الإشراف..

يتشرف المدون بإنضمام الأخوات نمار وجابريه كعضوات فاعلات ومشرفات أساسيات في المدونه..

2012/05/01

رحلة العمره و مواقفها ( 2012 ) ...

رحلة العمره و مواقفها ( 2012 ) ...
===================
لا أحب كثير الحديث عن بعض المواقف التي تصادفني بالسفر أو في حياتي العامه لانني كما سبق و قلت في موضوع سابقا انها حالات خاصه ربما لا تهم الغير ,,,
و لكن لبعض الأصدقاء و الزملاء في التوتير أو المنتديات لهم رأي آخر , و بعضهم يقول لو أنك تكثر من المواضيع التي تكون فيها رحلاتك لان ما سبق و كتبته أمتعنا كثيرا , فقلت انني لا احب الحديث عن مواقفي كي لا يفسر ذلك على أنني أكتب قصة حياتي أو ما شابه , فيردون و يقولون أنني شخصية تكتب بإسم مستعار و ليس لقصة حياتي أي دخل بالموضوع , ثم انه لا بد و أن تنوع في المواضيع كما فعلت سابقا , فهذا افضل و أمتع لمن يقرأ لك ...
من هنا قررت أن أكتب هذا الموضوع و ربما كل فترة أكتب موضوعا مشابها بناء على رغبة الأصدقاء المتابعين , فمن تعجبه حكاياتي فهذا يسعدني , و من لا تعجبه , فليلتمس لي العذر ...
بداية سأتلوا عليكم نكتة حقيقية كلما تذكرتها ضحكت ...
طرفة إمام مسجدنا ...
كان مسجدنا القريب من بيتنا قبل هدمه مكانا مؤقتا ( شبره ) و كان الخادم فيه متعاقد مع الوزارة على تنظيفه و يعطونه راتب شهري , و لما قررت الوزاره هدمه فسخت عقده , و بقي بدون معاش لفتره , فقال إمام المسجد و كان من الجنسية المصريه : -
يا جماعه , هذا البنغالي كان خادم المسجد و متعاقد مع الوزاره , و الآن الوزاره فسخت عقده , و هو الآن يعمل في خدمة المسجد بدون مقابل , فالميسور منكم يعطيه كل شهر إكراميه حتى يبقى لدينا في خدمة المسجد إلى حين الإزاله التي قد تمتد شهورا ,,,
قال شايب من المصلين : خلاص , ندعي له , ثم التفت إلى البنغالي و قال : الله يجزاك خير ,,,
غضب الإمام المصري فهز أكتافه و رأسه دليل على السخريه , و علا صوته مع استهزاء واضح و قال  بلهجته المصريه المحببه :
لاء يا خوي , مش عاوز دعاءك , عاوز فلوسك , أها , عاجبك و لا مش عاجبك ...
-----------------
رحلة العمره و مواقفها ...
حوار في المسعى مع كهل عراقي ...
قبل أيام قليله من كتابة هذه السطور كنت في العمره , و اثناء السعي , سألت شرطي : كم الساعه يأذن للعصر؟, فإذا بكهل بالكاد يمشي و يعتكز على عصا و محدب الظهر يقترب و يقول : شتريد ( ماذا تريد ) ؟, قلت : هلا عمي , تبي شي أساعدك , قال : لا ... انا اسألك شتريد تسأل الشرطي ( يريد مساعدتي ) , قلت : اسأله عن وقت الصلاة بالضبط لأن الساعه الالكترونيه في المسعى كلما مررت عليها تظهر كل الصلوات إلا صلاة العصر لا تصادفني , فيتطلب مني الوقوف و انا لا ارغب في الوقوف , فقال الشرطي : الساعه الرابعه , فقال الكهل : الساعه اربع يا ابني ...
قلت : جزاك الله خير , بس انا ابسألك يا حج : لماذا ليس لديك احد من الابناء يساعدك ؟, فقال : لدي , و لكنني نزلت من الفندق لوحدي دون أن اعلمهم , قلت : لماذا؟ و انت بالكاد تمشي , قال : لم أرغب بإجهادهم , فقد اعتمروا و خلصوا , و الآن أنا اتطوع من نفسي ,,,
قلت : هل انت عراقي ( من لهجته ) ؟,,,
قال : نعم ,,,
قلت : كيف هي احوال العراق يا عم ؟,,,
قال : قتلونا عملاء إيران ,,,
قلت : كيف , أليس لديكم حكومة تحميكم ؟,,,
قال : هل تعرف طريقتهم بالقتل ؟,,,
قلت : لست أعرف شعاب مكه أكثر من أهلها ...
قال : إنهم يقولون لطائفتهم امسكوا السني و خذوه بعيدا عن أنظارنا و اقتلوه في أي مكان مهجور , واتركوه جثة هامده , و نحن نبحث عن الفاعل و لا نجد له أثرا , فتسجل القضية ضد  مجهول ...
قلت : أعرف ان هناك تصفيات و قتل و لكن لم اكن اعلم أنه بأمر مباشر من الحكومه الطائفيه,,,
فمسك بيدي اليسرى التي بجانبه و سحبها إلى ظهره بإتجاه ظهره و هو يلبس الحرام رغم انه معتمر و خالص , و لا اعرف هل هو جهل منه أو حبا في كسب الاجر حسب إعتقاده , و للامانه نسيت أسأله ,,,
فقال : ارفع الحرام ,,,
قلت : يا عم عيب احنا بالمسجد الحرام , لا تفتن الناس برشاقتك ,,,
قال : اقلك ( اقل لك ) ارفع ,,,
فرفعت الحرام ,,,
و كان ظهره مليئا بالغرز الطبيه في أماكن متفرقه ,,,
قلت : ما هذا ؟,,,
قال : هذا نتيجة التعذيب في سجن عراقي لانني سني , و بصعوبة بالغه خرجت بعد الدفع , و سعي بعض الخيرين ,,,
قلت : و ما هو جرمك ؟,,,
قال : لم افعل شيئا سوى أن جرمي انني سني , فهم يخلقون لك تهمه , أو ربما خطأ بسيط يصبح جريمة عظيمه يلازمها عدة قضايا أخر ...
قلت : هل كنتم تفعلون بهم كما يفعلون بكم قبل إحتلال إيران ؟,,,
قال : بالطبع ... لا ... كنا ننظر إليهم على أساس انهم مواطنين مثلنا , لهم ما لنا وعليهم ما علينا , هذه العراق للعراقيين , ولم تكن هناك تفرقة بيننا , كنا شعب واحد حتى دخلت إيران علينا و فرقتنا شيعا بإسم الدين , فنشأت المليشيات و الجماعات , و اظهروا ما يكنونه من طائفية بغيضه ,,,
قلت : الله يستر على العراق , و النصر آت على إيران و هو قريب و سيدحرون بإذن الله , و ستعود العراق للعراقيين , و ستبنون بلدكم من جديد...
كانت نهاية السعي بالنسبة للكهل , و كانت الثالثه لي , فقلت له : هل ترغب بإيصالك للفندق ؟, فرفض , ثم ودعته ...
فرنسي في مكه أنزلت رأسي خجلا أمامه ...
بعد السعي توجهنا للحلاقين طبعا القريبين للحرم , و بعد أن أتممنا الحلاقه وجدنا كافتيريا طلبنا أكلا , فلاحظت ذلك الرجل الأوروبي أبا عن جد , بل أكاد أجزم ان سلالته تمتد إلى لويس الأول و حيث تبين لي انه فرنسيا , و ليس من العرب المتجنسين , و ذلك من عيونه الخضراوتين و لونه الأبيض بياضا أوربيا ناصعا لا تنصعه جميع صوابين الدنيا اريل و اومو و تايد ,,,
لاحظت أن هذا الرجل الذي يحاول ان يتكلم الإنجليزيه مع العامل في المطعم أنه يلبس لباسا عربيا ( غتره – عقال – دشداشه ) , و لكن ما لفت نظري أن لبسه كان يشبه تماما الهيئة التي يظهر بها الممثلون الأجانب في هوليوود عندما يمثلون دور عربي بزي عربي , أي أن الشكل مضحك للغايه , و لو رأيته بفيلم لقلت يستهزء باللباس العربي , و لكن كان واضحا أن لبسه كان عن محبه ,,,
و كالعاده في انني ( ملقوف ) تقدمت إليه مبتسما و قلت له : أو نو , يا الهي , ما هذا اللباس الجميل ؟, من أي البلاد أنت ؟,,,
قال : من فرنسا ,,,
فأومأت بإصبعي الإبهام إلى أعلى تأكيدا على تأييدي للزي العربي الذي يلبسه , كي أدخل في صلب الموضوع ,,,
قلت : يبدو انك من اصل فرنسي حتى الجد المئه , فلماذا تلبس اللباس العربي و انت فرنسي عرقا و دما ؟,
قال : إنني أحب العرب كثيرا , و اتمنى لو عشت هنا في مكه ...
(( قلت في نفسي : رغم تخلفنا في هذا الزمن و أننا نعيش أسوء فتراتنا و إساءة كثير من العرب لدينهم وحضارتهم و عاداتهم و تحب العرب , ماذا وجدت فينا ؟, يبدو أنه فرنسي أهبل )),,,
قلت له : تحب العرب , لماذا ؟,,,
لأن القرآن عربي و الرسول محمد عربي و مكه و المدينه عربيتان و الإسلام نزل عند العرب ...
أخفضت رأسي خجلا من تفكيري الخرندعي الذي همست به مع نفسي , ثم أدبرت محمر الوجنتين و أنا أتمتم أصبت و أخطأت أنا ...
و الآن ...
كيف بك أنت يا من عشقت حضارة الغرب و تفتخر بتقليدها ؟, هل تعرف معنى الإسلام و العروبه كما عرفها هذا الغربي ؟, أو هل تفهمها كما فهمها ؟؟؟ ...
بقي أن أقول ,,,
الخطأ الوحيد الذي ارتكبته مع الفرنسي هو أنني لم اصوره بلباسه كي أضع صورته رغم أن الكاميرا كانت معي , فوالذي نفسي بيده أنني لم أنتبه إلا لاحقا , فقد يكون السبب انه لم تكن لدي نية في كتابة موضوع بهذا الشأن ...
-----------------
كم حزنت لبعض الطوائف ؟...
تزامنت زيارتي للمدينه مع قوافل الإيرانيين التي كانت تملأ المكان , و لا أعرف المناسبه بالضبط , و لكن لا أخفي حزني الشديد و أنا أرى الكهول من النساء و الرجال يدفعون الأموال و يتكبدون عناء السفر ليتعبدوا الله بطريقة شركيه , إنهم يتعبدون بالأدعيه عند مقابر البقيع و يدعون أضعافا مضاعفه عند القبور , و لا شك ان كثير منها دعاء على الصحابه و بيت النبي ( زوجاته ) و ليس دعاء لهم , و أيضا  يقبلون حيطان مسجد الرسول , و بإختصار أن أغلب عباداتهم يغلب عليها طابع الشرك , و كم كنت أتمنى أن تكون هناك فكره مثلا أن توزع كتيبات تبين لهؤلاء بطلان هذه البدع الشركيه ؟, مع علمي المسبق ان العقيدة لا تتغير بهذه السهوله , و لكن أيضا أحس بتقصيرنا تجاه هؤلاء , فلولا المد الصفوي مثلا لما ظهرت قنوات فضائيه تعلم هؤلاء أخطاء دينهم , و أين نحن منهم من زمان ؟, أقصد قبل الملالي و ظهور أطماعهم الإستعماريه , و دخولهم بلداننا و زعزعة الأمن و الإستقرار بها ,,,
و مع هذا أجد أن المملكه تواجه صعوبة في الحد من هذه الشركيات في الحرمين , لأنهم سيفسرون ذلك على أساس أنه تدخل في عباداتهم مما يخلق فتنة و بلبله , فقد سألت شيخا و قلت : ان هناك من يستخدم التربه في الحرم المدني , فقال : يا أخي ماذا نفعل ؟, نحاول الحد و لكن لا نستطيع السيطره إلا بالقوه , و القوه غير محبذ إستخدامها لمن جاء بقصد زيارة الأماكن المقدسه ,,,
بصراحه , تخيلت نفسي مكان المشايخ و الأمن , فوجدت أنهم فعلا يعانون معاناة قد لا نحسها نحن الزوار الوقتيين الذي لا نعرف خبايا و خفايا الأمور , و لكن في المقابل هناك جهودا تبذل واضحة للعيان , و كم من منظر رأيته ينبه فيه شيخ أو موظف الزوار و يحاول منعهم بأسلوب جميل من ممارسة الشركيات ؟, و قلت في نفسي : لو كنت مكانهم لم يكن في وسعي ان أفعل اكثر من ذلك , علما أنه لو كان الحرمين بأيدي المخالفين لمنعوا السنه حتى من زيارتها ما لم يشركوا مثلهم ,,
و ما رأيته و كان جديدا علي أو لم أنتبه له سابقا , هو أن هؤلاء المبتدعين كانوا يتمسحون و يتبركون في الحائط المقابل لقبر الرسول و صحبيه , و الشرطي يحاول منعهم , فقلت : ما هذا؟ , فقال الشرطي : يا بن الحلال , ماذا نفعل بهم ؟, يقولون أن هذا الحائط مكان ظهور جبريل على الرسول , مع إن جبريل لو ظهر في هذا المكان لكان جناحه يغطي الجزيره العربيه كلها و ليس بيت الرسول و مسجده فقط , قلت : بل الكرة الارضيه , و لأصبحت الأرض كلها مكان تبرك حسب نظريتهم ...
هذا ما لدي , كتبته للفائده فقط , و أعتقد أنني أطلت فسامحوني ...
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...
------------------
تم تحريرها في 1 / 5 / 2012
==================
و كتبه / العبد الفقير إلى رحمة ربه وعفوه
داعي التوحيد و نابذ البدع
آلحٍّجًِْهٍَ آبٌَِنْ عًٍآئشًِْهٍَAlllprooof
http://antibiotic-for-all.blogspot.com
antibiotic.for.all@gmail.com
=================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق