الإشراف..

يتشرف المدون بإنضمام الأخوات نمار وجابريه كعضوات فاعلات ومشرفات أساسيات في المدونه..

2011/05/21

إلى من تسمع له جعجعة و لا ترى طحنا , مع التحيه ,,,

إلى من تسمع له جعجعة و لا ترى طحنا , مع التحيه ,,,
=============================
عندما ظهر الدكتور عبدالله النفيسي قبل سنوات و قال كلماته المشهوره و هي أنه يرغب بإنضمام دول الخليج العربيه في منظومة إتحادية واحده تكفل حماية نفسها من الأخطار الخارجيه و تصد أطماع الدول المجاوره لها , واجه هجوما مضادا لا يعلم مداه غير الله , و وصفوه بأعتى الأوصاف , و وسموه بأعنف العبارات ,,,
الدكتور النفيسي شرب الموقف و سكت و هو من سخر وقته و جهده لدراسة السياسه في دول الخليج و الدول المجاوره , بل أنه سافر و اقام و بحث و ألف و اصبح خبيرا إستراتيجيا في هذا الأمر , إلا أن الشعوب الخليجيه وقتها رأت أنه جاهل و غبي و لا يفقه ما يقول ,,,
ثم دارت الأيام فبدأت إيران تلعب على المكشوف و تهدد و تخطط و تفجر و تنشئ الخلايا و المعسكرات و تجند الشباب الخليجي , و أصبح موالين إيران أكثر من الشعب نفسه , و قد صار لهم صوتا يسمع و أفعال تهاب و يحسب لها ألف حساب ,,,
فعاد من هاجم الدكتور النفيسي إلى أفكاره و أصبح يؤمن بها , و ينادي بتنفيذها و أصبحت اللقاءات و البرامج التلفزيونيه تتهافت على عمل الحوارات معه , و رواد الإنترنت يتسابقون لتحميل فيديواته و وضعها في المنتديات و المواقع و غيرها ,,,
و ما أشبه الليلة بالبارحه ,,,
الآن , ظهر ما يسمى بإنضمام الأردن و المغرب لمنظومة دول الخليج , فلما ظهرت أصوات شريفه و نزيهه تحذر و تنبه من مثل هذا الأمر دون وعي و دراسة و تمحيص , تجد هناك من النواعق الذين لا يعدون و لا يحصون من يهاجم و يسب و يشتم و يتهم غيره بالغباء و بالعماله او يتهمه بعروبته أو يكفره إن أمكن الجهر ,,,
و هكذا هم التوافه موجودين في كل زمان و مكان , فهم لا يقرؤون و لا يتابعون و لا يعرفون من الأمر شيء سوى الدخول و التهجم و الخروج ,,,
فلما تجد أحد يرد عليك بإهانة واضحه أو يشكك في أفكارك و صدق ضميرك , فتتابع كلامه علك تجد في رده ما ينبهك إلى خطئك فتنتبه له أو تعالجه , و لكن الذي يحصل هو أن من ينتقدك فإنه ينتقدك دون أن يقول ما هو خطئك ؟ , أو ماهي دلائل بطلان حججك ؟ , أو ما هي الحجج التي لديه تدحض حججك ؟ ,,,
هناك من التافهين من يعلق الآتي : -
(( أنت لا تفهم )) , (( هذا جهل منك )) , (( الأفضل أن لا تتكلم بما لا تعرف فيه شيئا )) , (( انت حقير )) , (( أنت تتدخل في شؤون أهل العلم )) , و غيرها من الألفاظ التي أترفع أن أذكرها هنا , و هكذا ,,,
و على هذا المنوال تجد تعليقات التافهين و السخيفين ,,,
طيب ,,,
أوضح لي يا هذا أين الخطأ ؟؟؟ ,,,
للأسف لا يوجد ,,,
فند الحجج بحجج منك و ابطلها ,,,
لا يوجد ,,,
ما هي دلائلك على أن الكاتب مخطئ ؟؟؟ ,,,
لا يوجد ,,,
أجب عن الأسئله الموجوده في المقاله ؟؟؟ ,,,
لا يوجد ,,,
فقط يكتب الكلمتين التي يريد فيهما إهانة غيره و يهرب ,,,
هؤلاء الشاكله هم سبب بلية العرب , لأنهم كثيرون , فهم لا يحللون و لا يريدون لغيرهم أن يحلل ,,,
و لا يبحثون و لا يريدون لغيرهم أن يبحث ,,,
لا يفكرون و لا يريدون لغيرهم أن يفكر ,,,
و هذه النوعيه هم دائما لا يؤمنون بمقولة أن (( إن الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه )) ,,,
فالرأي في نظرهم هو ما رأوه هم فقط , دون دليل و لا برهان ,,,
و غيرهم ممن يقدم الدليل و البرهان جاهل لا يفهم بمجرد أنه خالف رأيهم ,,,
