الإشراف..

يتشرف المدون بإنضمام الأخوات نمار وجابريه كعضوات فاعلات ومشرفات أساسيات في المدونه..

2016/03/12

#أخطاء_في_الصلاة..

#أخطاء_في_الصلاة
==========
هناك أخطاء كثيرة في صلاتنا, علينا أن نتعلمها, وكما هو موجود في الصورة أعلاه, سأذكر بعض من الأخطاء الأخرى مما صادفت وسمعت وقرأت لك من علماءنا (السنة والجماعة), وكما أنني لا أستطيع حصرها جميعها لكثرتها ولأنني لست في محضر بحث علمي شامل, فما أورده هنا هو على سبيل المثال لا الحصر مما مررت به شخصيا وبحثت فيه وللتذكير فقط...
1 - قول الحمد لله والشكر بعد الرفع من الركوع خطأ لعدم وجود كلمة الشكر أصلا في هذه الحالة..
2 - الصحيح أن المقيم يتقدم على المسافر في الصلاة, وإذا تقدم المسافر فلا تبطل الصلاة, ولكن هناك صح وهناك أصح منه..
3 - تحريك السبابة بطريقة شديدة في التشهد لدرجة أن البعض يلعب لها كأنها "مرجيحة", وهذا خطأ, والصحيح تحريكها بشكل خفيف أو بدون تحريك... 
4 - مسابقة الإمام في في القيام والركوع والسجود والتسليم, والصحيح أن تكون تابع للإمام وليس مساوي له, فتكون من بعده في كل حركة في الصلاة, حتى في السلام تنتظر حتى ينتهي الإمام.. 
5 - مسح الوجه بعد الدعاء, وهذا لم يثبت ابدا..
6 - إذا صلى إثنان, تجد البعض يتراجع قليلا فلا يساوي الإمام في وقوفه, والصحيح أنه يساوي الإمام...
7 - إذا أقيمت الصلاة وأنت تصلي نافلة أو تحية مسجد فعليك قطع النافلة.. 
8 - إذا حضرت الجمعة والأذان يأذن فصل تحية المسجد ولا تنتظر إنتهائه حتى تلحق بالخطبة لأن الخطبة واجب سماعها..
9 - يتقدم الإمامة الأحفظ للقرآن, فإن تساووا فالأحفظ للسنة, ويأخذ إذن صاحب المكان في التقدم..
(بعض الناس لا يعرف يقرأ قصار السور بصورة صحيحة, ولا يحفظ إلا سورتين منهن, وتجده يسابق الآخرين في الإمامة).. 
10 - غسل اليدين في الوضوء لا يكون من الرسغين إلى المرفقين فقط, بل من الكفين حتى المرفقين, والإستنشاق جيدا والمضمضمة جيدا أيضا, وليس ملامسة الماء فقط, كما أن مسح الرأس مرة واحدة, ولا يكرر...
11 - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم, يكفي أن تقولها في أول ركعة, وباقي الركعات تكتفي بالبسملة عند قراء القرآن..
12 - رفع اليدين يكون في تكبيرة الإحرام والركوع والسجود, ولا تكون بين السجدتين مثلا أو عند جلوس التشهد...
13 - موقع النظر في الصلاة هو مكان السجود, ولا "تبصبص" للي رايح وجاي.. 
14 - عند الصلاة  ضع أمامك ما يستر صلاتك, أي حاجز يحجز مكان سجودك عن المارة والشيطان...
15 - لا تجعل فراغات بينك وبين الذي بجانبك في الصلاة, وحاذوا المناكب, وساووا الصفوف, كثير منا يتهاون في هذا الشأن, وإذا نبهته وحاولت تقريبه إليك كأنك تجره إلى شيء مؤذ, فيتحرك قليلا ويبقى بعيدا...
16 -  يجوز إذا فاتتك الصلاة ورأيت أحد يصلي السنة أن تصلي معه مأموما, ثم تكمل ما تبقى لك من ركعات.. 
17 - يجوز إذا فرغت من الصلاة ورأيت جماعة يصلون الفرض أن تصلي معهم السنة وتجلس عند انتهاء ركعتي السنة حتى يسلمون.. 
18 - لا ترفع من صوتك في الصلاة بحيث يسمعك الذي بجانبك, فتشوش عليه, كما أن الصوت في الصلاة سري, لا تسمع به أحد غيرك نفسك..
19 - إذا حضرت المسجد فلتكن ريحك طيبا من النوع الخفيف, ولا تكثر من العطور المركزة لأن بعض الناس لديهم حساسية من العطور, ولا تكن ريحتك سجاير أو أكل كالثوم والبصل, أو تكون متعرق أو غير ذلك, بعض الناس يعتقد أن كثرة العطور أفضل, وهناك آخرون يمرضون من العطور المركزة, ويمكن أن يصابون بصداع في الرأس أو حساسية أنفية فتضرب عندهم الجيوب الأنفية كحالتي أنا مثلا, فننسى الصلاة, ونفكر متى تنتهي بأسرع وقت.. 
20 - اللغو في المسجد يشوش على المصلين وقارئي القرآن, ومن قال يوم الجمعة لأحدهم "أنصت" فقد لغى, ولا يجوز إلقاء السلام أو رد السلام والإمام يخطب الجمعة, وإنما يكون ذلك بين الخطبتين, أو بعد الصلاة.. 
21 - كل إنسان له أسباب في السهو بالصلاة, وعلى كل منا معالجتها, ومن أسباب السهو تكرار نفس السورة في كل صلاة...
22 - لا يجوز في المسجد جماعتين يصلون, فإن دخلت المسجد بعد إنتهاء صلاة إمام المسجد, ورأيت جماعة متأخرة تصلي فتصلي معهم...
23 - أقفل جوالك أثناء دخولك المسجد وعند الصلاة في أي مكان, وتأكد أن جوالك لا يوجد به صور مخلة وإن غلبك الشيطان في عدم مسحها ولم تتعوذ منه, فدعه في السيارة عند دخولك المسجد, أو ضعه بعيدا عنك وأنت تصلي, ولا تنس السجاير, لا تدخل بها المسجد أو تصلي بها وهي في جيبك, وهذا وإن كانت صلاتك صحيحة, ولكن على المسلم أن يكون طاهرا في نفسه ومخلصا في عمله, فكيف تحمل إثما وأنت تصلي, وإن تركها في السيارة أو بعيدا عنك ذلك أنقى وأتقى.. 
24 - في الجلوس في صلاة الجمعة, تجد المصلين يجلسون متباعدين عن بعضهم, وكثير من المصلين يجلسون خارجا أو ينتظرون الصلاة وقوفا, بينما لو تقارب الجالسون لاتسعت كثير من المساجد للمصلين كلهم جلوسا وفي داخل المسجد.. 
هذا ما حضرني عند كتابة هذا الموضوع, ولا شك أن لدينا أخطاء كثيرة أخرى, وعلى المسلم أن يتفقه في دينه وفي صلاته وفي قراءة القرآن, فحتى في قراءتنا للقرآن لدينا أخطاء كثيرة, فمثلا السورة التي يحفظها كل مسلم, هي أكثر سورة نخطأ في قراءتها, وهي "..... ولم يكن له كفو أحد", فنسكن الفاء, والصحيح ضمها, لأنها بالتسكين تكون معناها لغويا العميان, وبضمها تعني الند أو الكفاءة..
وأنا هنا لم آت بآراء خاصة, وإنما معلومات اقتبستها لكم من كلام العلماء, وصادفتها كثيرا في أوقاتي,  ومن يجد في حديثي هذا خطئا فلينبهني, وجزاه الله مني خيرا.. 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
   @Alllprooofالحجة_ابن_عائشة
في 12 / 3 / 2016

