الإشراف..

يتشرف المدون بإنضمام الأخوات نمار وجابريه كعضوات فاعلات ومشرفات أساسيات في المدونه..

2014/02/17

أتمنى من أخواني وأخواتي أن ينتقدوا مواضيعي

أتمنى من أخواني وأخواتي أن ينتقدوا مواضيعي
======================
في هذا الموضوع, وبعد مرور سنوات من الكتابة في هذه المدونة بدون توقف وفي شتى المجالات, أتمنى من أخواني وأخواتي أن يقترحوا علي ما هو مفيد لأضيفه في مواضيعي, ويذكروا لي ما يعيبها وما ينقصها كي أسده, وما يميزها كي أطوره..
 أوجه هذا النداء لكل من يتابعني سابقا ولاحقا؛ رغم أنني أعرف أن من سيستجيب هم القلة ممن يحبون أخيهم في الله ويتمنون له أن يكون بأحسن حالاته..
وأرجو من الجميع عدم الإطراء الزائد والمجاملات, إلا في حالة الفائدة.. 
تحياتي للجميع, ويسمح للمخالفين بالمشاركة, لكن الموضوع ليس حواري, وإنما هو للإستفادة منكم حفظكم الله..
الحُجَّةَ_ابْن_عَائِشَة@alllprooof_

هناك 29 تعليقًا:

  1. نجاة الروح17/2/14 15:00

    السلام عليكم .....
    انا عرفتك اخي من خلال منتدى قناة صفا ووقتها سالتك هل تكتب بقلمك ام تنقل كتابات غيرك انت اجبت وقلت بلى انه من وحي قلمك ,بصراحة جذبني وقتها طريقتك في الكتابة وجاذبيتها وانا اخبرتك سابقااا في الكتابة لا اجامل احداااااااا ولو حتى كان كاتبا مشهورااا لانني اقول ما اشعر به من كتابته وليس من حظوره الشخصي
    وجدت فيك يا ابن عائشة الشجاعة في الطرح مع انني تمنيت ان لا يقتصر هذاا في المنتديات او في المدونة بل اردت ان يكون لك اثر في وسط عالم الاقلام لكي ترسم طرقا اخرى غير التي نعرفها طريقة الكاتب الموضوعي الى حد كبير دون عصبية ولا للميل لطرف عن طرف
    ومازالت مصرة يا بن عائشة ان تقتحم عالم الكتابة والنقد ليس من اجلك فحسب بل من ال جيل جديد لا تقيده حدود دول ولا جنسيات , جيل سيتحرر من كل عائق وفكر متخلف وعصبية جاهلية , اذا كانت الاقلام القديمة تضن لها الحق في تدمير جيلها والاجيال اللا حقة فقد ان الاوان ان تنكسر وتترك لغيرها امثالك ببناء فكر للجيل جديد مل العبودية والانسياق لامور افهمونا انها ثوابت وهي في الحقيقة مجرد اصنام صنعها وعبدوها وكتبوا عنها.
    عندما طلبت منك ان تكتب لانني اردت ان تكشف الامور بدون كذب وخداع واملا في مناصب تغريك بل من اجل ان تقول كما كنت دائما اننا هنا جيل جديد بافكاره الكل عنده متهم الا ثوابته الدنيا ورموزه بطريقة نقدك التى لا تجرح بقدر ما هي تكشف
    لذلك ارجو منك ان تركز على مواطن الضعف في الامر ادري انك ستقول ان الموضوع طرح من قبل ولكن صدقني نحن امة لا نقرا ابدااا لذلك لو اختلف الاسلوب قد تجد اان صاغية تسمع وتفهم حينها ستجد هي الحل لما نعانيه من تشرذم وتشتت , لن اقول لك ابتعد عن محاورة الشيعة ولكن لا ارى ان لا تضيع وقتك وجهدك في ذلك لانه فيه من ينوب عليك في هذا ولكن كرس وقتك للتفكير بنهظة شبابية ولما لا, تنفض كل ضعيف ومتردد ,
    امنيتي يا بن عائشة ان اراك علما كبيرااا ولكن بنفس الروح القتالية عندك في اظهار الحق والحقيقة,
    لا تخف لن اتوانى معك متى رايتك استهنت بقلمك او بعته او خنته,
    بارك الله فيك وحفظك من كل سوء