كم أتمنى ان من يخالفك الرأي يقدم لك آراء مقنعه قد تكون غائبة عن ذهنك أو لا تعلمها ,,,
و لكنهم وجدوا ضالتهم في السب و الشتم و الإستهزاء بآراء الآخرين ,,,
ناهيك عن أخذ جزء بسيط من مقالة مكونة من مئة سطر أو أكثر و وضعها كدليل على حقارة و وقاحة الكاتب , على شاكلة (( لا تقربوا الصلاة )) و يترك (( و أنتم سكارى )) ,,,
و الأدهى من ذلك عندما يتخذك أحدهم هدفا له , فما أن يتحدث أحد عنك أو يجد مقالة لك في مكان معين حتى تجده هجم عليها كذئب جوعان و نال من فكر الكاتب و مقالته و شخصه ,,,
و المصيبة كل المصيبه عندما يكون مشرفا في منتدى أنت مشارك فيه ,,,
و قد لاحظت أن أكثر مشرفي المنتديات لا يكون إختيارهم وفق منهجية معينه , كأن تكون ثقافته جيده , أو عقله رزين , بل معظم ما يتم إختيارهم هم الأصحاب و الحبايب الذي يضعون أيقونات الإبتسامات دائما لهم و يشاركون بأسلوب المجاملات ,,,
أيضا و في المقابل لما تكون المقالة جميله و لم يجد فيها ما يسيء فلا تجده يمدح ما كتبت كما أساء ما كتبت في موضع آخر ,,,
بمعنى أن الأمر يتحول لشخصانية بحته و كأنك زوج أمه التي تزوجها و حرمه من حنان الأمومه ,,,
مع أنك لا تعرفه و لا عمرك شفته و شافك ,,,
و هذه العقليه لا تستوعب أن الإنترنت ليست ملكا لهم أو هي حكرا لأمثالهم , فالجميع يكتب ما يريد كتابته و ينتقد ما يريد إنتقاده , و على الآخرين التعليق بالرفض او بالقبول دون تجريح أو تحويل الأمر إلى عداوة شخصية ,,,
هم لا يريدون في الشبكة العنكبوتيه إلا هم فقط , و لو كان أمرهم إلى الله و عملهم خالصا لله وحده , لاستخدموا إسلوب نصيحة أخيهم المخطئ و تنبيهه إلى أخطائه بدلا من شن العداوة و البغضاء له , و السبب فقط أن أفكاره لا توافق أفكارهم ,,,
و ربما تتطور الأمور فيسب بلدك مثلا أو عشيرتك أو حاكمك أو جنسك أو طولك و عرضك ,,,
فهؤلاء لا يتوارون عن منكر يفعلونه , فمخالفة آراءهم تعتبر جريمة بحق البشريه ,,,
كما أنهم لا يعرفون حرية الرأي و حرية التعبير و غيرها من المصطلحات التي كفلها الإسلام للناس قبل أن يأتوا ليطمسوها لعدم رغبتهم بها ,,,
قد هاجمني شخص و إنتقدني إنتقادا شديدا ذات مره و كنا في موقع إسلامي دعوي , فقلت في نفسي لعل هذا الرجل لديه علم فأستفيد منه , فدخلت لصفحته أرغب برؤية مواضيعه و أتعلم منها كيف تكون كتابة المواضيع ؟؟؟ ,,,
فإذا بي أصتدم لما وجدت جميع مشاركاته كانت عن النكت و المزاح و لما اراد التغيير كتب عن فوائد الجرجير تحت السرير ,,,
لا أخفي سرا أنني ضحكت و بكيت , فكيف لهذا المرء أن يكون مشرفا و يحذف مواضيع و ينكر و يتحدى و يعترض و يراقب و يشكك و يتهم .... ألخ ,,,
خرجت من المنتدى و لم أعد إليه حتى الساعه بعد أن علمت مستوى مشرفيه ,,,
طبعا , أنا لا أعترض على مواضيع الفكاهه و الجرجير و ما شابهها , و لكن أيضا يجب على كل إنسان أن يعرف إختصاصه و هواياته و رغباته فيقف عندها ,,,
مثلا , من غير المعقول أن تجد طبيبا للجلديه يدخل على مهندس عمراني فيقول له , يا تافه لم تتخذ هذا الشكل شكلا لبنايتك , و لم لم تجعل منورالبنايه في الزاوية الفلانيه , و لم وضعت خمسة أعمده بدلا من ثلاثه , و العكس صحيح , و هلم جرا ,,,
هؤلاء لا يعلمون أن جميع العلماء و المفكرين من الشرق و الغرب يختلفون و لكل له فكره و مبدأه و إتجاهه ,,,
و إسلامنا دليل على هذا الأمر ,,,
فالإسلام وضع أصولا لا يجوز إنتهاكها , و جعل ما عداها قابلا للنقاش و الإختلاف كل حسب جهده و تعبه ,,,