هناك 3 تعليقات:

  1. أضف إلى ذلك أن الكثيرين يجهلون مواضع سجود السهو ومتى يكون فيؤدي بهم الأمر إلى إعادة الصلاه بمجرد الشك وهذا مدخل عظيم للوسواس متى ما استرسل الإنسان في ذلك .. يسري هذا أيضا على الوضوء فبعضهم يقرأ الحديث ( ويل للأعقاب من النار ) فتجده يُبالغ في الوضوء بل ويسرف تجنبا للعقاب الموعود .. كل هذا من تلبيس إبليس على المسلم حتى يترك صلاته بالكليه وأحكي هذا عن تجربه شاهدتها لإحداهن والتي عانت كثيرا أثناء وضوئها وصلاتها لدرجة البكاء حتى عُرضت على طبيب نفسي فكان سببا بعد الله في شفائها وإخراجها من مستنقع الوسواس التي غرقت فيه ..

    بارك الله ووفقكم لما يحبه ويرضاه ..

    ردحذف
    الردود
    1. الحقيقة أننا جميعا نجهل كثيرا من أحكام الصلاة, وهذا نقص كبير في تفقهنا للدين علينا أن نحاسب أنفسنا عليه, وبالنسبة للوسواس فهذا امر خطير, فحب أن تكون صلاتك وعبادتك صحيحة لا يجب أن تصل إلى حد الوسواس المرضي, لأنه حتى لو غسل المرء محاشمه وبعد الغسل نزلت نقاط من البول مثلا فلا يجب على المسلم إعادة الوضوء...
      فالمشكلة فعلا في قلة تفقهنا في الدين, ولو قرأنا جيدا في أحكام الصلاة والوضوء لتجاوزنا كثير من الوساوس...
      في مرة قال لي أحدهم (عامي طبعا) أنه إذا أصابتك حكة في مكان ما من جسمك وأزعجتك, فعليك أن تحرك يدك ببطء محاذيا لجسمك حتى تصل لمكان الحكة ثم تحك المكان وتعيد يدك بنفس الطريقة, فقلت له: (شنو هي السالفة, قاعد أسرق أنا), وقلت له أصلا لما أحكها عادي أهون وأسهل من هذه الطريقة التي قلتها, ونبهته إلى أن الحك يكون بالطريقة العادية..
      جزاك الله خيرا ووفقك في دنياك وآخرتك...

      حذف