الأخ يحي المحترم.. تفضل هنا...
=============
الأخ يحي يدخل على موضوع قديم, ويسأل عدة أسئله,
ويرغب بالإجابة عنها, وربما يرغب بالحوار بشكل كامل..
فأهلا وسهلا به..
وسوف تتصدى لحواره الأخت جابريه عضوة المدونه..
بإذن الله..
والححوار سيكون ثنائي فقط بين المتحاورين..
ونحن متابعون...
تفضل وهات ما عندك يا أخ يحي..
ابدأ بما تريد..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
ردحذفالزميل يحيى نتشرف بحوارك هنا .. سأنتظر أولى نقاط النقاش منك .. ولكن رجاءً بدون سرد مطول للأدله حتى نستطيع مناقشتها ... تفضل
بالتوفيق ان شاء الله تعالى للجميع ..
ردحذفشكرا للأخت الفاضله..
ردحذفالزميل يحي..
اطرح شبهك حول مسألة منزلة علي من محمد كمنزلة هارون من موسى, وحديث " أنا مدينة العلم وعلي بابها ".. , وعن كل شبهك أو حججك
وستجد ردا من الأخت المحاوره...
---------
نتمنى لكم التوفيق...
والملعب لكما, ونحن متابعون....
بسم لله الرحمن الرحيم ولااله الا الله وحده لاشريك له ولاعديل وأن محمد عبده ورسوله والدليل عليه صلوات الله عليه وعلى اله الأطهار وصحبه الأخيار أما بعد الى الأخوة جميعا سلام الله عليكم وشكرا لكل تلك الحفاوة
ردحذفبمن أوصى رسول الله بعده للخلافة ؟ وماهي رزية الخميس في كتب الصحاح ؟شكرا
ردحذفأولا .. الرسول صلى الله عليه وسلم لم يوصي بالخلافة لأحد وإلا لانصاع الصحابة رضوان الله عليهم لأمره ونفذوا وصيته .. أما بالنسبة لرزية الخميس فقصتها معروفه وهي لا تخدم سؤالك بأي شكل من الأشكال ..
ردحذفقبل البت في موضوع الخلافه أريد أن أسأل سؤالا سيكون المدخل لهذا الموضوع وأرجو الإجابة عليه ليتسنى لنا بحث هذا الأمر ..
هل الخلافة أمر ديني منصوص عليه في الكتاب والسنه ... أم هو تنظيم دنيوي .. تفضل قبل أن نناقش الادله ..
شكرا...
حذفانا اطلب منكم ان يكون التعامل مع الاسئلة والردود بالقليل من الاحترام والتواضع و الاهتمام
وان كان السؤال يسبب حرج فلا داعي لان لايخدمني فقضية الوصية صلب الموضوع عموما اعتبر زميلتي واختي لم تجاوب على سوالي حول الرزية
أخونا الفاضل..
حذفمسالة قصولي قصة كذا, فهذا ليس بحوار, بإمكانك أن تبحث الشبهه الموجوده في القصة التي تريد وتسأل حولها..
بمعنى..
لو قال لك احد قص لي قصة كربلاء, فهل هذا يعتبر حوار؟..
وبالتالي فالاخت لم تتجاهل سؤالك, ولكن سؤالك عام ولا يتمحور حول شبهة معينه..
ركزوا على نقاط بحث معينه, وتحاوروا بشأنها..
حتى نحن المتابعين لا نمل وتطيلون علينا, في كلام خارج الموضوع...
وشكرا...
نعتبره تدخلا لأنك في هذا الرابط وبعد أن أمسيت ضيفا على الأخت جابرية فالأمر والطلبات بيني وبينها دائما تريد تتكلم دعنا وموضوعنا هههه للملاطفة وأنا أسف
حذفماشي.. معاك حق...
حذفأعتذر.. :)
السلام عليكم ....
ردحذفالخلافة امر الاهي منصوص عليه في القران وله اكثر من تعبير نختصر على لفظ خليفة
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة : 30]
{يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ} [ص : 26]
أنت تكلمت هنا عن الخلافه الخاصه ذكرها الله عزوجل لأشخاص تحديدا .. أنا سؤالي عن الخلافه بشكل عام .. بمعنى هل هناك نص ديني أستطيع تطبيقه على من سيكون خليفة للمسلمين ...
ردحذفمن هم الاشخاص تحديدا؟
ردحذفالزميل الفاضل بالنسبة لرزية الخميس لن نبت فيها مالم نتفق أولا على مفهوم الخلافه ومعناها ..