و لكنني أعتقد أن هذا امر لا يعنيهم طالما أنه يخالف شهواتهم و رغباتهم , و لا أقول أفكارهم و مبادئهم , لأن مثل هؤلاء لا يحملون عادة فكرا أو مبدأ ,,,
تجد الواحد منهم يجلس في قهوة و معه اللابتوب ثم يدخل على الناس ليهاجم أو يعترض إنطلاقا من مبدأ (( أنا موجود )) ,,,
فالإعتراض لأجل الإعتراض فقط و ليس مبنيا على قناعة أو جهد مبذول ,,,
هكذا هم النواعق و إلى أبد الآبدين سيكونون ,,,
و لن تخلوا منهم الساحة يوما طالما أن الكمبيوتر أصبح سعره بسعر جوزين حمام ,,,
إذا , هو اسلوب (( اما انك معي او انك ضدي )) ,,,
و بإسلوب آخر و بعبارات أخرى و بصراحة تامه ,,,
كنت اعتقد في يوم من الايام ان العقل الذي لا يوحد الله عموما و العقل الشيعي خاصة عقلا لا يفكر و لا يبصر شيئا , و ان ما بداخل جمجمته تبنا و ليس مخا , و لكنني اكتشفت أن هناك من هو يحمل عقلا مماثلا من ينتسبون الى اهل التوحيد و إن كانوا موحدين , و الفرق الوحيد بينهم ان هؤلاء ولدوا في بيئة موحده فكانوا موحدين لانهم وجدوا أباءهم موحدين ,,,
و لو كشفت الغطاء عن عقولهم لوجدتهم يحملون عقولا مليئة بالتبن و لا يوجد بها نقطة مخ و لا مخيخ ,,,
و لو قدر لهم أن يكونون من أصحاب المذاهب الشركيه و الكفريه لكانوا ممن يستميتون في الدفاع عن الشركيات و الكفريات , ذلك أنهم قوم لا يستخدمون العقل في التفكير , مثلهم كمثل أصحاب الديانات المنحرفه التي آمنت بعدد من الآلهة مع أن الإله واحد ,,,
يتضح ذلك من خلال عنادهم الدائم في امور لا يفقهون فيها شيئا و ليس لديهم اية ثقافة بها , و معارضتهم لاجل المعارضه و اثبات الوجود دون ان يقدم فكرة أو دليلا واحدا على معارضته او عناده , و ربما يلجأ لنعتك بأبشع النعوت لأن رايك لم يعجبه , و يتضح جهله و ضحالة تفكيره من خلال كتابته او رده فتجد عباراته ركيكه أو غير مترابطه او جمله غير صحيحه املائيا او تعبيريا ,,,
و اعتقد ان بعضهم لا يقرأ و ربما لا يحمل اية شهادة تؤهله للخوض في معترك النقاشات و الجدالات , و انما ردوده هي لاثبات الوجود فحسب , علما أن هذه النوعيه ترى الجو السائد من الردود فيتبعه حتى لا ينتقده أحد , و يحصل على وافر المديح و الثناء ,,,
في يوم من الأيام عارض شخصي الضعيف بعض الأفكار , لأنني أأمن بالعمل أكثر من الكلام , و ألخص بعض معارضاتي بالآتي : -
1 – عارضت الفتوى التي تقول بحرمة المظاهرات و لو كانت بشكل سلمي , و سبب معارضتي هو أن فتوى بإصلاح الحكام و البلاد و العباد هي أولى من فتوى صدرت في زمن  تتطلب فيه العالميه و التطور مزيدا من الحرية في التعبير عن الراي , لا أن تكمم أفواههم و تمنعهم حتى من إنتقاد الحاكم بحجة أنه ظهور عليه و خروج على ولي الأمر ,,,
هؤلاء الفقهاء يفتون بعقلية مئات سنين خلت , و لا يعلمون أن الناس لم يعودوا بحاجة لمظاهرة لإيصال أصواتهم , بل أن صفحة في موقع كفيلة بقلب نظام حكم , في حين أنهم يدعون إلى تجميد قواعد الدين و جعلها صلبة غير مرنه , و جعلها غير قابلة للتطور العالمي الذي يشمل العالم برمته ,,,
لم يستوعبوا ان الدين الإسلامي دين لكل زمان و مكان , و هذا يعني قبول بعض قواعده و أحكامه بالتغير مع ما يتناسب تغير الزمن و تطوره ,,,
لم يستوعبوا أن الإسلام دين العلم و الحضاره التي لا يناقضهما ,,,
لم يستوعبوا بعد أن الدين شورى و عدل و سماع صوت الشعب , لكنهم آثروا الإنغلاق وراء جدران مكاتبهم و لم يعلموا أن ما حولهم قد سبقهم و لم يعد ينظروا اليهم لانه حتى لو التفتوا  ورائهم فلن يروهم ,,,