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك أختي الفاضلة على هذا الراي النابع من القلب, وجزاك الله خيرا عني..
      سافكر في موضوع إقتحام عالم الصحافة, وهو ليس صعبا علي, فكم من أحد عرض علي ذلك, ولكنني أواجه نفس المشكلة المكونة من نقطتين:
      1 - أن تكتب في مكان معين فعليك أن تتقيد بما يمليه عليك صاحب المكان, وأن تلتزم بسياسته وإيديولوجيته, وهذا ينافي تماما شخصيتي وقصدي من الكتابة التي هدفت منها توصيل رسالة معينة..وأنت تعرفين كم عانيت في المنتديات من حذف مواضيع وتغيير فيها أو تحكم بها, فإذا كان هذا الحال في المنتديات فما بالك في الصحف والإعلام..
      2 - أكثر كتاباتي تصنف في الإعلام العربي الحالي المنذل على أنها طائفية, رغم أنها دعوية, وهذا لوحده كفيل بعدم السماح بنشرها, فستكون مهمتي هذا ينشر وهذا لا تنشر..
      وبكل الأحوال: عندما انتهي قريبا من النقد اللاذع لسياسات دولنا والطائفيين, سأفكر في هذا الأمر جديا, لكن ساعتها قد لا أكون ابن عائشة الذي تعرفون, شجاعا في قول الحق لا تلومه في الله لائمة, لأن أحرفي بوقتها ستكون تحت مقص الرقيب..
      لكنني أفكر أن تكون أحرفا عامة لا تجرح أحد ولا تؤذي بلدا بعد أن أكون قد قلت كل الذي أريد هنا, وفرغت الشحنات المكبوتة..
      تحياتي..

      حذف
  2. انا لستُ كاتبه لأنتقدك فهذا يفعلها من له باع وخبره في هذا
    المجال ولكن جذبني اسلوبك في الطرح من خلال سلسلة
    مواضيع التغريدات التي كنت تنشرها بـ المنتديات وخصوصاً
    منتدئ الدفاع الذي كان نقطه انطلاقي في متابعة مواضيعك
    وتفاعلي معها ،كتاباتك مهمه هذه الأيام خصوصاً الاحداث التي تمر بها
    امتنا والمآسي التي انهكتها تركيزك عليها كان ايجابي جداً واتمنئ
    استمرارك في ذلك والابتعاد عن محاورة الشيعه فهم مضيعة للوقت
    ولم يعد احد يهتم لنقاشهم بسبب جرائمهم التي تفشت في العالم الاسلامي
    واكثر ميزه لفتت انتباهي في كتابتك هي مزج اللغه العربيه مع اللهجه
    العاميه اتمنئ ان تستمر عليها وتطورها بحيث يزداد تميزها اكثر .
    هذا مايحضرني الآن ولن اتردد ابداً في توجيه انتقاد او نصح لكم في
    هذا المجال او اي مجال آخر .
    تقبلو مروري بود وجزاكم الله خير على ماقدمتموه وتقدمونه .

    ردحذف
    الردود
    1. غالبا: إذا مزجت الفصحى بالعامية فاعلمي أنني في موضع سخرية قلم, ما لم تكن إندماجا في الكتابة فأكتب بلهجتي العامية دون أن أعلم, وهذه تحدث كثيرا معي...
      وساعمل على تطويرها بناء على إقتراحك..
      شاكر لك كلماتك الصادقة..

      حذف
  3. ( الخفــاش )17/2/14 17:20

    نصيحه ......

    لا تقل كلمتك إلا أمام من يحترمها ولا تعطي الحب إلا لمن يستحق .. لا تبكي على من كان يمسك لك السكين ولا تذرف الدموع إلا عندما تحاول وتفشل .. وإذا لم تحاول في حبك وأخذت تبكي وتبكي على الفشل فأنت لم تكن تحب إنما كنت تتوهم الحب .. من يحب يا عزيزي يحارب كالأسد ولا يصمت كالحمل !

    إذا انتهت قصتك يا عزيزي نهاية حزينة فلا تبكي كالنساء إذا لم تكن أنت من أنهاها .. لا تخفض رأسك وتخجل من خيانة الآخر .. تأكد بأنك شهم وأمين وتذكر على الفور أنك فعلت كل ما بيدك بينما فرط الآخرون !!

    كنت وفياً مخلصاً بينما قابلوك هم بالخيانة وكنت عظيماً منقذاً بينما قتلك أحبابك في ظهرك .. كنت كالبيت القديم الذي يحوي العائلة لسنوات وسنوات فيبقى البيت قوياً صامداً يضمهم في جوفه ويحفظهم في راحته بينما تفضل كل عائلة أن ترحل إلى بيت جديد واسع فمن كان يحب البيت يرحل ودمعة تترقرق في عينه بينما من استهواه القصر الجديد تراه يسابق عجلات السيارة حتى يصل وفعلاً يصل وينسى ذلك البيت الذي كان .. نعم سيصبح اسماً في الماضي وينساه وهكذا هي الدنيا ..

    كن رجلاً ولا تبحث عن من باعك بأبخس الأثمان ، كن شريفاً ولا تقبل بالمذلة وتقبيل الأقدام .. تذكر أن الله معك ولا تنسى أن حظك من الدنيا هو الإساءة ومن يقابل الإساءة بالإحسان ينال الخير الوفير وتذكر يا صاحبي أن العيون الجميلة تخون وأن أصحاب الأيدي الدافئة يكذبون وأن أولئك الذين يعطونك الكلام الجميل يخدعون .. تذكر كل شيء وتعلم من هذا الدرس جيداً ..

    ردحذف
    الردود
    1. كلمات تكتب بماء الذهب, أشكرك عليها, وشكرا على مرورك ومشاركتك القيمة جدا..

      حذف
  4. السلام عليكم
    خطوة جيدة ان تبحث عن نقاط الضعف الموجودة لديك فمن الجيد للانسان ان يبحث عن ما يعيبة ليصححة و هذا امر رائع احييك
    لكن يوجد بعض النقاط السلبية التقنية في المدونة فمن الصعب نشر الصور فيها اقصد بالنسبة للمتابعين
    و ايضا طول المقال التي تنشرة و الذي يمكن اختصاره او تقسيمة الى عدة مواضيع في عدة صفحات لكي لا يشعر القاريء بالملل و انا اعلم ان اكثر القراء يقراؤون بطريقة skimming اي القراءة السريعة
    ++++++++++++
    اما بالنسبة للامور التي تنشرها فهي جميله و واقعية لكن من الافضل ان تكون محايدة اي ان عليك نشر الوقائع و الحكم للقاريء
    ++++++++++++++++
    و لكن بصورة عامة انها مدونة جميله و رائعه
    بالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. من ناحية صعوبة نشر الصور في الردود, فهذا حال جميع المدونات على ما اعتقد, وهي ليست ميزة موجودة وأنا ملغيها مثلا, لذلك فهو امر ليس لي فيه اي هدف..
      وعموما, إذا عندك أي موضوع عام أو شيء أو حواري هادف تبي تشارك فيه فانا أنزله لك, لكن أعتذر أنا شخصيا مقدما عن أي حوار لاحق, لأني تعبت من الحوارات وكل اللي عنده قلته.. وهذا الكلام ليس لك, لكن بشكل عام..
      وبالنسبة لطول المواضيع, فأنا لا استطيع التحكم بطول الموضوع وقصره لأنني كلما حاولت أختصرت موضوع ما أجد نفسي مثل التائه فيه, وتتضارب الجمل عندي, والأفكار تصبح كأنها كوكتيل مشكل كل جملة لا علاقة لها بما قبلها, وهذا من عيوبي التي لم أستطع التغلب عليها, لكن فكرة تجزئة الموضوع الطويل إلى أجزاء وتنزيله بهذا الشكل أجدها هي الحل المناسب بالنسبة لي.. وشكرا لك على طرحها..
      وعلى اي حال, فقد كنت سابقا لا انزل موضوع بمجرد أن تطرأ علي فكرة واحده إلا على شكل صور معينة, لكن بعد كلامكم هذا وكلام الأخوان والأخوات عن طول المواضيع, فسأنزل أي موضوع صغير يطرأ علي ولو كان مجرد فكرة واحدة, ولذلك سوف تكون هناك مواضيع قصيرة..
      جزاك الله خيرا..

      حذف
  5. شهادتنا فيكم مجروحه .. يكفيكم شرفا أنكم منذ أن دخلتم مجال الكتابه وحتى اليوم لم تتوانون يوما في نصرة القضية الإسلاميه حبن خبا أوارها عند البعض بسبب تطاول الزمن على القضيه .. وأضم صوتي للأخت نجاة الروح بأن لا يقتصر مجال الكتابة على النت فقط .. طالما أن أسلوب الطرح في هذه المواضيع قد يكون له اليد الطولى لإحداث الفرق ...