ردحذفأما بالنسبة للأشخاص التي عنتهم الآيه الكريمه فكانت الأولى تشير إلى آدم عليه السلام والآخرى تشير إلى داوود عليه السلام .. مازلت أكرر السؤال وأرجو الإجابه (هل هناك نص ديني أستطيع تطبيقه على من سيكون خليفة للمسلمين) ... تفضل
السلام عليكم٠٠٠الى الأعزاء كل التقدير٠٠٠سألتم عن الخلافة و طلبتم نصا دينيا على من سيكو ن خليفة )وسؤالي ،تريدون هذا النص أو الدليل من كتبنا أم كتبكم؟ قبل البدأ جزيتم خير مع العذر
ردحذفالزميل الكريم .. أنا لم أطلب نصا دينيا على من سيكون خليفه .. أنا أسأل إذا كانت الخلافه بوجه عام منصوص عليها دينيا أم أنها تنظيم دنيوي .. وإذا كان منصوص عليها دينيا فماهي شروطها .. رجاءً لاتشرق وتغرب .. تكلم عن الخلافه فقط (سواء من كتبنا أو كتبكم) وليس الخليفه (واضح السؤال)
ردحذفالسلام عليكم واسف جدا ...
ردحذفلخلافة في لغة العرب : النيابة عن الغير ، والخليفة : من يقوم مقام الغير ويسد مسده
على ان خليفة الله هو نائب عن الله والمظهر الاتم لتجلي لله في خلقه والناطق عن الله والقائم بعلمه لهداية البشرية وتطبيق الاوامر الالهية وفي قوله تعالى(اذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة )(ا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى..)
ولا نطيل ان اللله هو من يختار خليفته الذي يقيم شرائعه وحدوده ويعلمها للناس وهم الانبياء والاولياء والائمة الهداة الذين وكلهم بامره بحسب ماورد في القران قال الله تبارك وتعالى: (( وَجَعَلنَاهُم أَئِمَّةً يَهدُونَ بِأَمرِنَا ))
(من قوله تعالى(الم تر الى الملا من بني اسرائيل من بعد موسى اذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال......والله عليم بالضالمين *وقال لهم نبيهم ان الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ولم يؤت سعة من المال قال ان الله اصطفه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم)
مانريد ان نوضحه هو ان الانبياء خلفاء الله والهادين بامره هم من يمثلوه فعلا وقولا والا لما قرن طاعته وكذلك من يخلف الانبياء يجب ان يكون من الاولياء والذين لهم من المواصفات ماللانبياء من عدل وعلم وهذا ما ورد بالقران في الاية الكريمة في قوله تعالى : " واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين "فخلافة الله وخلافة الانبياء هي تعين من عند لله بنصوص صريحة وتلك حكمة رب العباد وعظمة دينه بان لايترك الامر من دون حجة لله على عباده يقوم فيهم بحدود وشرع لله
والخلافة بعد رسول لله سيرة الانبياء الذين ثبت في كتب الحديث والتاريخ والتفسير تنصيبهم لاوصياء ووزراء لهم بامر الله وهي متمثلة بالخليفة الذي يعينه النبي الذي لاينطق عن الهوى ( قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إلي وما أنا إلا نذير مبين )ونورد لكم اهم ماجاء في تخليف رسول الله من احاديث من كتب صحاح المسلمين التي تنص على هذا الامر:
ردحذفالا ان هناك امر اود الاشارة اليه بغاية الاهمية وهو ان بعض علماء المسلمين اوعزو الى تابعيهم عدم الاخذ ببعض الاحاديث ومن ضمنها مايرتبط بهذا الموضوع على الرغم من اعتبارهم بان هذه الاحاديث صحيحة وان رواتهاثقاة امثال ابن عباس وهذا للاشارة
نسترسل بذكر الاحاديث....
1-فقد كان ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما ، والنسائي وابن ماجة في سننهما ومالك في الموطأ واحمد في المسند ، وغيرهم في غيرها ، واللفظ للاول ، قال : قال عبادة بن الصامت : بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة والعسر واليسر والمنشط والمكره . وان لا ننازع الامر اهله . . .(صحيح البخاري ، كتاب الاحكام ، باب كيف يبايع الامام الناس ، ح - 1 ، صحيح مسلم كتاب )
2-الطبري وابن عساكر ، وابن الاثير ، وابن كثير والمتقي ، وغيرهم ، واللفظ للاول ( 1 ) ، قال : عن علي بن ابي طالب عليه السلام قال : لما نزلت هذه الاية على رسول الله صلى الله عليه وآله
" وأنذر عشيرتك الاقربين " دعاني رسول الله صلى الله عليه وآله فقال لي : يا علي ان الله أمرني أن أنذر عشيرتي الاقربين فضقت بذلك ذرعا ، وعرفت أني متى بادءتهم بهذا الامر أرى ما أكره فصمت عليه حتى جاءني جبرئيل فقال يا محمد إن لا
تفعل ما تؤمر به يعذبك ربك ، فاصنع لنا صاعا من طعام ، واجعل عليه رجل شاة ، واملا لنا عسا من لبن ، ثم اجمع لي بني عبد المطلب حتى أكلمهم وأبلغهم ما أمرت به ، ففعلت ما أمرني به ، ثم دعوتهم له وهم يومئذ أربعون رجلا يزيدون رجلا
أو ينقصونه ، فيهم أعمامه أبو طالب ، وحمزة ، والعباس ، وأبو لهب ، فلما اجتمعوا إليه دعاني بالطعام الذي صنعت لهم ، فجئت به ، فلما وضعته تناول رسول الله صلى الله عليه وآله حذية ( أي قطعة ) من اللحم فشقها باسنانه ، ثم القاها في
نواحي الصحفة ، ثم قال : خذوا بسم الله ، فأكل القوم حتى ما لهم بشئ من حاجة ، وما أرى الا موضع أيديهم ، وأيم الله الذي نفس علي بيده ان كان الرجل الواحد منهم ليأكل ما قدمت لجميعهم ، ثم قال : اسق القوم فجئتهم بذاك العس فشربوا منه
حتى رووا منه جميعا ، وأيم الله ان كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله ، فلما اراد رسول الله صلى الله عليه وآله ان يكلمهم بدره أبو لهب إلى الكلام فقال : لشد ما سحركم صاحبكم ، فتفرق القوم ولم يكلمهم رسول الله صلى الله عليه وآله فقال :
الغديا علي إن هذا الرجل سبقني إلى ما قد سمعت من القول ، فتفرق القوم قبل أن اكلمهم ، فعدلنا من الطعام بمثل ما صنعت ثم اجمعهم الي ، قال : ففعلت ثم جمعتهم ، ثم دعاني بالطعام فقربته لهم ، ففعل كما فعل بالامس فاكلوا حتى مالهم بشئ
حاجة ، ثم قال : اسقهم فجئتهم بذاك العس فشربوا حتى رووا منه جميعا ، ثم تكلم رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : يا بني عبد المطلب اني والله ما أعلم شابا في العرب جاء قومه بأفضل مما قد جئتكم به ، اني قد جئتكم بخير الدنيا والاخرة ، وقد أمرني الله تعالى ان ادعوكم إليه ، فأيكم يؤازرني على هذا الامر على ان يكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم ؟ قال : فأحجم القوم عنها جميعا وقلت - واني لاحدثهم سنا ، وأرمصهم عينا ، وأعظمهم بطنا ،
وأحمشهم ساقا - أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه ، فأخذ برقبتي ثم قال : ان هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا ، قال : فقام القوم يضحكون ويقولون لابي طالب قد أمرك ان تسمع لابنك وتطيع .
أنما اراد رسول الله صلى الله عليه وآله من " امر " الوارد في هذا الحديث الصحيح ، والذي يذكر فيه اخذ البيعة من اثنين وسبعين رجلا وامرأتين من الانصار ان لا ينازعوا اهله ، هو الامر الذي تنازعوا عليه في سقيفة بني ساعدة ( 3 ) وأهل الامر هم الذين ذكرهم الله تعالى في قوله " أطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم "
وان رسول الله صلى الله عليه وآله وان لم يشخص هنا ولي الامر من بعده ، لانه لم يكن من الحكمة ان يعرف ولي الامر من بعده وهو من غير قبيلة الانصار ، ولعل نفوس بعض المبايعين لم تكن تتحمل ذلك يومئذ ، غير انه اخذ البيعة منهم ان لا ينازعوه حين يعينه لهم بعد ذلك .
وقد عين الرسول صلى الله عليه وآله ولي الامر من بعده وشخص وصيه وخليفته في مجتمع اصغر من هذا المجتمع ، وذلك في اول يوم دعا الاقربين إليه للاسلام
الزميل الفاضل يبدو أنك لم تفهم السؤال بشكل جيد تريد أن تثبت شيئا في رأسك ليس إلا .. سأتنازل لك جدلا أن علي رضي الله عنه هو الخليفه بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتقل علي رضي الله عنه إلى جوار الله راضيا مرضيا .. السؤال من الخليفه الذي سيعقبه !! هل سيظهر لنا الرسول صلى الله عليه وسلم مرة آخرى ويقول هذا خليفتكم بعد علي أما أن الله سينزل وحيا فيه !! تفضل
ردحذفاولا لاتقاطعو الكلام هكذا ...