عند كتابة هذا المعارضه , واجهت ما الله به عليم , و لعل أبسطها أنني خارجي او خارج عن ملة أهل السنه , و هناك من قال أنني أطالب بالخروج على الحكام ,,,
2 – عارضت بعض القرارات الضعيفه من قبل حكام الخليج في مواجهة المد الصفوي , و طالبتهم بإتخاذ القوة و الحزم في طريقة تعاملهم مع إيران , و طالبت حكامنا بالتكاتف و عدم الإنشقاق على بعضهم البعض , و أن يكونوا يدا واحده و أن الله مع الجماعة و ليس مع الفرادى , و أن الذئب لا يأكل إلا من الغنم القاصيه ,,,
فهاجمني بعض من تسمع لهم جعجعة و لا ترى طحنا , و قال أنني ضد الحكومات الخليجيه و أنني افكاري ارهابيه و أن هدفي التحريض على الحكام ,,,
3 – عارضت إنضمام الأردن و المغرب لمجلس التعاون , و كانت سبب معارضتي لذلك , أن  الشعوب الخليجيه من حقها أن تقرر مصيرها بنفسها لا أن يتخذ قرار خطير مثل هذا دون الرجوع لاصحاب الشأن , ذلك أن قرار مثل هذا يؤثر على مستقبل الشعوب الخليجيه , كما أن قرارات مثل هذه تحتاج إلى مزيد من الدراسه و وضع القرارات التي تكفل حقوق الشعوب و أجيالها , و تقنين شرائعها التي تضمن بقائها , حتى لا تكون النتائج عكسيه فتسبب حروبا أو عداوات أو تكتلات إنتقامية اخرى أو عدوات لا يعلم مداها غير الله ,,,
أيضا ظهر النواعق ليسبون و يشتمون و يصفوننا بالعنصرية و العرقية البغيضه و انني منشق عن الوحدة الإسلاميه التي لم تكن محل البحث اصلا ,,,
و لو كان هؤلاء على قدر من الإحاطة بالموضوع لعلم أن تأثير مثل هذا القرار على السعودية فقط , يكون أن نصف الشباب السعودي سيكون عاطلا عن العمل بسبب مثل هذا القرارفقط , و أن نسبة عنوسة المرأة السعوديه ستصل إلى ما فوق النصف , و لعل هذه أبسط و أهون نتائج سيجرها مثل هذا القرار و لكنهم لا يعلمون النتائج , بل إني أتصور أن الفرد منهم يمسك في يده اليسرى ارجيله و في الاخرى يكتب فيهذي بما لم يحط به علما ,,,
ناهيك طبعا عن مسخ الهوية الخليجيه و إنتشار الفساد في الشوارع التي لن تستطيع السلطه على اللحاق به ,,,
نظر البعض من منظور مصلحة شخصية , و بعضهم من نظر نظرة عاطفيه و بعضهم اراد نفع الدين فإذا به يؤدي إلى مصائب و مفاسد لا تندمل و لا تعالج فيما إذا خرجت عن السيطرة في يوم من الايام ,,,
فكيف ستجمع من ثقافته فرنسيه متحرره , و إتخاذ الخليله أمر عادي جدا عنده , بمن يلبس النقاب و لا زال تزويج ابنه و ابنته يخضع لقواعد قبليه صارمه  ,,,
و هناك مثل قد قيل من أصحاب الخبرة ( شلم الشامي على المغربي ) ,,,
و كيف ستجمع من هو متفرق اصلا مع من هو متفرق مثله ؟؟؟ ,,,
أصلح أنت التشتت الحاصل عندك أولا ثم قم بإصلاح تشتتات الآخرين ؟؟؟ ,,,
4 – كتبت و دافعت عن فلسطين , و الأحواز و الجزر الإماراتيه و حتى الجنوب السوداني ( الذي لم يكتب عنه أحد و يدافع عنه غيري ) , و غيرها من الأراضي العربيه المسلوبه ,,,
و لكن عندما تكلمت عن فشل قرار ضم الأردن لمجلس التعاون , أتهمني من كنت ادافع عنهم بأنني عنصري بغيض و لا أهدف إلى وحدة إسلاميه , و أنا الذي كنت أدعوا للم الشمل لتكون الدول العربية يدا واحدة لتحرير فلسطين و مقدساتها و باقي الاراضي المحتله ,,,
سبحان الله ,,,
فما أن تعارض لهم رأيا , إلا جعلوك خائنا و عميلا و شكلوا لك في المصطلحات و المسميات و زينوها و زخرفوها و تفاخروا بالرد عليك بها ,,,
و نسوا كل ما كنت تكتبه و تدافع عنه و تنادي به ,,,
المهم ,,,
أنني أصبت بحالة من الدوار , ذلك أنني أخشى أن أضر ديني و أمتي في نفس الوقت الذي أحسب أنني أنفعها بكتاباتي و آرائي ,,,