    كما تفضل الضيف علاء يؤخذ على كتابتك عامل الإطاله الكثير يريد أن يفهم الفكرة من أقصر طريق دون الحاجه للإستضافه ..
    أحيانا التكلف في السجع الذي يخفي فكرة الموضوع نوعا ما ويكون الإلتفتات لمدى توافق الكلمات فقط ..
    كنت أتمنى لو أرخت مواضعيك بالتاريخ الهجري لتتميز .. فهذا التاريخ يكاد يكون منسيا بين أبناءه

    جزاكم الله خير الجزاء وأثابكم الفردوس الاعلى ...

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة لتوافق رأيك مع الأخت نجاة والضيف علاء فقد علقت بردي عليهما..
      بالنسبة للسجع, ساحاول التقليل منه إن شاء الله..
      بالنسبة للتاريخ الهجري فالمدونات لا تأرخ بالهجري, فالتاريخ ينزل تلقائيا من المدونة نفسها وليس مني
      أما في المواضيع, فأنت ترين توقيعي طويل نوعا ما والإضافات عليه ستزيده طولا لا داعي له..
      والتاريخ هو مجرد حفظ حقوق فقط...
      بارك الله بك ورفع شانك في الدارين, فأنت فخر المدونة ومواضيعها, وردوك دائما ما اقول أنها تكمل ما يعتري المواضيع من نقص أو سهو, وكأنك تقرئين افكاري...
      رحمك الله وعافاك..

      حذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا اخي لا اعرفك كثيرا الا انني اتابع مدونات كثيرة ,,,... ولفت انتباهي عدة امور منها
    أخوكم/ الحجة_ابن_عائشة \ كيف تضع كلمة اخوكم ثم الحجة ...؟
    الخلفية تشتت القرائة
    الاستايل جميل ولكنه غير مرتب وخاصة أرشيف المدونة الإلكترونية يجب ان يكون اما على يمين او اليسار من المحتوى

    عناوين غريبة
    تفووووووو علينا .......؟ كم سيئة ستأخذ من هذا الكلام هل هذا دين

    التصفيق الحيواني ..... ؟ قرأت منه كم سطر وتذكرت مقالات من يقرن الايمان بالله بعودة مرسي ومن شاهد سيدنا جبريل ينزل على ميدان رابعة ومن يؤم بالرسول عليه الصلاة والسلام وكلهم شيوخ ابتدعوها

    بالنسبة لمواضيعك عن الشيعة .....؟ الاصل ان نحاور النصراني بدينه واليهودي بدينه ولكن كيف تحاور قوما لهم دين جمع كل الاديان بدين واحد

    بالنسبة لمواضيعك بالسياسة المصرية ....؟ منذ متى كان في الاسلام مظاهرات ومنذ متى كان بالاسلام شيء اسمه مظاهرات سلمية ومنذ متى كان بالاسلام احزاب ؟؟؟؟ اذا كان هذا ما نزل على محمد عليه الصلاة والسلام اخبرني

    وبالنسبة لتأيدك الاخوان المسلمين ....؟ قد كان الكلام فيما سبق الاسلام هو الحل ( شعار ) وتغير الى ( 4 ) بالعربي الدين لديهم مطاطة وراجع تاريخهم وستعرف ان قراراتهم كانت لمصلحة جماعة الاخوان المسلمين ولو جارو ومطو الدين كم يتناسب معهم .

    قبل ان انهي كلامي اجلس مع نفسك واقرأ هذا السطر
    الاخوان المسلمين ؟؟؟ مثل البنك الاسلامي ؟؟؟ الصقو الاسلام لأجل المنفعة وعملهم اجرامي اولهم وربا اخرهم

    الله يهدينا ويهديكم اجمعين
    اعتذر سلفا ان اسأت اليك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
      الحجة: بضم الحاء وليس بفتحها, أي من حجة الدليل وليس حجة بمعنى إمرآة حاجة.. ولذلك انا نكي ابن عائشة وليس بنت عائشة..
      أنا افتح المدونة بالكمبيوتر العادي, لذلك لا ارى ما ترونه بالهواتف, ولدى فتحي لها بالهاتف وجدت أن كلامك صحيح, فالخلفية شفافة تاثر على القراءة, وسأعمل على تغيير الخلفية..
      وضع الارشيف يمين أو يسار هذا يأتي جاهز مع قالب المدونة وليس لي فيه أي علاقة, وغن كان يمكن التحكم فيه فأنا لا اعرف الطريقة..
      بالنسبة للعناوين الغريبة فهي تأتي في وقت الم شديد ومن تلك المآسي التي يعاني منها المسلمون في كل مكان خاصة تلك الإبادة البشعة التي تجري في سوريا, ولكن اأيد كلامك, وساعمل على ترك هذه العناوين الغريبة..
      بالنسبة لكلامك عن الشيعة, فهي محاولة لعل الله يفتح لضالهم الهداية, ولا يوجد ما يمنع من محاورتهم, كما أن موضوع التمدد الصفوي الشيعي طغى على السطح فكان موضوع الساعة.. ونحن ليس لدينا خبرة في حوار النصارى واليهود كما أننا لا نراهم إلا قليلا, ولا يوجد حاكم نصراني يحكم بلاد المسلمين, ويبيدونهم كما يحدث في العراق وسوريا واليمن والبحرين وغيرها.. نقطتك هذه لا اوافقك عليها..
      باتلنسبة للسياسة المصرية, فلم اكن في الاحداث الأخيرة مع الأخوان المسلمين, وانا ضدهم بعد ان انحرفوا عن أهدافهم المعلنة لما حكموا, وتحالفوا مع ايران للي ذراع الخليج وابتزازه, ولم يفعلوا شيئا للثورة السورية سوى في آخر ايامهم عندما أرادوا إسترجاع ما خسروه, ولكن انا كنت مع الشرعية, وضد الإنقلاب, لانه سيعيد مصر لحكم العسكر وللثورات (التي لا يرتضيها شرعنا) وللدماء ووووإلخ.. وموقفي هذا من الإنصاف الذي لن تجده عند أحد سوى القليل, وهو ما لم يستوعيه كثير من الناس.. لذلك انت ظلمتني في هذه النقطة..
      لا تعتذر, لأنك اخ ناصح أمين, وانا من طلبت إنتقادي, وانت صدقت في نقدك, لذلك:
      أسال الله ان يجازيك كل خير...

      حذف

    2. الله يجزيك الخير

      فاتتني الحُجْة عن الحَجْة ... واعتذر لك

      جرب قالب جديد مثل ما انا عامل ولي مدة ما عملت شيء بمدونتي
      http://thamermousa.blogspot.com/

      ويا اخي بالعربي لو كان اخوك قد تبرأ من ابوك هل ستقبل منه ان يقول لك انه من اهلك ؟؟؟
      فكيف سنقبل من الشيعة اشركو بالله تعالى وحرفو القرآن الكريم ومنهم من رده ونكرو السنة والكثير الكثير فهل ستقبل منهم انهم منا اي انهم مسلمين ؟؟؟ فالكلام عنهم انهم كفار مشركين وهذا اسلم للمسلمين العامة حتى يحذرو منهم جيدا

      وبالنسبة للوضع في مصر فكلامك فيه دل على وقوفك مع الاخوان ولكنك تراجعت ولكن كتاباتك باقية ,,,؟ ولكن وكما قلت انت انك مع الشرعية ؟؟؟ فسر لي الشرعية ؟؟؟ ام يغيب الشرع بوجود الشرعية ؟؟؟

      وكلامك " وموقفي هذا من الانصاف الذي لن تجده عند احد سوى القليل " الاولى بمن يخطيء ان يصلح الذي اخطأه , اليس هذا الصواب
      ( الا الذين تابوا واصلحوا وبينوا فاولئك اتوب عليهم وانا التواب الرحيم )

      وسؤالي لك كم قطرة دم انت مسؤل عنها عندما كنت مع الشرعية وكم حجر من الكعبة هدم ومن اخف عند الله تعالى .

      اخي العزيز لم اكتب لك لأظلمك بهذه او بتلك ولكن كتبت لك لحبي لك ودفاعك عن المسلمين وانا منهم ولله الحمد

      وكيف تعرف انني ناصح .... ثم .... أمين ؟ هل لأنني انتقدتك ام لأنني صدقت بنقدك ( من كلامك ) ولكنني كما قلت انت سابقا نقطتك هذه لا اوافقك عليها ( من كلامك ) , والاخرى لذلك انت ظلمتني في هذه النقطة ( من كلامك )

      على كل يا اخي الله يجزيك كل خير ولكن انتبه جيدا قبل المدح والذم فقد مدحت حزبا غير حزب الله الذي ذكر بالقرآن الكريم , المصيبة ان نقع بفتنة سلمنا الله منها وعرفناها ممن وقع فيها .

      الله يهدينا ويهديكم اجمعين
      اعتذر سلفا ان اسأت اليك

      نصيحة
      http://albasira.tv/

      وبارك الله بك

      حذف
    3. وعليكم السلام..
      كلامك عن الشيعة والأخوان لا يمثل حقيقة موقفي من خلال نقدك لي..
      فِانا علاقتي مع الشيعة علاقة حوارات ودعوة, والمحترم منهم صديق, والله امر بالدعوة الحسنة والموعظة الطيبة, فلا ارى بأسا أن أكون داعية لهمو فلو اسلم أحدهم او تاثر أو كنت ممن شارك في التأثير عليه فهو خير لي مما طلعت عليه الشمس....
      فيا أخي إن لم نكن ندعوا الغير لتصحيح معتقده, ونبين له ضلالاته, فلماذا نفتح مدونات ونكتب ونتعب..
      إن كانت المدونات لغصدار فتاوى فهذه مهمة العلماء, وإن كان للحكم والأشعار فهذه ليس للدعوة وإنما للأدب أو الشهرة او التسلية, وانا هدفي أولا واخيرا الدعوة..
      لم أكن يوما مع الأخوان سوى في بداياتهم عندما استلموا الحكم وصدقنا شعاراتهم, وعندما انحرفوا عنها تركناهم, وعندما انقلبوا عليهم خشينا من امور عدة: أن لا يكون ذلك سببا في إراقة الدم المصري وإنشقاق صفه وهذا ما حدث حتى اليوم, وثانيهما: أن هذا خطأ غير مقبول وسابقة ستعاني منها مصر على طول الدهر ما لم يحكموا من جديد بعسكر, فهل تعتقد ان الديمقراطية لو عادت لمصر واظنها لن تعود سيبقي هذا الشعب الرئيس الجديد ولو جعل أرض مصر ذهبا, وهذا هو قولنا من قصد الشرعية: أي الحق مع من!, إن الحق مع من وصل بالديمقراطية التي إختارها الشعب, (ولا يعني هذا إيماننا بالديمقراطية) وإن قلت ولكن هذا رئيس غلب, فاقول لك, نعم, الآن غلب, ولكن في بدايات الإنقلاب لم يسلم أحد بغلبته وكان الشعب منقسما فكان لا بد من الوقوف مع المظلوم , وإن كنت ضده, ناهيك عن إن الطرف المقابل ليس مطبقا لشرع الله وداعيا له..
      وإن إختلفت معي في الرأي فهذا لا يفسد للود قضية, ولكنني أبقى على رأي ورؤيتي..
      قلت أنني قلت عنك أنك ناصح أمين, وكيف عرفت بأنك ناصح امين رغم انني عارضت كلامك في اكثر من موضوع, واقول لك:
      إن تكون ناصح أمين لا يعني أن يكون كلامك صوابا, فالقصد أن نيتك سليمة وتريد الخير, اما مسألة كيف عرفت, فمن كلامك يتضح ذلك, كما أن الموضوع هو طلب نصيحة منكم, ولم اجد في كلامك ما يشكك لي انك سيء النية فيما تقول..
      لم أمدح الاخوان, فأنا معروف عني أنني أمدح الفعل والوقائع إن كانت تستحق حتى لو كنت معارضا لصاحبها, وأنتقد من يخطئ حتى لو كان من افضل الناس, ومن يتابعني منذ بدايات المدونة يعرف ذلك, ولو تابعت تغريداتي التي أدونها بمواضيع هنا ستجد أنني قلت هذا الكلام مرارا وتكرارا, وآخرها أن السيسي ومرسي لم يكونا أصحاب شخيصيات رئاسية تستحقها مصر, وهذه ليس منذ فترة بعيدة, فلم اكن يوما متحزبا أو منتصرا لتيار معين أو فئة معينه ومتعصبا لها, بل منحازا للحق أينما كان...
      إن كنت لا تتابع معي جيدا فلا تحكم علي حتى لا تظلمني..
      أخيرا..
      لقد غيرت غالب المدونة, وأتمنى أن يكون مناسبا.. وأشكرك على هذه الملاحظة, وأسأل الله أن يحفظك ويجزاك خيرا..
      وإن كنت تستطيع نصحي دائما وإنتقادي فلا تقصر في ذلك, وكن على ثقة انني لا انزعج, وأتمنى أن تكون صديقا دائما..
      تحياتي لك...