ردحذفالكلام واضح من القران والسنة ويؤكد ان الخلافة هي تعين من الله تصل للناس عن طريق الرسول والنبي
اما بالنسبة اما الخلافة التي انتحلت بعد رحيل رسول الله التي اخذت الشرعيةوتنصيب الخليفة فيهابتعيين من الناس فهي خلافة للناس لا لله والذي ياتي منهافهو خليفة الناس كما في هذه الاحاديث :-
1-(قال ابن الاثير في نهاية اللغة : وفي حديث أبي بكر ، جاءه أعرابي فقال له : أنت خليفة رسول الله ؟ فقال : لا ، فقال : فما انت ؟ قال : انا الخالفة بعده . قال ابن الاثير : الخالفة : الذي لا غناء عنده ولا خير فيه ،(بن الاثير نقل ذلك في لسان العرب)
2-واستعمل في المعني اللغوي أيضا في عصر الخليفة الثاني فقد روى السيوطي " ت : 911 ه " في تاريخه ، قال : " فصل في نبذ من قضاياه " أخرج العسكري في " الاوائل " والطبراني في " الكبير " والحاكم في " المستدرك " : ان عمر بن
عبد العزيز سأل أبا بكر بن سليمان بن أبي حثمة : لاي شئ كان يكتب " من خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم " في عهد أبي بكر ؟ ثم كان عمر كتب أولا " من خليفة أبي بكر "
فمن أول من كتب " من أمير المؤمنين " ؟ فقال : حدثتني الشفاء - وكانت من المهاجرات - أن أبا بكر كان يكتب : من خليفة رسول الله ، وكان عمر يكتب من خليفة خليفة رسول الله ، حتى كتب عمر إلى عامل العراق ان يبعث إليه رجلين جلدين
يسألهما عن العراق وأهله ، فبعث إليه لبيد بن ربيعة ، وعدي بن حاتم ، فقدما المدينة ، ودخلا المسجد ، فوجدا عمرو بن العاص ، فقالا : استأذن لنا على أمير المؤمنين ، فقال عمرو : أنتما والله أصبتما اسمه ، فدخل عليه عمرو ، فقال : السلام
عليك يا أمير المؤمنين ، فقال : ما بدا لك في هذا الاسم ؟ لتخرجن مما قلت فأخبره وقال : أنت الامير ونحن المؤمنون ، فجرى الكتاب بذلك من يومئذ
وهذا اعتراف منه صريح
وروى عن النووي في تهذيبه : وقال : قال عمر للناس : أنتم المؤمنون وأنا أميركم فسمي أمير المؤمنين . وكان قبل ذلك يقال له : خليفة خليفة رسول الله ، فعدلوا عن تلك العبارة لطوله(تاريخ السيوطي ، ط / مطبعة السعادة بمصر ، 1371 ه ، ص 137 - 138
ردحذفاخي وعزيزي من هوان الله ان يترك الامر لحكم الناس الذين كانو حديثي عهد بالجاهلية مع وجود الاصحاب الابرار وهذا لاننفيه الاان هناك كم هائل من المسلمين المنافقين وكما اشرنا ان رسول الله ليس بدعا من الرسل وقد امر باتباع سنة النبيين في تنصب واالاستخلاف بعده
وقد اكدت الاية (وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل فان مات اوقتل انقلبتم على اعقابكم ....)
ان الناس سوف لن يلتزمو امر الله وبعضهم احتج على رسول لله بقول لاحكم الا لله وهذا في رزية يوم الخميس حيث اراد الرسول ان يوصي قبيل وفاته
ولجواب سؤالك\\
بعد ان ثبت علي صدقا بعد الرسول بتاكيد الروايات والايات فان الخلفاء بعد رسول الله عندنا هم اثنا عشر امام كما ورد في الحديث الصحيح :-
*- صحيح البخاري: في الجزء الرابع في كتاب الأحكام في باب جعله قبل باب إخراج الخصوم، وأهل الريب من البيوت بعد المعرفة (صفحة 175 طبعة مصر سنة 1355 هجري )، حدَّثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبى: انه يقول:" كلهم من قريش ".وورد في ابن حنبل والمستدرك ومسلم والترمذي وسنن ابن داوود
وانا اجيب على سؤالك بسؤال* بعد ان ثبت كلام الله بنص الرسول هذا فاين شرعية الخلفاء عندكم الذين وصل عددهم الى مالا نهايةمن اموين وعباسيين وغيرهم ؟؟!!
اما نحن فهم يبداون بعلي ابن ابي طالب وخاتمهم المهدي ابن الحسن العسكري ابن علي الهادي ابن محمد الجواد ابن علي الرضا ابن موسى الكاظم ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن علي ابن الحسين ابن الحسين ابن علي ابن علي ابن ابي طالب والمذكور في صحاح المسلمين والحمد لله على معرفتكم وشكرا
إلى الآن لم تجب ومازلت تراوغ أنت تقول أن الخلافه هي تعيين من الله سبحانه وتعالى بمعتى أنه سيكون لها شروط لا بد من تطبيقها على من سيكون خليفه .. أنت تمسكت بحديث الغدير لإثبات خلافة علي رضي الله عنه (وهو الذي لم يستشهد يوما بهذا الحديث لإستحقاق الخلافه ) .. نقول لك ذهب علي رضي الله عنه .. هل ستبقى الأمه بدون والي إلى قيام الساعه أم ماذا .. إذا قلت نعم فأقول مابال الأمم الآن الذين يختارون ولاتهم هل هم على خطأ .. وإن قلت لا ثبت بالعقل أن الخلافه أمر دنيوي يختار أهل البلد الأصلح لهم ..
ردحذفعرجت على حديث (" يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبى: انه يقول:" كلهم من قريش ") هل في هذا دلاله على انهم لأئمه الأثني عشر !! الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصرح بأسمائهم فكيف أنزلتم هذا الحديث على الأئمه ..
بالنسبه لحديث الغدير وتمسكك الشديد به أعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (من كنت مولاه فعلي مولاه) .. ماهو الفرق بين المولى والولي حتى نعلم مراد الرسول صلى الله عليه وسلم وهو العربي الذي لا ينطق عن الهوى .. ثم عرجت على رزية الخميس (وهذه عادتكم تتشبثون بقشه) كيف علمت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان سيكتب عن خلافة علي رضي الله عنه .. هل شققت عن قلبه حتى تعلم مراده .. علي رضي الله عنه طيلة حياته مع الصحابه الكرام رضوان الله عليهم لم يستشهد بحادثة الغدير وقال أنا أولى بالخلافه منكم .. إذا كان هذا فعل صاحب الأمر .. فما بالكم أنتم ..
(رجاء بدون تأخير .. حتى لا يتعطل الحوار) ..
مازلت اقول ان الخلافةهي نص من الله قال تعالى (وربك يخلق مايشاء ويختار ماكان لهم الخيرة
ردحذفسبحان الله وتعالى عما يشركون )
وقال تعالى (وما كان لمؤمن ولامؤمنة اذا قضى الله ورسوله امراان يكون لهم الخيرة من امرهم
ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا )
وردا على المراوغةاصل المراوغة عند علماءكم حيث هناك ادلة على تاكيدهم من منع اتباعهم الى التطرق الى اي حديث وان كان من الصحاح يخص علي وعترة محمد لان في ذلك ضرر اسئلك بالله هل علم قائم على التدليس وأخفاء الحقائق هو حق
روي أن علياً ـ عليه السلام ـ أُتي به إلى أبي بكر وهو يقول : أنا عبد الله ، وأخو رسوله ، فقيل له بايع أبا بكر.
فقال : أنا أحقُّ بهذا الامر منكم ، لا أبايعكم ، وأنتم أولى بالبيعة لي ، أخذتم هذا الامر من الانصار ، واحتججتم عليهم بالقرابة من النبي ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ وتأخذونه منّا أهل البيت غصباً ؟ ألستم زعمتم للانصار أنكم أولى بهذا الامر منهم لمّا كان محمد منكم ، فأعطوكم المقادة ، وسلّموا إليكم الامارة ، وأنا أحتجّ عليكم بمثل ما احتججتم به على الانصار ، نحن أولى برسول الله حيّاً وميّتاً ، فأنصفونا إن كنتم تؤمنون ، وإلا فبوؤا بالظلم وأنتم تعلمون .
فقال عمر : إنك لست متروكاً حتى تبايع .
فقال له عليّ : احلب حلباً لك شطره ، واشدد له اليوم أمره يردد عليك غداً ، ثم قال : والله يا عمر لا أقبل قولك ولا أبايعه . ـ إلى أن قال لهم ـ :
الله الله يا معشر المهاجرين ، لا تُخرجوا سلطان محمد في العرب عن داره وقعر بيته ، إلى دوركم وقعر بيوتكم ، ولا تدفعوا أهله عن مقامه في الناس وحقه ، فوالله يا معشر المهاجرين لنحن أحق الناس به ، لانّا أهل البيت ، ونحن أحقُّ بهذا الامر منكم ، أما كان فينا القارئ لكتاب الله ، الفقيه في دين الله ، العالم بسنن رسول الله ، المضطلع بأمر الرعية ، المدافع عنهم الامور السيئة ، القاسم بينهم بالسوية ، والله إنه لفينا ، فلا تتبعوا الهوى فتضلّوا عن سبيل الله ، فتزدادوا من الحق بُعداً . / الامامة والسياسة لابن قتيبة ج1 ص18 ـ 19 ، السقيفة للجوهري ص60 ـ 61 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 6 ص 11 ـ 1
وكذلك ماورد في رفض علي عليه السلام لابي بكر
لما بويع أبو بكر في يوم السقيفة وجُددت البيعة له يوم الثلاثاء على العامة ، خرج علي ـ عليه السلام ـ فقال : أفسدت علينا أمورنا ، ولم تستشر ، ولم تَرْعَ لنا حقا.