فقمت بالبحث و التمحيص عن آراء أهل الخبرة و من هم أعلى و أعلم مني معرفة , فخرجت بان كل كلمه قلتها و لله الحمد كانت في محلها و كانت صائبة لا تقبل الشك أو التأويل ,,,
و هنا سأنقل لكم بعض آراء المفكرين و أصحاب الدراسات و الخبره و الشهادات العليا التي تؤكد صحة بعض مواقفي و لله الحمد , و ليست ردود كم مسكين حدود علمه و معرفته البلاي ستيشن و نفس شيشه , ثم يدخل في المنتديات و المواقع يقوم بسب هذا و التهجم على ذاك , و سأذكر بعضا منها على سبيل لامثال لا الحصر : -
الدكتور حاكم المطيري ,,,
((وطائفة رابعة من كهنة الدين وسماسرة الفكر تشترط شيوع الوعي وتشترط وصاية على مجتمعاتنا حتى تبلغ سن الرشد، فالأسر الحاكمة والنظم العربية لديها من الحس السياسي المرهف، ومن التاريخ في الحكم ما يجعلها أقدر على إدارة شئون بلداننا من شعوبها!وكان بعضهم يرى بأن الثورات لا تأتي بالخيرات، وأنه ليس فيها إلا الدماء والدمار . وكان منهم من يرى بأن مفسدة الثورة أكبر من مصلحتها، فحاجة الشعوب للأمن والاستقرار، أشد من حاجتهم للحرية والكرامة!وقد بلغ الهوس ببعضهم حد أن قالوا بأن بقاء دولنا وشعوبنا مرهون بالأنظمة والأسر الحاكمة، وأنها هي صمام الأمان)) ,,,
الدكتور و النائب الكويتي جمعان الحربش ,,,
((ان مواجهة المشروع الايراني تقتضي اجراءات التكامل الدفاعي بين دول مجلس التعاون وتعزيز دولة المؤسسات والحريات العامة في الخليج قبل التفكير في ضم الاردن او المغرب التي تطل على المحيط الاطلسي.)) ,,,
النائب الكويتي مسلم البراك ,,,
(("نرفض انضمام الاردن والمغرب لدول التعاون لان المنظومة مرتبطة تاريخيا وجغرافيا ومن يحمي دول الخليج بعد الله شعوبها", مضيفا "اذا كان هناك اسباب اخرى فلا يجوز فرضها على الشعوب التي يجب ان يؤخذ رأيها ولذلك سنتقدم مع نواب وكتل بطلب لمناقشة الموضوع في مجلس الأمة".)) ,,,
النائب الاسبق توجان الفيصل والناشط السياسي ناهض حتر ,,،
((وفي الاردن و بمشاركة النائب الاسبق توجان الفيصل، والناشط السياسي ناهض حتر، رفض تيار الـ36 وبمشاركة قوى سياسية عملية انضمام الاردن لمجلس التعاون الخليجي الذي يهدف لتجنييد الأردنيين لخدمة عروش الأنظمة ضد الشعوب الشقيقة ، وجاء ذلك التصريح على هامش الاجتماع الدوري للتيار الاردني( 36 ) ، حيث تم عقد ملتقى وطني لبعض القوى والحركات السياسيه الممثلة( لشرفاء واحرار التغيير والاصلاح) وذلك بحسب بيان صادر عن الملتقى، والذي تم خلاله تشكيل لجنة مولفة من النائب السابق توجان فيصل والعقيد المتقاعد طلال الضامن والمهندس عبدالهادي الحوامده والاستاذ ناهض حتر والمحامي رضوان النوايسه لاصدار تصريح بمقررات الملتقى، والتي اشتملت على محاور ذات صلة بمواقف تيار 36 والقوى السياسية التي حضرت اللقاء ... و منها  رفض المشاركة في مجلس التعاون الخليجي الذي يهدف الى تجنييد الأردنيين لخدمة عروش الأنظمة ضد الشعوب الشقيقة وتجسيير التهجير من الضفة الغربية الى الخليج ويرى المشاركون أن الأنضمام يشكل علاقة ذيلية وذراع أمني للحكام ضد شعوبهم .)) ,,,
استطلاع في الدوحه ,,,
((كشف استطلاع للرأي أجرته «العرب» في الدوحة شمل مواطنين وخليجيين أن سكان منطقة الخليج منقسمون حول مبدأ انضمام الأردن والمغرب إلى كينونة دول مجلس التعاون الخليجي، لكن هناك غالبية تدعو إلى رفض الانضمام إذا طرح هذا الشأن في استفتاء عام في دول المجلس، على غرار ما تم وفق منظومة الاتحاد الأوروبي.