      حذف

    4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      اعتذر لتأخري للرد لأن خط الارنترنت كان ضعيف جدا

      اخي المشكلة بالحوارات مع الشيعة مشكلة كبيرة بين الناس لأن اغلبهم يحاوروهم على انهم مسلمين وهذا اكبر خطأ يقع فيه المسلمين الآن , وكلامك جميل عندما قلت " والله امر بالدعوة الحسنة والموعظة الطيبة " وهذا شأننا بين الناس كافة ان كانو ملحدين او مشركين وغيرهم وخاصة ان كانو لم يبيتو لك كيدا وحربا , واما الشيعة فاضن انك تعرفهم اكثر مني وبعد ان عرفت انك من رواد قناة صفا ووصال ومن خلال منشوراتك .

      وانبهك بأمر وهو لو تمكن الروافض على اي مسلم لقتلوه فهو دين لهم ولكن ما دمت قائما عليهم اي لا سلطة لهم عليك فسيتبعون التقية والكذب وغيرها , فلا تكن دعوتك تصب لهم وتنسى تحذير وتعليم اخوتك بالاسلام , فكثير منهم لا يعلمون هل هم مسلمين ام لا ( ارجو انك فهمت قصدي حيال الشيعة ) .

      اما بالنسبة لقضية الاخوان المسلمين , فصدقني كلنا مخدوعين كما كنا مخدوعين بحزب اللات الايراني وهذا كله يرجع لجهلنا وعدم تعلمنا لديننا وتاريخنا , والعجب العجاب اننا في عصر المعلومات .

      ويا اخي كيف تريد ان تقف مع المظلوم "قولك" والشرع من عند الله ليس مع هذا المظلوم ؟؟؟ واريد ان انبهك لأمرا لو كان بهم خيرا لعلمو مثل سيدنا الحسن رضي الله عنه عندما تنازل لسيدنا معاوية رضي الله عنه , لكن حب االدنيا والمناصب يريدون الشرعية .

      بالنسبة لقالب المدونة هكذا افضل ولكن صغر القسم لليمين قليلا حتى توسع المقالات .

      ويسعدني ان اكون صيدقا لك كما انني اخا لك بالاسلام .

      والحمد لله رب العالمين

      حذف
    5. حياك الله وبياك أخي الكريم..
      بالنسبة لموضوع الشيعة, فانا كما قلت لك داعية هنا, والمحترم يحترم, واهلا بمن يريد أن يسأل أو يشارك, وأما بالنسبة للحوارات فقد حاورتهم كثيرا حتى قلت ما لدي, ولم أعد أملك ما أضيفه لهم, حتى أن أحدا الحوارات وضعته في ملف كامل كبير جدا, بعنوان: (خوار مع العميل x )...
      http://antibiotic-for-all.blogspot.com/2013/07/x.html
      وبالنسبة لدعوة المسلمين الذين يجهلون دينهم, فنحن أيضا نقوم بذلك, وكثيرا ما تكون مواضيعي موجهة لهذه الفئات من المسلمين التائهين..
      وبالنسبة لقضية الأخوان المسلمين والإنقلاب على الشرعية, فعندما أقول أنني مع الشرعية فأعني أنني مع الشعب المصري حتى لا تحدث فيه فتنة, ولا يفقد ثمار ثورته الأولى, ولا يعني هذا أنني مع الأخوان بإسم الشرعية.. وهناك فرق..
      بالنسبة لقالب المدونة: حاولت فعل ما قلته لي فظهر معي: أن المربع (القسم اليمين) صغر جدا لدرجة أن الكلمات أصبحت شبه متلاصقة وعمودية جدا, وأن المربع الرئيس الخاص بالمواضيع لما كبرته ظهرت الاسطر طويلة جدا جدا فوق ما هي طويلة الآن..
      فلم أجد أفضل من مسافاتها الحالية..
      أتشرف بمعرفتك, وجزاك الله خيرا على هذه النصائح والنقد البناء...

      حذف
  7. غير معرف17/2/14 21:36

    مدونة رائعه اتابعها باستمرار متنوعة الطرح ومواضيعها هادفه استفدت منها كثيرا

    ردحذف
    الردود
    1. هذا من حسن أخلاقك وكرمك, وأشكرك على مرورك العطر وجزاك الله عني خيرا...

      حذف
  8. نور فلسطين17/2/14 23:28

    كما كان طلبك دون مجاملات ..فطريقه نقل الخيرر باسلوبك الناقد رائعة جدا..خصوصا انه ما في تحيز لاي حزب سياسي..لانه ما فيهم صالح يظهر للاعلام..بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. لم أتحيز يوما لأي حزب أو جهة سياسية معينة, وما أراه صوابا أدافع عنه وأمدحه وما اراه خطئا أهاجمه, وهذا حير الكثيرين في أمري, لأن العقل العربي في هذا الزمن يسير وفق مبدأ إما أنك معي أو أنك ضدي..
      منهجي السلف, لكن إن رأيت سلفيا جاوز الحد رددت عليه.. أدافع عن اي مسلم في العالم, فرسالتي هنا الدفاع عن الإسلام أولا, وهدفي من المدونة كان ولا زال دعويا لوجه الله تعالى.. لذلك, لن اجامل أحدا على حساب الدين, ولن أتحزب أو أتأدلج سوى لدين محمد وآله وبيته وصحبه...
      ولا أنسى جانبي الإنساني, فأحارب الظلم حتى لو وقع على كافر, وأقف مع المنكوب حتى لو كان من ملة أخرى..
      رعاك الله وحفظك..

      حذف
  9. نور فلسطين17/2/14 23:31

    الخبر باسلوب ناقد وليس الخير.اعتذر

    ردحذف
  10. أشكر كل من شارك في هذا الموضوع وأبدى رايه بكل شفافية
    وإن شاء الله سأرد على كل واحد منكم غدا.... (اليوم)...

    ردحذف
  11. مو لازم18/2/14 10:24

    الاخ ابن عائشة اود اذكرك بنقطة دائما اقراها
    هو معاملة كل من يدافع عن مبادئ الاسلام على انه ملاك منزه من الاخطاء فمثلا لو انه خبر عن الفن ويوجد انتقاد من المعلقين المتدينين يرد عليه وانت داخل الخبر ليش هذا كلام صحيح لكن كيف تريدون مني ان اعرف واتابع ومن ثم ادافع عن مبادئي ان كنت جاهلا بما يدور حولي وحتى لوكنت متابع للفن واخبارهم فانا في الاول ولاخير من البشر لست كاملا يعتريني النقص
    مثل جسم الانسان تعتريه امراض لكن هذا لا يعني ان اصاب بمرض مناعي واهاجم مبادئي
    والله اني اتمنى انك تكتب عنها ذي النقطة

    ردحذف
  12. مو لازم18/2/14 14:24

    مثلا اذا دخلت على اخبار الفنانين في مواقع اخبارية او حتى مقابلات لهم من باب الاطلاع اجد بعض الردود من ناس ينتقدونهم من لباسهم او افكارهم
    فتجد من يرد عليهم من معلقين اخرين مادمت تنتقدهم ليش داخل اخبارهم طيب وحصل ان دخلت هل دخولي هذا يجعلني اوافقهم في افعالهم ربما سبب ما جعلني ادخل على اخبارهم
    اتمنى تكون فهمت

    ردحذف
    الردود
    1. ياختي جان تكلمتي عربي من البداية, لازم يعني أغريقي..

      اي الحين فهمت... ان شاء الله اتكلم عن هذا الموضوع...

      حذف
  13. مو لازم18/2/14 14:58

    اغريقي مرة واحدة انا الانجليزي وانا اكرف فيه من صغري يادوبدك افك الحرف فيه
    يله على العموم الله يبارك فيك

    ردحذف
  14. غير معرف20/2/14 01:21

    لست أهلاً لنقدك..!!

    وفقك الله..
    "بـنـت أبـوهـا"

    ردحذف
    الردود
    1. بالعكس حفظك الله, فأنت من أهل التميز كما أعرفك..
      ولكن يكفيني مرورك العطر, وجزاك الله خيرا...

      حذف