فقال أبو بكر : بلى ، ولكني خشيت الفتنة / مروج الذهب للمسعودي ج2 ص307 ، و في نسخة
دار الكتاب اللبناني ص 594
قال ـ عليه السلام ـ في خطبته الشقشقية :
أما والله لقد تقمَّصها فلان ، وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى ، ينحدر عني السيل ، ولا يرقى إليَّ الطير ، فسدلت دونها ثوبا ، وطويت عنها كشحا ، وطفقت أرتئي بين أن أصول بيدٍ جذاءَ أو أصبر على طخيّة عمياء يهرم فيها الكبير ، ويشيب فيها الصغير ، ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه ، فرأيت أن الصبر على هاتا أحجى ، فصبرت وفي العين قذى ، وفي الحلق شجا أرى تراثي نهبا ، حتى مضى الاول لسبيله ، فأدلى بها إلى ابن الخطاب بعدَهُ
ومن خطبة له ـ عليه السلام ـ قـال : حتى إذا قبض الله رسوله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ ، رجع قومٌ على الاعقاب (1) ، وغالتهم السبل ، واتكلوا على الولائج (2) ، ووصلوا غير الرحم ، وهجروا السبب (3) الذي أُمِرُوا بمودته ، ونقلوا البناءَ عن رص (4) أساسه ، فبنوه في غير موضعه ، معادن كل خطيئة ، وأَبواب كل ضارب في غمرة ، قد ماروا في الحيرة ، وذهلوا في السكرة ، على سُنَّةٍ من آل فرعون ، من مُنَقِطعٍ إلى الدنيا راكن ، أو مُفارِقٍ للدين مُبَاين (5).
ذكرنا بيانات علي في خطبه من نهج البلاغة وكتب الصحاح
ردحذفانه غير راضي بسيرة القوم الا انه وصي وولي غير مطاع في قومه كما في احتجاجاته الشديدة قوله ـ عليه السلام ـ : لو وجدت أربعين ذوِي عزم منهم لناهضت القوم/ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج2 ص47 ، سفينة البحار للقمي ج1 ص503 و 504
قوله ـ عليه السلام ـ : كنتُ في أيَّام رَسُولِ الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ كجزء من رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ يَنظُرُ إليَّ كما يُنظرُ إلى الكواكبِ في أفق السماء ، ثم غضَّ الدهرُ مني ، فقرنَ بي فلانُ وفلانٌ ، ثم قُرنتُ بخمسةٍ أمثلهُم عثمانُ ، فقلت : واذَ فَراه ! ثُمَّ لم يرضَ الدهرُ لي بذلك ، حتى أرذلني ، فجعلني نظيرا لابن هندٍ وابن النابغة ! لقد استنت الفصالُ حتى القَرْعى/ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج20 ص326 ، من حكمه المنسوبة إليه ـ عليه السلام ـ رقم : 733.
اما في من هم الائمة الي انتباهكم
ردحذفهل تؤمنون بسنت الرسول وحديثه وفي صحيح مسلم ( 1 ) قال النبي صلى الله عليه وآله . ( وأنا تارك فيكم الثقلين : أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ) .
قال الترمذي - بعد إيراده الحديث - : وفي الباب عن أبي ذر ، وأبي سعيد ، وزيد بن أرقم ، وحذيفة بن أسيد . وفيه أيضا : عن زيد بن أرقم ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) .
*- صحيح البخاري: في الجزء الرابع في كتاب الأحكام في باب جعله قبل باب إخراج الخصوم، وأهل الريب من البيوت بعد المعرفة (صفحة 175 طبعة مصر سنة 1355 هجري )، حدَّثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبى: انه يقول:" كلهم من قريش ".وورد في ابن حنبل والمستدرك ومسلم والترمذي وسنن ابن داوود
حذفاخواني في الدين ارجو الالتزام بكلام الله ورسوله وماتقدم هو حديث صحيح بالنسبة الى الائمةو الخلفاء بعد علي عليه السلام هم من نص عليهم رسول الله الذي لاينطق عن الهوى حيث قال لامته اذا كانو يعون اقواله (الحسن والحسين امامان قاما وان قعدا )وهم اهل بيته الذين خلفهم عدلا للقران في حديثه
( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) .
ومن بعده الائمة من ولد الحسين تسعة اخرهم المهدي المنتظر ولدينا احاديث تواترت عن رسول الله من كتبنا الا انها ليست بحجة عليكم
لاكن اود معرفت الائمة الاثنا عشر الذين اكد عليم حديث رسول لله عندكم منهم ان كنتم التزمتم بسنة رسول الله
هل ان الخلفاء عندكم اثنا عشر كما اكد الرسول وهل اتبعتم اهل بيت الرول كعدل للقران ان كان الجواب نعم
فاتيني باسماء هؤلاء الائمة وائتيني بادلة التزامكم عترة الرسول كما امر
وارجو الجواب على الاسئلة دون تملص انا ضيفكم في هذا الحديث واريد اجوبة مشكورين
تستشهد علي بكتبك لتفرض علي حجتك الواهيه .. لإنك تعلم أن هذا الأمر ليس له أصل في كتبي .. وماذكرته في صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وسلم (أذكركم الله في أهل بيتي ) ولم يقل أن علي رضي الله عنه هو الخليفة من بعدي .. لا تتطرق لأي دليل بعد ذلك من أجل أن تشتتني حتى تثبت أن الخلافة أمر إلهي لها شروطها الواجب توافرها فيمن سيكون خليفه .. حتى الأدله القرآنيه التي استشهدت بها لم تكن في محلها .. تريد ان تقول أي شئ حتى يقال أنك تحاور فقط .. وأنت لا تفقه أي دليل مما أوردت .. أنت تقول أن الخلافه لعلي سأوافقك على ذلك بشرط ان تقول لي كيف سأختار خليفة بعده أم أن الأمه ستبقى بدون خليفه إلى قيام الساعه .. تفضل
ردحذفلماذا هذا الاستهزاء بالاحاديث الشريفة وهي من كتبكم حقاوهي حديث الدار وحديث المودة والقربى وحديث الغدير واية الالراكعون كما تسموناو التطهير واية المباهلة يوم مباهلة نصارى نجران
ردحذفهذا كله وتنكرون لعلي حقه في ولايته ووصايتهرغم كل هذا وتزعمون ببطلانه
جيد ااتوني باحاديث حجة علينا تنص على خلافة من تعتقدون
وللتذكير بالاسئلة المطروحة عليكم :-
الرسول امرنا باتباع اثنا عشر امام بعده من اتبعتم بعده وكم عددهم!؟
اطونا ادلة على خلافة من تعتقدون بخلافتهم من القران او الاحاديث التي هي من مصادرنا كونها حجة علينا فقط
بعد ان اثبتنا ولايت علي عليه السلام من كتبكم ولم تبالو
أولا ..أنت لم تثبت لتا خلافة علي رضي الله عنه إلى الآن كل ماأتيت به هو أحاديث تدل على فضل أهل البيت ليس إلا ولا ننكرها
ردحذفثانيا .. نحن أهل السنه مفهوم الخلافه لدينا أنها نظام دنيوي يختار فيه الناس خليفتهم وفق شورى بينهم ولا يوجد لدينا دليل ينص على خلافة أحدا البته وهذا الأمر سار عليه علي رضي الله عنه حين جعله عمر رضي الله عنه من ضمن السته الذين سيختارون الخلافه لأحدهم ولم يعترض رضي الله عنه ولم يستشهد بحديث الغدير أو غيره !!! هل أنتم أعلم من علي رضي الله عنه في هذا الأمر ... أم أنه خذل الأمه (حاشاه رضي الله عنه) بسكوته عن أمر مستحق له ...
انا اعطيت ادلة من كتبكم حول احقية اهل البيت وعلي في استخلاف النبي الاكرم واذكر الحديث الصحيح( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما )
ردحذفوان كنت تأمن بفضل اهل البيت اسئلك بالله ماقولك بخروج معاوية على علي وخروج عائشة على علي الم يخرجو على خليفتهم حسب قولكم الم يكن حكمهم الكفر هذا مايسوقنا اليه بحثكم حول الخلافة
اما بالنسبة لكم ومفهوم الخلافة عندكم بنظرنا خاطئ لان هذا المفهوم اوقع المسلمين بمشاكل كثيرة
اولها الفلته التي تكلم عنها عمر حول اختيار ابو بكر من الناس
وثانيها تنصيب عمر من قبل ابو بكر من غير حكم ومشورة واختيار الناس
وثالثها حصر عمر للاختيار وحسب مفهومكم ينبغي ان لايتدخل بمن يقوم مقامه لان الامر للناس حيث احكم الامر لوصول الخلافة الى عثمان
اما الرابعة فهي قتل عثمان بعد تحريض من عائشة حيث قالت مقولتها الشهيرة للمسلمين
(اقتلوا نعثل فنعثل قد كفر ) تعني بها عثمان حين منعها من الارث
وما بعدها جرت المصائب تحت طائلة الخلافة المسلوبة من اهلها من خروج معاوية على علي وخروج عائشة على علي ايضا ...
وبعد كل هذا قتل سبطي رسول لله وريحانتيه من قبل معاوية ويزيد بعد سلبهما للخلافة
وما يجري للمسلمين الان هو سبب لتلك السياسة الفاشلة التي ابتعدت عن اوامر رسول لله
في تاكيده على التمسك بالكتاب والعترة واعطاء الامر لغير اهله وما يجري
الاخو الفاضل ارجو الرد .الم يأكد الخاتم محمدص على ان الامر بعده الى اثنا عشر امام وامير
ردحذف" يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبى: انه يقول:" كلهم من قريش ".وورد في ابن حنبل والمستدرك ومسلم والترمذي وسنن ابن داوود
منهم هؤلاء الاثنا عشر عندكم؟؟ لكي نحكم عليهم ونرى دينهم وتقواهم ومدى تطبيققهم للسنة وبعد ذلك نتبعهم فعباد الرحمن الذين يسمعون القول فيتبعون احسنه .رجاءا رجاءااجيبو على الاسئلة
مازلت تراوح مكانك ولم تثبت على رأي معين ..
ردحذفبالنسبه للحديث الوارد في الترمذي (وأما قوله وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض فهذا رواه الترمذى وقد سئل عنه احمد بن حنبل فضعفه وضعفه غير واحد من أهل العلم وقالوا لا يصح ) .. على هذا النحو لا يجوز لك الإستدلال بما لا يصح ..
بالنسبه لحديث " يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبى: انه يقول:" كلهم من قريش " لم يحددهم النبي صلى الله عليه وسلم وفسره العلماء بأنهم ( المراد العادلين من الخلفاء ، وقد مضى بعضهم في الأمة ، وسيكتمل عددهم إلى قيام الساعة )
ولن تستطيع إسقاط هذا الحديث على أئمة الشيعه (وهم منكم براء) لإنهم لم يكونوا أمراء في عصرهم إلا علي وابنه الحسن رضي الله عنهما وأرضاهما
بقية ماأوردت من تنصيب الخلفاء سنتكلم عنه لا حقا بالتفصيل بعد أن نقرر مفهوم الخلافه هل هو أمر ديني أم تنظيم دنيوي ..
متابعون في صمت ...اين البقية؟
ردحذفاخوتي الكرام بما ان الحوار انفض فسأسمح لنفسي بهذه المداخلة البسيطة:
ردحذفان من كتب الشيعة واهمها كتاب الكافي للكليني يعترف صراحة بسند لحديث معترف به عندهم ان ثاني اثنين في الغار كان ابو بكر وليس بن اريقط:
انطلاقا من هذا === لا تناقشوا لا"ان تصروه" ولا " اذ اخرجه"ولا "صاحبه" ولا "لاتحزن" ولا "ان الله معنا"
شيء واحد فقط يدحض مزاعم الكفر الطاعنون اللاعنون: ابو بكر منافق كافر ام مؤمن: اذن هل اية الغار اية مدح ام ذم ؟
ان كان مؤمنا فيستلزم ان تكون اية مدح والا فـ ذم ؟
لو كان كافرا منافقا يخفي كفره ويظهر ايمانه == فلم لم يكشف امر النبي ويردوه في الحال قتيلا وينصر الكفار وينصروه ويرحبوا به بينهم ؟ لن يكون خائفا على نفسه اذا ساعدهم في فضح امر النبي صلى الله عليه وسلم بل قد يسيّدونه عليهم ويكرّمونه
ما ردّ بني مجوس ؟
ناصرة السنة اسماء بنت ابي بكر الجزائرية
شكرا لك وبارك الله بك..
حذفليس من المعقول ان نصدق كلام هؤلاء ونكذب القرآن والأسانيد
هؤلاء لم يقف تزويرهم عند هذه فقط, بل لم يتركوا أمرا إلا زوروا فيه..
حتى القرآن كله عندهم محرف..
أما عن الحوار ولماذا توقف, فهذه عاداتهم يلقون الشبه والكلام الملفق والمزور ثم يرحلون...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفتحية للاخ الحجة وللاخت جابرية وللجميع اعتذر للانقطاع لظروف صعبة خاصة
وكما مبين في تعليقاتكم بعد الانقطاع الغير متعمد ارجو السماحة وكما في مضمون الحديث
(احمل اخاك سبعين محمل )ونحن اخوة في الدين ان شاء الله وما يدور من حوار تحت مفهوم الراي والراي الاخر ولكم الاختيار في الاستاناف مع الشكر
حياك الله..
حذفنسأل الله لك السلامه في دينك ودنياك
الأخت الفاضله لا تحضر في رمضان
وموعدك معها بعد العيد
والموضوع بيدها, إن شاءت أكملت وإن شاءت توقفت..
كل عام وأنتم بخير...
حياكم الله جميعا وكل عام وانتم بخير .. سنكمل الحوار بإذن الله .. ونحن بإنتظار تعقيب الضيف على آخر رد كُتب مني .. تفضل ..
ردحذف