ورداً على سؤال حول انضمام الأردن والمغرب إلى منظومة دول مجلس التعاون الخليجي، أعرب %47 من الذين شملهم الاستطلاع عن تأييدهم في مقابل %47 يعارضون و%6 يرفضون التعليق على الموضوع.
وفي إطار استفتاء، أجاب %49 عن السؤال ذاته بـ «لا»، في مقابل %37 بـ «نعم» و%14 لا رأي لهم، وإن كانوا أقرب للرفض من الصمت.ويفضل كثيرون طرح المسألة في إطار استفتاء عام على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربية، قبل إخضاع القضية المثارة على طاولة الدراسة وتلبية شروط توافقية في الدول التي ترغب في الانضمام لمزيد من الانسجام لاستكمال خطوات موضوع إدراج دول أعضاء جدد من خارج المنطقة الجغرافية. وأجري الاستطلاع في الدوحة وشمل مواطنين من قطر وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة. )) ,,,
استطلاع اماراتي ,,,
((وتشير نتائج الاستطلاع الى أنه بالرغم من أن ذلك الانضمام سيمنح مجلس التعاون الخليجي عمقًا استراتيجيًا كبيرًا، الا أنه قد يضرّ كثيرًا بتركيبة المجتمعات الخليجية وثقافتها.وكشف الاستطلاع، الذي أجري على عينة عشوائية من مواطني الامارات تقترب من 100 مواطن ومواطنة، وحمل سؤال: "هل تؤيد أم تعارض انضمام الأردن والمغرب الى دول مجلس التعاون الخليجى.. ولماذا؟"...  كشف أن 70% ممن جرى عليهم الاستطلاع يرفضون انضمام البلدين الأردن والمغرب معًا الى  "مجلس التعاون"، في حين أيّد 30% منهم انضمام المغرب فقط، وأيّد 5% انضمام الأردن فقط. في المقابل، يرى معارضو انضمام كل من الاردن والمغرب الى مجلس التعاون الخليجى ان هذا الانضمام سيكون له اثار سلبية كبيرة على المجتمعات الخليجية، ويعود ذلك إلى أسباب ثقافية واجتماعية عدة في الأساس. مشيرين الى ان الثقافة الخليجية تختلف اختلافًا جذريًا عن ثقافة الاردن، التي تعود إلى بلاد الشام او ثقافة المغرب "الفرانكفونية" التي تعود إلى فرنسا التي احتلت شمال افريقيا لما يزيد عن 130 عامًا، أي ان دول الخليج لها خصوصية مختلفة عن غيرها من دول العالم العربي. وأضافوا أنه ليس هناك تجانس بين الثقافتين، حتى ان اللغة العامية التى يتحدث بها المغاربة تختلف تمامًا عن تلك التي يتحدث بها أهل الخليج، وكذلك تختلف العادات والتقاليد والثراث بين دول الجزيرة العربية وبلاد الشام والمغرب العربي. هذا اضافة الى ان الزيّ واللباس التقليدي في الاردن والمغرب يختلف عن نظيره في دول الخليج.    علاوة على ذلك، يوضح الفريق المعارض لانضمام المغرب والاردن إلى دول التعاون ان دخول الاردن والمغرب في المجتمع الخليجي سيؤدي الى مشاكل كبيرة جدًا، حيث ان دول الخليج العربي ذات عدد سكان محدود على عكس ما هو قائم في الاردن والمغرب من اعداد كبيرة من السكان، لافتين الى أن ذلك قد يؤدي الى توافد اعداد ضخمة من مواطني الاردن والمغرب إلى العيش في دول المجلس الست، الامر الذي ربما يطمس الهوية والثقافة الخليجية بكاملها، وهو الأمر الذي قد يحدّ من فرص عمل مواطني تلك الدول. كما إن ذلك قد يؤدي الى انخفاض مستوى المعيشة داخل مجلس التعاون الخليجي، نتيجة الزيادة الضخمة والمستمرة في أعداد السكان، ويضيف هؤلاء ان انضمام الاردن والمغرب الى مجلس التعاون قد يوثر سلبًا على تماسك الأسرة الخليجية، حيث قد يؤدي توافد أعداد كبيرة من مواطنات المغرب والأردن الى الدول الخليجية الى زواج عدد كبير من مواطني مجلس التعاون بهن، مما قد يؤدي الى زيادة نسبه العنوسة بين مواطنات مجلس التعاون، أو ازدياد حالات الطلاق بين المواطنين، ومن ثم خلق المزيد من المشاكل الاجتماعية. يتضح مما سبق أن هناك تباينًا واضحًا بين آراء المواطنين الاماراتيين حول مسألة انضمام المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة المغربية الى دول الخليج الست، كما تشكل النسبة المعارضة لذلك الانضمام غالبية الآراء. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: ما هي الأسباب التي أدت بمجلس التعاون الخليجي الى دعم وتشجيع انضمام الاردن والمغرب فقط اليه دون غيرهما من الدول العربية الأخرى؟!.
)) ,,,
الصحفي الكويتي فؤاد الهاشم ,,,
((تعالوا الى الشقيق «الثامن» – المرتقب – في مجلس التعاون وهو المملكة المغربية لنعرف ان عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة نسبة البطالة بين الشباب من الجنسين تتجاوز الاربعين بالمائة، وتقارير الامم المتحدة تقول ان حوالي %70 من الاسر المغربية لا يزيد دخلها «الحكومي» عن مائة دولار شهريا فقط.. لا غير! بحسبة صغيرة وبسيطة، فان قرار دول مجلس التعاون الخليجي – في حال السعي قدما في هذا المشروع «الوحدوي» مع الاردن والمغرب – يعني اضافة حوالي ستة وثلاثين مليون نسمة الى «المنظومة»، عدد العاطلين من العمل منهم حوالي عشرة ملايين.. نسمة، سوف تزدحم بهم مطارات وموانئ الدول الخليجية الست، بجيوب فارغة من المال، وادمغة مليئة بالايديولوجيات الحزبية والشعارات «الحلمنتيشية» )) ,,,
الصحفي السعودي داوود الشريان ,,,
((هذه الخطوة لم تجد ترحيباً شعبياً، ورفَضَها بعض النخب، بحجة أن توسيع مجلس التعاون في ظل تعثر التعاون الاقتصادي بين دوله الست، سيكرس مسألة تفاوت الفهم بين الدول الأعضاء. كما ان دخول الأردن والمغرب سيضاعف أزمة البطالة، ويخلق تحدياً جديداً أمام دول الخليج في هذه الظروف التي اصبح فيها الاقتصاد، والبطالة تحديداً، عاملاً حاسماً في استقرار الوضع السياسي. أما انضمام الأردن، تحديدا، فسيحمّل دول الخليج كل مشاكل قرب هذا البلد للفلسطينيين، كما إن تخصيص الأردن والمغرب بالعضوية الثمينة لمجلس التعاون سينعكس سلباً على علاقات دول المجلس ببعض الدول الأخرى العربية، الذي سيفسر هذه الخطوة بأنها موجهة ضده.
لا شك في أن قرار مجلس التعاون قبول طلب الأردن، ودعوة المغرب للانضمام قوبل بقلق شعبي واسع. فالمواطن الخليجي يواجه اليوم منافسة غير عادلة في سوق العمل مع غيره من العرب ومع الأجانب الذين يقيمون في دول المجلس، وبالتالي فان فتح سوق العمل للأردنيين والمغاربة سيجعل فرص العمل تضيق أمام أبناء دول مجلس التعاون... وهذا سيضاعف أزمة بطالة تعتبر أبرز الأسباب التي تهدد استقرار مجتمعات دول الخليج، وتشكل تحدياً أمام سعي الحكومات الى تحسين الأوضاع المعيشية للناس، وتوطين الوظائف.
الأكيد أن إعلان الخطوة الخليجية الأخيرة من دون طرحها للاستفتاء، كان مفاجئاً لشعوب دول الخليج، خصوصاً أن المجلس كان اتخذ خطوة لتأسيس هيئة استشارية لمجلسه الأعلى اقتناعاً بضرورة توسيع قاعدة التشاور، وإشراك المواطنين في صنع القرارات التي تمس حياتهم ومستقبل دولهم )) ,,,
الدكتور الكويتي عبدالله الشايجي ,,,
((إن مجلس التعاون الخليجي الذي شُكل أساساً "لأغراض أمنية" ورغم كل ما بذله خلال الثلاثين عاماً الماضية، لم ينجح في جعل أمنه "فاعلاً ورادعاً"، مشيراً إلى أن القرار صدر في قمة تشاورية ليست في ميثاق المجلس، ومعتبراً أن القرار في حد ذاته يشكل "صدمة وترويعاً" للأسرة الخليجية.وطالب الشايجي بالتريث قبل الحكم على تداعياته، وأنه قد يمثل "بالون اختبار" من دول المجلس التي قد تبدو "محصنة ضد الثورات" .وأضاف الشايجي أن المجلس لديه ما يكفيه من المشاكل الداخلية، معتبراً أن الموقف "الغامض" لأمريكا حتى الآن هو "تكتيك" له أبعاده.إيضاحات "شفافة" وعن ردود الأفعال، أكد الشايجي أن الكثير من الكتاب العرب "ضد القرار"، مثلما رفضته الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني المغربية)) ,,,
الدكتوره الاماراتيه ابتسام كتبي ,,,
((أن هاجس الأمن الداخلي من أبرز أسباب القرار، مؤكدة أنه بموجب هذا القرار فإنه يمكن لدول المجلس تعزيز أمنه الداخلي من خلال الاستعانة بقوات الدول التي ستضم لقاعدة دول المجلس.واستبعدت كتبي أن يتجه المجلس لإخضاع القرار لاستفتاء شعبي، معتبرة أن ذلك ليس "تقليداً متبعاً" في قراراته، ومشيرة إلى أن القرار كان "سرياً" لدرجة أنه حتى العاملين في "أمانة المجلس" لم يكونوا على علم به.وأضافت أن القرار قد يؤدي لقيام تكتلات أخرى، متسائلة عن مصير طلب انضمام اليمن إلى المجلس وعدم البت فيه منذ عشر سنوات، ومشيرة إلى أن دول المجلس لديها مشاكل "تستحق الأولوية".وكشفت الدكتورة كتبي أن دول قطر والكويت وعمان لديها تحفظات على القرار، مؤكدة أنه من الواضح مؤخراً "انصياع الدول الصغرى في المجلس للدول الكبرى".كما استبعدت كتبي أن يضع هذا القرار دول المجلس في وضع تستطيع فيه التخلي عن "الدعم الأمريكي لأمنها"، منتقدة عدم وضع "التجانس" بين الشعوب وتقاليدها في الاعتبار قبل اتخاذ القرار.خسائر ومكاسب )) ,,,
الشيخ حامد العلي ,,,
(( رده على فتوى تحريم المظاهرات و لو بشكل سلمي , و معارضته لها , و هو شيخ له مكانته العلميه , و هذا الرد طويل جدا بحيث لا يمكن أن نضعه هنا حتى لا نطيل )) ,,,
و ليس معنى هذا أنه على صواب أو أنني على صواب , بل معنى هذا أن هذه أمور قابلة للبحث و الإجتهاد , و أن نعت الناس بما ليس فيهم هو أسلوب الجاهل الذي يتشفى لغاية في نفسه , و يحول المواضيه إلى شخصانية أو عنصرية بغيضه  ,,,

و هذا يعني أن جميع ما كتبت لم يخرج عن آراء أهل الدراية و الخبره و من هم أعلم مني , و إن كنت لم أر كتاباتهم إلا لاحقا , لكن ثقافة المرء و عقله يدلانه على الطريق الصواب إن كان منصفا و باحثا عن الحق , و من يزل و ينحى منحى خاطئا هو ذاك الذي يبحث عن آراء عنصرية أو مجادلة عقيمه أو معارضة لأجل المعارضه على شاكلة ( أنا موجود ) أو غيرها من مصالح معينه ,,,
و بعد هذا كله توصلت لنتيجة أن من حاربني و من تتبع مواضيعي ليحذفها و يستهزأ بكاتبها ما هم إلا نواعق ابتليت بهم الأمه العربيه , و أن مواقع و منتديات تخاف و ترتعد فرائصها من مقالة كتبت فيها كلمة حق , لا تستحق أن تضيع وقتك بها ,,,
فقد تعلمت أن أكتب لله وحده , و لقد وضعت على عاتقي أن دخولي للنت و مشاركتي فيه لا بد أن يكون بقلب صاف و نية سليمه , و أن الله يراقبني و يكتب عل كتفي كل كلمه أسجلها , فإما فإما أن تكون حسنة جاريه أو هي سيئة جاريه , فعاهدت نفسي أن لا أجامل على حساب ديني و عروبتي , و أن لا أكون إمعة أكتب ما يريده الآخرون , و أن لا ابحث عن مدح أو كلمة ثناء , و أن أخسر كل أصدقائي إذا كان الثمن كلمة حق , و أن لا اجامل بلدا أو أتملق لحاكما حتى لو كنت من الذين لا يدعون للخروج عليه , و لكن التملق هنا بمعنى النفاق أو غض البصر عن الأخطاء ,,,
عاهدت نفسي على أن لا أنتصر لنفسي بل للحق ( و هو عندي الله ) مهما كان و أينما كان ,,,
و إلى من تسمع له جعجعة و لا ترى طحنا , مع التحيه ,,,
=================
التوقيع / العبد الفقير إلى  رحمة ربه وعفوه
داعي التوحيد و نابذ البدع
آلحٍّجًِْهٍَ آبٌَِنْ عًٍآئشًِْهٍَAlllprooof
=================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق