان أدخل في تفاصيل خشية الخطأ فيها وأنت تعلم اننا لسنا علماء لكي نخوض في هذه الأمور,
    ولكن بإختصار أن التفاسير في هذه الآية جاءت مختلفة, فمنهم من قال ان ذوي القربة في هذه الآية ليس المقصود فيها اقارب النبي, وكانت إستدلالاتهم مقنعة إلى حد كبير..
    كذلك هناك من قال أن الاقارب المقصودين فيها اقارب النبي فترة حياته, وهكذا..
    على كل حال, نحن سنفترض أن الآية القصد منها أقارب النبي, فهل تعتقد كلمة الأقارب تعني أي قريب مثلا..
    فإذا كانت السلالة للنبي أو القريشيين أو بنو هاشم هم اقارب النبي إلى يومنا هذا, فلا بأس, بشرط ان يعود الإسلام على منهج النبوة والخللفة الراشدة كما كانت زمن النبي والخلافاء الراشيدين, ثم يبحث أمر الخمس في هئية كبرى لعلماء المسلمين لمعرفة إن كانوا يستحقون خمس الغنائم أم لا.. وهكذا..
    أما أن يأتي كل من وضع عمامة سوداء أو شخص غير معروف نسبه الحقيقي ليدعي أنه من سلالة النبي ويستحق الخمس فهذا محض إفتراء, ناهيك عن أن الخمس من الغنائم وليس من اموال الناس الخاصة..
    ولا اعرف ماذا تستفيد من بعض النقاط..
    ولم يقل أحد أن نسب النبي انقطع, ولكن هل ينطبق عليهم الخمس أم لا, وهل الموجودين الآن مقيمين لشرع الله أم لا؟..
    كل هذه أسئلة لا بد بحثها من مختصين وليس مني ومنك..
    الآن: ما علاقة "إنا أعطيناك الكوثر...الخ " في الموضوع..
    هل من إجابة...

    ردحذف
  18. اولا هناك اناس يدعون النسابة و هم عليهم تحديد ان كان هذا من نسب الرسول ام لا
    ثانيا ال الرسول ليس من الشيعة فقط بل من السنة ايضا
    ثالثا انت ربط اقارب النبي بحياة النبي ص و الخلافة الراشدية فهل انت تتكلم بقل ام تمزح ؟
    رابعا تعود مرة اخرى وتقول ان الخمس من غنائم الحرب مع ان علمائكم قالوا انها من الاموال العامة و لو فرضا كان كلامكم صحيح و انتم الان تقولون ان اقارب النبي محض افتراء اذن ان ماتجنونه في الحرب ولا تؤدون خمسه الى اقارب النبي فانتم تاكلون حراما
    و قد قالوا ان النبي لا ابن له وهو منقطع النسب و ابتر فنزلت هذه الاية
    ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ {1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ {2} إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ )
    http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=66&ID=855
    و انت الان تردد ماقالوه قبل اكثر من الف سنه

    ردحذف
    الردود
    1. لم يقل أحد أن الرسول منقطع النسب, ولم اربط اقارب النبي في فترة النبوة والخلافة الراشد, أنا قلت لك ان هناك آراء تقول كذا وآراء أخرى تقول كذا, لكي اوصل لك وجهة نظر معينة, فلا تقولني ما لم اقله, راجع ردي مرة أخرى..
      أما سورة الكوثر واقحامك لها في الموضوع, فكان أول خطئك أنك قلت أنها نزلت بسبب انهم قالوا ان الرسول منقطع النسب, ولا اعرف كيف يقول الناس أن الرسول منقطع النسب وهو حي ومتزوج من عدد من النساء, هل يعقل هذا؟, هذا يبطل كلامك..
      والكوثر كما هو موجود في رابط فسر على أكثر من معنى, وكلها تصب في خانة متشابهة, فسواء كان الكوثر نهر أو الخير الكثير أو القرآن, فكلها تفاسير مقنعة, ولا تغير من المعنى القرآني شيء, ولكن الأرجح انه نهر لثبوت احاديث عن النبي في ذلك, فقد ساله علي بن ابي طالب ما هو الكوثر فقال: هو نهر في الجنة أعطانيه إياه ربي.. إلى آخر الحديث ..
      ولكنني لازلت لا اعرف ما علاقة سورة الكوثر بالموضوع؟!...

      حذف
  19. اذن ان النبي له اقارب في فترة النبوة و الخلافة الراشدة و بعد ذلك ليس له اقارب ؟!
    اما سورة الكوثر فانا اقصد اخر السورة ((إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ))) يا قلبي لا اعرف باي مكيال تكيلون لكي اكيل معكم
    هل ان النبي و هو حي له اقارب نعم امنت بالله
    ان النبي له اقارب و هو ميت ايضا نعم وامنت بالله
    ان النبي ليس له اقارب في فترة مابعد الخلافة الراشدة فهذه لم افهما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. نحن نتكلم عن انقطاع الخمس وليس عن انقطاع النسب... لماذا جمعت بين الامرين؟!..
      ثم: كان بإمكانك أن تذكر "إن شانئك هو الابتر" دون ذكر السورة كاملة كي افهم مقصدك
      لأنه حسب علمي أن هناك معمما شيعيا قال ذات مرة في مقطع فيديو أن "إنا أعطيناك الكوثر" أي أعطيناك علي بن ابي طالب
      فلم أظن بك أنك تقصد ذلك, ولم أتهمك بذلك, ولكن كان من حقي أستفسر..
      الأن: أنت جمعت بين أمرين: انقطاع الخمس عن أقارب النبي وبين انقطاع نسب النبي, وهذا لم أقل به أنا أو غيري..
      عليك يا صاحبي أن تقرأ جيدا الردود, لأنك كثيرا ما تخطئ في قراءتها, ولا بأس إن كررت قراءتها لتعرف المعنى..
      تحياتي لك...

      حذف
  20. لا يوجد فرق بين الاثنين
    ان كان نسب النبي لم ينقطع اذن هم اقارب له و عليكم ان تعطوهم حقهم من الخمس
    اما قولك (((((أما نحن فنعتبر أنه لم يعد هناك اقارب للنبي فلذلك تشمل الآية غيرهم من المذكورين في الآية..)))))
    اذن انت نفيت انلم يعد هناك اقارب و لم و ليس عليكم ان تدفعوا لهم الخمس
    و لكن نسيت ان هناك العديد من اهل السنه الذين هم من ال النبي مثل
    ابو شكيب تقي الدين العالم العراقي من اصل يمي من اهل السنة

    ردحذف
    الردود
    1. انت لا تستطيع التفريق بين انقطاع الخمس وبين انقطاع النسب
      ولا تستطيع التفريق بين الأقارب والسلالة...
      أم أنك تستطيع التفريق وتريد أن تتلاعب باللفظ لتسقطني في فخ أعرفه تماما..
      عندما يسأل مزارع صاحبه المزارع الآخر فيقول له: متى يكون وقت حصاد قمح, قيرد عليهالآخر إن وقت زراعة البطيخ تبدأ من كذا إلى كذا
      فهذا يعني أنه لا يريد أن يعلمه وقت الحصاد لغاية في نفسه, كأن لا يسبقه إلى ذلك مثلا, أو لا يريد له الحصاد في الوقت المطلوب حتى يخسر ويتفوق عليه..
      وهذا حالنا مع بعضنا منذ أن تحاورنا من أول مرة, نتكلم عن أمر ما, وترد يجواب آخر مختلف, ثم تدعي أن هذا الجواب ينطبق على موضوعنا..
      نتكلم عن الخمس وانقطاعه فتتهمني بأنني اقول ان نسب النبي منقطع, طبعا من خيالك هذا الكلام, وعندما أواجهك بإتهامك تقول لا فرق بين انقطاع الخمس وانقطاع النسب, ثم اخاطبك عن القرابة وتخاطبني عن السلالة, وتسقط القرابة على السلالة عنوة ةتدعي انني انكر القرابة..
      عندما يريدون أن ينسبوك إلى جدك العاشر, لن يقولوا (علاء قريب محمد جده العاشر), بل سيقولون (علاء من سلالة محمد جده العاشر)..
      المهم..
      لا اعرف من أين آتيك, فأنت مراوغ ربما يصفك البعض بالجيد, أو يقول عنك آخرون أنك محاور ممتاز, لكنك في النهاية, بهذه الطريقة وبهذا الإسلوب لن تصل إلى نتيجة من هذه الحوارات, هذا طبعا إن كنت تبحث عن نتيجة, أما إن كنت تبحث عن تشكيكنا وزعزعة الثقة في ديننا, فهذا أيضا من حقك, ولكن كن على ثقة أن تسبح في بحر عميق لا قرار له ولا ميناء..
      تحياتي..

      حذف
  21. يعني انك تقصد ان السلالة شيء و القرابة شيء اخر ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!
    هذه لم افهما
    ربما انا غبي ولم افهم وماهو الفرق بين القرابة و السلالة
    مالفرق ان قلت انا من ال النبي او انا من اقارب النبي؟

    ردحذف
    الردود
    1. لم تفهمها, لأنك لا تقرأ الردود بتركيز, أو انك تقرأها وتفهمها ولكن مجرد أنك تريد ان تخطئني..
      ألم اقل لك في ردي السابق:
      ((عندما يريدون أن ينسبوك إلى جدك العاشر, لن يقولوا (علاء قريب محمد جده العاشر), بل سيقولون (علاء من سلالة محمد جده العاشر).. ))...
      هذا توضيح كاف...

      حذف
    2. والقرابة يا إستاذ علاء درجات, فدرجة قرابتك من ابن عمك ليست كدرجة قرابتك مع أخيك, ودرجة قرابتك مع أخيك ليست كدرجة قرابتك مع ابنك..
      وشكرا..

      حذف
  22. السلام عليكم
    اسف لتاخري لكن كان علي التاكد مما قلته يا احي الحجة
    http://www.alqabas.com.kw/node/358576
    المقصود بالأقارب هنا أقارب الدرجة الثالثة أو الرابعة وما بعدهما، أي الأقارب الذين يلتقون مع الجد الثالث أو الجد الرابع وهكذا.
    ===========
    http://twitmail.com/email/478494249/2/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%88%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%B5%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85---%D9%84%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%AF-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85
    القرابة هم الرحم: وهم من بينك وبين المرء نسب سواء كان يرثه أم لا، وسواء كان ذا محرم أم لا.
    ======================
    https://www.youtube.com/watch?v=OQDXiAP-ZSc
    ,و هذا الشيخ ايضا يقول والاباء ولو علو و اجدادهم
    ============
    درجات القرابة
    http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=625db96ee5c74c36
    ===================
    امام ابن باز
    الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك ، وهم المعنيون بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأنفال والأحزاب : ( وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )
    الأنفال/75 ، والأحزاب/6 .
    وأقربهم : الآباء والأمهات والأجداد والأولاد وأولادهم ما تناسلوا
    +++
    تنظر الى قوله و ماتناسلو
    http://www.forsanhaq.com/showthread.php?t=59976
    =============
    وقال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
    " وصلة الأقارب بما جرى به العرف واتّبعه الناس ؛ لأنه لم يبيّن
    في الكتاب ولا السنة نوعها ولا جنسها ولا مقدارها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم
    لم يقيده بشيء معين ... بل أطلق ؛ ولذلك يرجع فيها للعرف ، فما جرى به العرف أنه
    صلة فهو الصلة ، وما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة " انتهى .
    " شرح رياض الصالحين " ( 5 / 215 ) .
    http://www.islamport.com/b/2/alfeqh/fatawa/%C7%E1%DD%CA%C7%E6%EC/%DD%CA%C7%E6%EC%20%C7%E1%C5%D3%E1%C7%E3%20%D3%C4%C7%E1%20%E6%CC%E6%C7%C8/%DD%CA%C7%E6%EC%20%C7%E1%C5%D3%E1%C7%E3%20%D3%C4%C7%E1%20%E6%CC%E6%C7%C8%20150.html
    ==============

    هذه من مصارد اهل السنه و انظر الى المصدر الاخير الذي ينافي قولك
    و الان على ماذا انت استدللت بكلامك
    و شكرا

    ردحذف
  23. وعليكم السلام..
    أنا تعبت جدا من خلط الزيت بالماء, وكل هذا لإيجاد تبرير لإعطاء الخمس للمعممين..
    أيضا اخرجت لنا اليوم خلطا جديدا, وهو الخلط بين صلة الرحم التي يجب أن توصل وهي متعلقة في التناسل, وبين القرابة التي نتكلم عنها وهي إعطاء الخمس للقريب كما جاء في الآية..
    فابن العم مثلا قريب لأبيك لأنه ابن اخيه لكنه لا يرث مثلا منه, فابنه يحجبه..
    والقريب المقصود في الآية إن كانت لقرابة النبي فليس من المعقول أن تشمل النسل إلى يوم القيامة, فالمقصود أقربائه في ذلك الزمن (وهذا ما أميل إليه), ومع ذلك انا قلت أن هناك من قالوا أنهم يشملون اقارب النبي وان تناسلوا, لذلك الأمر فيه اختلاف, وأنا لست عالما لكي اقر رأي ما, وانما كنا نتجادل في أمر معين, فجعلت حكمي حكم عالم, وأنا لست بعالم.. وكلامي واضح, فأنا لا اقر بشيء اختلف فيه العلماء, وهو ليس من الأصول الدينية..
    لكن كان اختلافنا: هل كل من ادعى انه من نسل النبي وخاصة المعممين الذين تعرف انت أن اكثرهم كذاب يستحق ان نسلك له الخمس من الغنائم (رغم عدم وجودها)., وهل النسل الهاشمي الآن الموجود والذي تعرف انت أكثر من غيرك انهم غير ملتزمين بتعاليم الإسلام كما يجب يستحقون الخمس فيما لو كانت غنائم بحكم انهم اقرباء النبي؟..
    هذه امور يتم بحثها في لجان خاصة يقرها العلماء فيما لو كانت هناك خلافة إسلامية حقيقية على منهج الخلافة الراشدة..
    هذا كلامي منذ البداية إلى حد الآن, اختصرتها لك وأعدتها من جديد.. فلا تقولني ما لم اقله..
    ولا تنس قول المثل العراقي: "لا تعطي مالك لمعمم, ولا تؤمن في بيت ...... (نسيته)...
    وأعتقد ان الحوار اصبح واضحا الآن..

    تحياتي لك..

    ردحذف
  24. اولا يا قلبي انت
    لا فرق بين النسل و القرابة و هذا ماقاله علمائكم
    ثانيا
    ان من ادعى النسب للنبي فانه يحال الى النسابة الذين لديهم معرفة بانساب العرب وهم موجودين في كل مكان
    ثالثا
    انت تريد ان تمنع فرضا من الله (( في غنائم الحرب لديكم )) لانك تقول انك غير متاكد من نسب النبي و لاتريد ان تثق بالنسابة و لا تتقبل الفكرة اصلا؟
    رابعا
    انت طرحت الفكرة كشخص من العوام و ترفض تقبل الجواب المقنع بحجة ان الكلام مختلف فيه . اذن كان من المفترض ان تذكر الاختلافات كلها او لا تذكر الموضوع اصلا لكنك قمت بذكر مايميل اليه قلبك و عندما قدمت ادلتي من كتبكم و علمائكم قلت هذا شانهم؟
    خامسا
    ان معممينا هم عاملين على اموال الخمس لايصالها الى الفقراء . و الفقراء لايجب عليهم الحمس فان خانوا الامانة فحكمهم حكم الخائن و ان صانوا الامانة اشبعت افواه كثيرة
    سادسا
    اما ال البيت اقصد من هم من نسل الرسول ص فهم موجودين و بكثرة و بين السنة و الشيعة اما نحن فقد اعطيناهم حقوقهم و ماذا عنكم؟
    و شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. هني مربط الفرس: (اما ال البيت اقصد من هم من نسل الرسول ص فهم موجودين و بكثرة و بين السنة و الشيعة اما نحن فقد اعطيناهم حقوقهم و ماذا عنكم؟).. فـ (وماذا عنكم), هي التي أطالت الحوار, ونصبت لها الأفخاخ..
      الجواب:
      أما عن نسل الرسول الذين من أهل السنة فلم نسمع أحدا منهم طالب بالخمس من أموال الناس, أو ادعى أحد بأن لهم حقوق مهضومة, وهم يؤمنون بما يؤمنون به أهل السنة من أن الخمس خاص بالغنائم, والغنائم لا توجد حروب للمسلمين لهم فيها غنائم, فمن المعلوم أن الدول الإسلامية مستعمرة ومهزومة من الأجانب, وليس لك صفة حتى دينية لأن تتكلم بلسانهم..
      وأما نسل الرسول من الشيعة (إن وجدوا) فهذا شأنكم معهم, ولا يجوز أن تفرضوا شريعتكم على غيركم..
      أعتقد.. إلى هنا انتهى الحوار في هذا الموضوع..
      تحياتي لك..

      حذف
  25. و طالما هذا شاننا فلماذا ذكرته انت ؟

    ردحذف
    الردود
    1. ذكرته لأنه واقع, ولأنني في موقع دعوة وتنبيه لأحبتي الشيعة الكرام فقط..
      فأنت مثلا لو رأيت شيخ سني ينصب على الناس في امر ما وباسم الدين وحذرت منه فلا بأس..
      لكن فيما يتعلق بالدين فهو شان خاص فإن شئت اخذت به وإن شئت تركته, ولا أحد يستطيع فرض معتقده على الآخر..

      حذف
  26. و الامر الاخر انت انكرت ان نسل الرسول من اقارب الرسول والان انت تقول ((((أما عن نسل الرسول الذين من أهل السنة فلم نسمع أحدا منهم طالب بالخمس من أموال الناس, أو ادعى أحد بأن لهم حقوق مهضومة, وهم يؤمنون بما يؤمنون به أهل السنة من أن الخمس خاص بالغنائم)))))
    هل تلاحظ انك الذي تقول عن نفسك لاتاخذك بالله لومة لائم و لاتجامل في دين الله بانك تتقلب في كلامك

    ردحذف
    الردود
    1. ولك يا روح ألبي...
      أنا قلت هذا الكلام بناء على وجهة نظرك مش وجهة نظري, يعني في حالة لو كان كلامك أنت هو الصحيح..
      بمعنى: جيت معاك ومع هذا مش عاجبك, شو اعمل.. أسوي جمباز :)... !!!...
      أما من وجهة نظري فأنا مع من قال ان أقارب النبي المقصودين في الآية هم الأحياء في زمنه..

      حذف