الإشراف..

يتشرف المدون بإنضمام الأخوات نمار وجابريه كعضوات فاعلات ومشرفات أساسيات في المدونه..

2014/02/22

رفع شأن المحشش حتى أصبح حلما

رفع شأن المحشش حتى أصبح حلما
================
(((- ﻣﺤﺸﺶ ﻗﺮﺭ ﻳﺨﻄﺐ ﺑﺼﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﺑﺲ ﺧﻠﺺ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﺷﻮ ﺭﺍﻳﻚ ﻓﻴﻨﻲ؟؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﺗﻤﺎﻡ ﺑﺲ ﻋﻨﺪﻙ ﻛﻢ ﻏﻠﻂ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺸﺶ ﻭﻫﻮ ﻣﺘﻔﺎﺟﻰﺀ : ﻣﺘﻞ ﺷﻮ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ:
- ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻓﻴﻪ ﺩﺭﺝ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺩﺍﻋﻲ ﺗﻨﺰﻝ ﺯﺣﻠﻘﺔ
- ﺑﻌﺪﻳﻦ ﻣﺎﺑﻴﺠﻮﺯ ﺗﺪﺧﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻄﺒﺘﻴﻦ
- ﻭﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ ﺻﺤﻴﺢ ﻛﺎﻓﺮ ..ﺑﺲ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺩﺍﻋﻲ ﺗﻘﻮﻝ
ﻋﻨﻮ ﺍبن .........
- ﻭﻣﺶ ﻣﻠﺤﻢ زين ﺍﻟﻠﻲ ﻏﻨﻰ ﻃﻠﻊ ﺍﻟﺒﺪﺭ ﻋﻠﻴﻨﺎ
- ﺑﻌﺪﻳﻦ ..ﻗﻠﺖ ﺍﻧﻮ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﺪﺭ ﺻﺎﺭﺕ ﻋﺎﻟﻘﻤﺮ.. ﺑﻠﻌﻨﺎﻫﺎ
- ﻗﻠﺖ ﺍﻧﻮ ﺍﻟﻜﻮﻣﺎﻧﺪﺱ ﻗﺎﺗﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺑﻤﻌﺮﻛﺔ
ﺃﺣﺪ ...ﻣﺸﻴﻨﺎﻫﺎ
-ﻗﻠﺖ ﺃﻧﻮ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﺑﺎﻟﻜﻴﻤﺎﻭﻱ ..
ﻣﺎﺣﻜﻴﻨﺎ ﺷﻲ
- ﺑﺲ ﻳﻄﻠﻊ ﻣﻌﻚ ﺃﻧﻮ ﻗﺮﻳﺶ ﺑﺎﻋﺖ ﺑﻼﻝ ﺍﻟﺤﺒﺸﻲ
ﻟﺒﺮﺷﻠﻮﻧﺔ ﺏ 30 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ !!
ﺍﻱ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺻﻌﺒﺔ !!!)))
هذه نماذج للنكت التي تتداول بين الناس في مواقع التواصل الإجتماعي وفي الواتسابات, ولا أعلم هل ترون ما أرى!, إن في ذلك عدة ملاحظات كل ملاحظة أخطر من الأخرى:
1 – إستهزاء بالدين وبالصحابة وبالصالحين وبأماكن العبادة.. ولا داعي للتوضيح لأن كل شيء واضح..
2 – رفع شأن المحشش في النكت وجعله ذكيا وحكيما وفاهما للدنيا وخبير بها بشكلها الصحيح مما يبرز دوره في المجتمع وأهميته, وبالتالي تنقل صورة عبر الأجيال لهذه الشخصية بأنها هكذا فعلا, فتكون حلم كل طفل وطموح كل ساع, وتكون فكرة التجربة واردة وربما ساد الإعتقاد التام بأن التحشيش هو أساس كل نجاح..
ولا أنسى أن أذكر عبارات: (كبير يا محشش), (والله جبتها يا محشش), (عبقري هالمحشش), (حكيم والله), وهكذا, وفي هذا نشأة جيل يؤمن بأن المحشش فعلا ذكي أو كبير بفعله أو عبقري, مع أن الذكاء والحكمة والعبقرية لا علاقة لها بالتحشيش واقعا وطرفة..
وهذا ما يحضرتي الآن, ولكن قس عليه ما قد تراه مناسبا للقياس.. 
وقد أفادتنا الأخت نمار بهذه الفتوى:
((حكم إلقاء النكت للشيخ (ابن باز) رحمه الله: السؤال: ما حكم النكت في ديننا الإسلامي، وهل هي من لهو الحديث، علمًابأنها ليست استهزاء بالدين.. أفتونا مأجورين؟.. الجواب: التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به، ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك, وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقًا صلى الله عليه وسلم, أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له).. أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد، والله ولي التوفيق.. المصدر: موقع الشيخ ابن باز رحمه الله..
المقصود بالنكت الكاذبه: زي إلي إحنا نألفها عن المحششين والحواطى...الخ, لأنها ليست واقعيه بل هي من نسج الخيال, فتعتبر من الكذب))...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
=================
وكتبه/ العبد الفقير إلى رحمة ربه وعفوه
داعي التوحيد و نابذ البدع
@Alllprooofالحجة_ابن_عائشة
في 22 / 2 / 2014
http://antibiotic-for-all.blogspot.com
antibiotic.for.all@gmail.com
=================

هناك 8 تعليقات:

  1. بارك الله فيكم موضوعكم يناسب ماجائني على
    الواتس من فتوة لشيخ ابن باز رحمه الله وأراها مناسبه
    جداً لسردها في هذا الموضوع ..
    ....................................

    حكم إلقاء النكت للشيخ (ابن باز)رحمه الله

    السؤال
    ما حكم النكت في ديننا الإسلامي،
    وهل هي من لهو الحديث،علمًا
    بأنها ليست استهزاء بالدين.. أفتونا مأجورين؟

    الجواب:
    التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به،
    ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك
    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم
    يمزح ولا يقول إلا حقًا صلى الله عليه وسلم
    أما ما كان بالكذب فلا يجوز
    لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
    (ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به
    القوم ويل له ثم ويل له)
    أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد،
    والله ولي التوفيق.
    المصدر: موقع الشيخ ابن باز رحمه الله

    المقصود بالنكت الكاذبه
    زي إلي إحنا نألفها عن المحششين والحواطى....الخ
    لأنها ليست واقعيه بل هي من نسج الخيال..
    فتعتبر من الكذب..
    ...............................
    جزاكم الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك وجزاك الله خيرا..
      ارفقت الفتوى في الموضوع لأهمبتها...

      حذف
  2. برغم الوعيد الشديد من تداول هذه النكت الكاذبه إلا أن الكثيرين أوغلوا فيها حد الثماله من باب الترفيه وإضحاك الغير .. غير مبالين بالعقوبه وأُنشئت من أجل ذلك حسابات لإضفاء المرح كما يزعمون وهي باب شديد من أبواب العذاب والعياذ بالله لو تدبروا الفتاوى في هذا الشأن قد تتعدى التحريم لتصل إلى الكفر الأصغر وهذه إضافة لما تفضلت به الأخت نمار وفقها الله تبين خطورة ذلك :
    ( (( فتوى في حكم مايسمى بالمضحكات أو النكت وحكم تداولها وارسالها وانتشارها ))
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد ، فقد سألني عدد من الإخوة الفضلاء رجالا ونساء عن حكم مايسمى (بالنكت والمضحكات) وعن تداولها وارسالها وانتشارها بين الناس ، فأقول وبالله التوفيق : لا أنصح بتداول هذه الرسائل التي تسمى (النكت) بل إن بعضها عندي قد يصل إلى حد التحريم لأنها مبنية في الغالب على الكذب والتخيل وفيها مايكون ازدراء وسخرية ببعض الجنسيات أو اللغات أو الأنساب ، وقد تثير فتنة أو تؤجج نار العداوة بين بعض الأجناس ، وفيها أيضا مفاخرة بالأحساب والأنساب وهذه لوثة جاهلية تصل إلى الكفر الأصغر كما في قوله صلى الله عليه وسلم في (اثنتان في أمتي هما بهما كفر ، الطعن في الأنساب والنياحة على الميت) حديث صحيح ، وتدخل النكت عند كثير من أهل العلم والورع في قوله صلى الله عليه وسلم (ألا هل عسى رجل منكم أن يتكلم بالكلمة يضحك بها القوم فيسقط بها أبعد من السماء ، ألا هل عسى رجل منكم أن يتكلم بالكلمة يضحك بها أصحابه فيسخط الله بها عليه لايرضى عنه حتى يدخله النار) وهو حديث حسن حسنه شيخنا الألباني رحمه الله ، وكذلك تدخل تحت حديث سمرة بن جندب الذي في صحيح البخاري وهو حديث طويل جدا وفيه (وأما الرجل الذي أتيت عليه وبيده كلوب وهو قائم على آخر يشرشر _أي يقطع ويشدخ_ يشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه _كلما فرغ من جهة تلتئم فيعود إليه يفعل به ذلك إلى قيام الساعة_ فإنه الرجل يغدو من بيته فيكذب الكذبة فتحمل عنه حتى تبلغ الآفاق) وهو حديث صحيح عظيم مخيف جدا وفيه إعجاز نبوي حيث إن رسائل الجوال اليوم تبلغ الآفاق وتصل إلى جميع المدن والقرى والأرياف !! وكذلك تدخل النكت في قوله صلى الله عليه وسلم لعائشة (ياعائشة إياك ومحقرات الذنوب فإن لها من الله طالبا) حديث صحيح ، سيما إذا لم يكن مع ذلك استغفار كثير ، وعليه فإني أوصي الجميع بتقوى الله وترك مثل هذه الترهات والخزعبلات ابتعادا عن الآثام والذنوب .
    وأرجو تنبيه الناس لهذا الأمر .
    كما أرجو نشر هذه الفتوى لعظيم فائدتها من دون تعديل أو تبديل .
    كتبها (د.أحمد العمودي) ) ..

    جزاكم الله خير الجزاء ..

    ردحذف
  3. أم الشهيد السلفية22/2/14 20:25

    بمجالسة أهل العلم وأهله يرتقي المرء

    حقيقة أريد أعرف ماهو المحشش دائما أقرأ أو اسمع عن هذه الكلمةوأنا أجهلها

    الكذب على سبيل المزاح محرم، فقد قال ابن قدامه في مختصر منهاج القاصدين في كلامه على المزاح: أما اليسير منه فلا ينهى عنه إذا كان صادقاً، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمزح ولا يقول إلا حقاً، فإنه قال لرجل: يا ذا الأذنين ـ وقال لآخر: إنا حاملوك على ولد الناقة ـ وقال للعجوز: إنه لا يدخل الجنة عجوز ـ ثم قرأ: إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً* فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً {الواقعة: 35-36 ـ وقال لأخرى: زوجك الذي في عينيه بياض. اهـ.

    لا أكثر بالنقل فما قرأت هنا شافي كافي
    جزاكم الله خيرا وبارك الرحمن فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. المحشش يعني متعاطي سيجاره فيها حشيش, والحشيش نوع من انواع المخدرات, يعني الخمر يذهب العقل ويعطي خيالات وهمية تجعل متعاطيها بلا عقل فوق ما كان قبل تعاطيها...
      أعاذنال الله وإياكم منها...
      الله يبارك فيك ويجزاك خير...

      حذف
  4. غير معرف23/2/14 15:56

    بارك الله فيك أخي الحجة

    ردحذف