الإشراف..

يتشرف المدون بإنضمام الأخوات نمار وجابريه كعضوات فاعلات ومشرفات أساسيات في المدونه..

2012/01/31

لا تضعوا أنفسكم خصوما بين سلوى العضيدان و عائض القرني ...


لا تضعوا أنفسكم خصوما بين سلوى العضيدان و عائض القرني ...
=============================
(( لا تضع نفسك خصما بين سلوى العضيدان و عائض القرني , فرب كلمة تهوي بوجهك في نار جهنم سبعين خريفا , فقل خيرا أيها المسلم أو فاصمت )) ...
------------------
تقول سلوى العضيدان أن هناك من اتهمها في عرضها بسبب خصومتها مع عائض القرني # و نحن نقول : - من يتهم سلوى العضيدان في عرضها من محبي القرني , و يصفها بالفاجره لانها فقط طالبت بحقوقها من القرني , نخشى أن ينال الله منه في  عرضه # هل النيل من الاعراض هين ؟, هل القرني مقدس أو منزه عن الخطأ في نظر هؤلاء ؟, نعلم أن السفهاء كثر , و لكن لم أتوقع أن يصل مستوى السفه بالسفهاء لهذه الدرجه , هؤلاء جعلوا من أنفسهم خصوما في أمر لا يعنيهم و هو في يد القضاء , و لم يكتفوا بل فجروا في الخصومه , و العياذ بالله ,,,

------------------

أنا اصدق القرني في قوله أنه يستطيع أن يألف كتابا من حفظه , فهو بحر من الثقافة و الحفظ , و عندما أقرأ له أجد بصمته واضحه في كتاباته , و لكنني لا أعلم ما الذي جعله يفعل فعلته ؟, إنه أمر محير فعلا ,,,

------------------

ما يزيد الطين بله أن هناك دعاوى جديده ضد القرني , أجهل الطريق للدخول في مخيلته , لماذا فعلت ذلك يا القرني ؟, نحن نحبك في الله و لا زلنا نحبك , و لكننا نحب الحق اكثر ,,,
------------------
و بعد تتبع الموضوع لاحظنا أن أعذار القرني التي قدمها واهية و غير مقنعه , بالإضافة إلى أنها جانبت الصواب لعدم الدقة في الوصف , خاصة بعد ما ذكره عن ابن تيميه ,,,
------------------
حبذا لو عالج القرني الموضوع بشكل أفضل , فطريقته الحاليه في معالجة المشكله تثبت التهمة عليه و لا تدحضها , و لا اعرف ما المشكله في أن أخطأ شخص فاعترف و اعتذر ؟؟؟ ,,,
------------------
في الحقيقه , لقد كتبت ما سبق كتغريدات في التويتر , ثم جاء هذا الموضوع , بعد سجال مع بعض الصحبة الطيبه الذين كان لهم رأي آخر ,,,
الموضوع ,,,
في الحقيقه يقول لي البعض أننا مسلمين , و لا بأس ان يأخذ كل منا من الآخر دون ذكر المصدر أو حتى ينسب فكرته لنفسه ,,,أقول : -
هذا مفهوم خاطئ تماما أن يأخذ كل إنسان جهد غيره و ينسبه لنفسه , و هذا مناف للحقوق الملكية الفكريه , و يطلق عليها إسم سرقه أدبيه , فلكل إنسان فكره و لكل إنسان الحق في أن يحتفظ بكتاباته و أقواله و أن تنسب إليه ,,,
و كما أن بصمات اليد و العين و الإبط تختلف , فلكل عقل ميزة تميزه عن عقول الآخرين , و هذا من خلق الله أن جعل الناس متمايزين عن بعضهم , كي ينسب إلى كل مجتهد فعله , و يعود الدارسين لصاحب الفكر الأصلي ليحاوروه أو يزدادوا علما منه , بدلا من أن ينسب احد ما يقوله غيره لنفسه , و هذا يسبب تشتت العلم الأدبي , و يصبح خليطا غير متجانس من الأفكار ,,,
فلا تعرف هل قائل هذا الكلام إسلامي أو ليبرالي أو ملتزم أو هايص و لايص ؟؟؟ !!! ,,,
فلو كتبت كتابا , و اخذت أقوال من كتب إسلاميه و نسبتها لنفسي , ثم أعجبتني فكرة شيوعية و نسبتها لنفسي , ثم نظرت مبدأ إشتراكي و نسبته لنفسي , فمن أنا ؟ , و ما هي هويتي ؟ , و ما هو شكلي ؟ , و كيف اكون ؟؟؟ ...
إن محبتنا للشيخ القرني لا تعني إيجاد الحلول له للخروج من مأزقه على حساب الحق الذي هو أولى أن يتبع , فالقرني نسب كتابا كاملا لغيره لنفسه , و لم يغير سوى العنوان , فكيف يقال عن مثل هذا الفعل أننا واحد و يمكن أن يأخذ كل منا جهود الآخر و ينسبها لنفسه لأننا نسيج واحد ؟؟؟ ,,,
نحن لسنا واحد في العقول و المبادئ و الشخصيات , لأن سنة الله في الكون أن نكون مختلفين في كل شيء حتى في القدرات و الفروقات الفرديه , و لكل منا حقوقه و أفكاره و عقله , و لكننا مكملون لبعضنا البعض فيما نقص من الآخر , أو فيما يقتضيه نشر العلم مع ذكر المصدر ,,,
و إن من لم يفعل ذلك , فيخشى عليه أن يكون قد أدخل نفسه في شبهات قد لا ترضي الله ,,,
في يوم من الأيام , دخلت أحد المنتديات فوجدت موضوعا إن لم تخني الذاكره بعنوان ( كل واحد يضع مثل من إختياره ) , و لما تصفحته وجدت أسفل الموضوع عبارة مكتوبة هي ( أشكر اخي ابن عائشه صاحب الفكره ) ,,,
كانت صاحبة الموضوع أخت لنا في المنتدى و مشرفه , و بالتالي كان بإمكاني أن اسألها بعد أن تحيرت من موضوعها ,,,
فما دخلي أنا بموضوع كهذا ؟!, فهو موضوع شائع كثيرا في المنتديات , كما أنني لم يتم بيني و بين الأخت حديث بخصوص هذا الأمر ,,,
خجلت أن أسالها بداية , و لكنني وصلت لدرجة من الإستغراب كان يجب علي ان أسألها , و إلا سأنفجر فضولا ؟؟؟ ...
ولمن لا يعرفني فأنا فضولي من الدرجة الأولى ,,,
فعلا أمر محير,,,
فسألتها برسالة , و جاءني الرد الذي أوقف شعر راسي ,,,
قالت : -
(( لقد أخطأت في احد ردودك بكتابة كلمة ( مثال ) , بينما الصحيح في اللغة العربيه أنها ( مثل ) , و لما قرأتها جاءت لدي فكره أن أضع موضوعا يضع فيه الأعضاء أمثلة من تلك الأمثله التي تعجبه و يراها مميزه )) ,,,
قلت : -
سبحان الله , هل الدنيا لازالت بخير لهذه الدرجه , أن تنسب الاخت الكريمه فكرة موضوعها لي بسبب أمر صغير كهذا , مع أن ما دار بينها و بين قلبها لا يعلم به إلا الله وحده ,,,
بصراحة تامه , أنا و لله الحمد أخشى الله كثيرا في مثل هذه الأمور , و لكن ليس للدرجة التي وصلت إليها أختنا الفاضله , فربما أنني أجد الأمر عادي جدا , و لكنني لا انكر أنني تعلمت منها درسا بليغا في الأمانة و كيفية الحفاظ على حقوق الغير , و إن كنت أعتقد أن ما فعلته ليس حقا لي , و لكنني بعد ذلك صرت أدقق على كل صغيرة مهما صغرت ,,,
ثم أن من يتتبع مواضيعي يجد في بعضها نسبة فضل لزميل أو صديق أهدى إلي كلمه , أو كان سببا في كتابتي لموضوع معين ,,,
و هذا مطلوب من الجميع , لأن هذه أمانة قد يحاسب عنها العبد إن نسب علم أو جهد غيره لنفسه ,,,
و قد يعتقد البعض أن بعض الكتب هي معده أو غير مؤلفه كما ينبغي لصاحب الكتاب  , و هذا ما احتج به الشيخ القرني على سلوى العضيدان , كما احتج على أنها اخذت من كتبه ,,,
و هذا مبرر غير منطقي البتة , إذا أن الكتاب و لو كان إعدادا فلا بأس ان تذكره كمصدر طالما أنك أخذت منه مباشرة , و الكاتبه سلوى العضيدان كانت قد ذكرت أن من مصادر كتابها كتب الشيخ القرني , و حسب علمي أنها وضعت صورته في المقدمه مع كلمات شكر له , و بالتالي فالمقارنة باطله ,,,
يا أخوتي في الله ,,,
إن استطاع أحد منا أن يفلت من عقاب الدنيا فلن يفلت من عقاب الآخره , كما أننا لسنا ملائكة معصومين , فليراجع كل نفسه مرة و مرات , و لربما تكون سيئات جاريه تكتب له في نفس الوقت أنه يظنها حسنات يكسبها ,,,
و إن الإعتذار و الإستغفار عن الذنب منهج المؤمنين , و عكس ذلك هو منهج المتكبرين ,,,
و لتكن حادثة العضيدان و القرني عبرة لنا جميعا , نستفيد منها , و لا نسيء لأي منهم , فلعل في الأمر خفية لا نعلمها , و لعل العضيدان مخطئه , و الشيخ يريد وأد البين محتسبا ذلك عند الله , و لعل الشيخ مخطئ فيتوب إلى الله و يقبل الله توبته ,,,
فلا نجعل من أنفسنا قضاة على خلاف شخصين يحكم في امرهما القضاء , و لا يجب  علينا أن نخلق أحزابا كل حزب يسب حزب الآخر , فالأخطاء وارده منا جميعا , و قد يغتر الإنسان بنفسه فترة و يعود فيما لو افترضنا خطأ الشيخ القرني , و لكن هذا لا ينفي عنه علمه و مكانته ,,,
يقول سائق الشيخ الشعرواي ( إن صدقت الروايه ) , أن الشيخ كان في بداياته يلغي  محاضرات , و في إحدى محاضراته أصابه العجب بنفسه لما رآى حب الناس له و تجمعهم حوله , و في الطريق أثناء عودته طلب من سائقه أن يقف بجانب مسجد , و  كان الوقت ليس وقت صلاة , فنزل حتى غاب فترة , نزلت بعده لأرى ما به , و عسى أنه لم يصب بمكروه , و لم أجده يصلي أو شيء من هذا القبيل , بل وجدته في الحمام ينظفه , فسالته يا شيخ لماذا تفعل ذلك و انت عالم جليل وووو ؟, فقال له : لقد اصابني في نفسي شيء من الغرور فاردت أن أهينها و أعلمها قدرها و مكانتها ,,,
و لنعلم أننا جميعا لسنا بمنأى عن الإغترار بالنفس , و أننا وقوعنا في الخطأ أسهل من شربة ماء موجود في كوب أمامك لا ينقصك سوى أن تمد يدك إليه ,,,
زار منطقتنا الشيخ صالح المغامسي , و حضر محاضرته احد اصدقائي , و كان له برنامج ثلاثي الأيام , و قد قررت أن أحضر يومه الثالث , فسالت صديقي , كيف هي محاضرة الشيخ اليوم و عن ماذا تتكلم ؟, فقال : رائعه ,,,
و لأنني أحب الشيخ المغامسي , قلت له : هل سلمت على الشيخ ؟,,,
فقال : لا ,,,
قلت : من الزحمه طبعا ,,,
قال : نعم من الزحمه , كما أنه قال أثناء تدافع الناس عليه : -
( لا تتدافعوا نحوي هكذا يا اخواني , لكي لا افتن في نفسي ) أو قال افتتن ,,,
خلاصة الحديث ,,,
لا يوجد أحد مقدس و منزه عن الخطأ مهما علا مقامه أو علمه ,,,
فلا يجعلنا حبنا للشيخ القرني نظلم الكاتبه العضيدان , و العكس صحيح ,,,
و أنا أكتب هذه المقالة أولا : لنصرة للحق , و ثانيا : للدفاع عن عرض الكاتبه من السفهاء , و لعل كلمة ( فاجره ) تكفي لأن يدافع المسلم عن أعراض المسلمين من أن تنتهك حتى لو كان النيل من عرض المسلمين بالكلام لأجل الإساءه فيجب الرد , ( و قد تأثرت من هذا ) , و هي أشرف و أكرم من ذلك , و ثالثا: لكي تكون عبرة لنا فيما بعد لمواقف مماثله , خاصة بعد ما سمعت و قرأت و شاهدت من كلام لا يليق من أنصار الطرفين على الطرف الآخر ,,,
فانصار الكاتبه العضيدان اتهموا الشيخ في كتبه الأخرى و طعنوا في أمانته الأدبيه ,  و انصار الشيخ خاصة العوام اتهموا سلوى العضيدان في كثير من الألفاظ الجارحه ,,,
نسأل الله أن يرينا الحق حقا و يرزقنا إتباعه , و أن يرينا الباطل باطلا و يرزقنا إجتنابه ,,,
و أن يصلح ذات البين بين الخصمين المسلمين ,,,
حرر في 31 - 1 - 2012
==================
و كتبه / العبد الفقير إلى رحمة ربه وعفوه
داعي التوحيد و نابذ البدع
آلحٍّجًِْهٍَ آبٌَِنْ عًٍآئشًِْهٍَAlllprooof
antibiotic.for.all@gmail.com
==================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق