الإشراف..

يتشرف المدون بإنضمام الأخوات نمار وجابريه كعضوات فاعلات ومشرفات أساسيات في المدونه..

2011/10/28

مجنون بيحكي عائل بيسمع , سوري بيموت عربي بيجمع ...

مجنون بيحكي عائل بيسمع , سوري بيموت عربي بيجمع ...
===========================
(( بيجمع : - يجمعون بعضهم في مؤتمرات )) ...
مجنون بيحكي عائل بيسمع ...
هذا مثل مشهور ينطبق بصورة مباشره على الوضع الحالي الذي يمثل التلاقح الفكري بين الجامعة العربية المخادعه لكل ما هو حق و شرعي , و بين القيادة السوريه التي يمكن أن نطلق عليها قيادة المسافحين السفاحين , المجرمين المغتصبين للشرف و الكرامه ...
أطلقت الجامعه العربيه مبادرتها التواطئيه التي تنص على عقد مؤتمر حوار وطني بين قيادة المسافحين السفاحين في سوريا و بين المعارضة السوريه برعاية الجامعة العربيه ,,,
إلا إنهم لم يذكروا لنا إسم الشركه الراعيه إعلاميا و دعائيا لهذا المؤتمر المعروفه نتائجه مسبقا ...
الطريف في الأمر أن سوريا كانت تتحفظ على هذا القرار , ثم وافقت على مضض , و هذا يذكرنا بمثل آخر يقول (( اللي اختشوا ماتو )) ,,,
لا أعرف , ما هي النتائج التي يمكن أن يتفق عليها أطراف المعارضه مع هذه القياده ؟؟؟ ,,,
إن حصل إتفاق فلن يخلوا بالتأكيد عن الإعتراف بشرعية النظام و بقاءه , كما أنه لن ينص على عمل إنتخابات شرعية حرة نزيهه للشعب السوري , و إن حصل ذلك , فسيكون ذلك معروفا لدى أبلد إنسان أنه خداع موبوء و تواطئ سوء , لان أية إنتخابات يقوم بها الحزب البعث الحاكم معروفه نتائجها مسبقا , فالخوف سيعود للشعب من جديد , و التزوير عند هذه القياده أسهل من شرب كاسة عرق في ملهى ليلي مع نفس أرجيله تنباك , و صيحات المغتصبين تتعالى بالضحك و الإنبساط بين جنبات المرقص وأرجل الراقصات ...
على ماذا سيتفقون يا ترى ؟؟؟ ,,,
احاول ان استنتج فقرة يمكن أن تكون مناسبه للإتفاق بين قطبين متنافرين معدومة الثقه بينهما , و كل منهما يعرف الآخر أكثر من معرفته بنفسه ,,,
الإتفاق الوحيد الذي يمكن أن يتم و يظهر على السطح , هو الإتفاق على قتل الشعب , فقول أن مثل هذا المؤتمر الحواري يتم من أجل حقن الدماء هو قول ساقط لا صحة له , فلو إفترضنا أن حقن الدماء هو الحل لما تحرر الشعب الليبي إلى الأبد , و لبقي تحت رحمة و عطف مخرب القذرآفي و عائلته و أعوانه ,,,
ثم , أي حقن دماء سيكون بعد تلك الأنهار من الدماء التي سالت على ارض سوريا الأبيه , و ما مصير تلك الدماء التي اسقطت من فوق الجسور و جرت في الأنهار , و ما مصير تلك الرقاب التي قطعت و الارجل التي قصمت , و شرف المغتصبات الذي ضاع بين شبيحي قذر و جندي بقر ...
إن الحل الوحيد الذي يمكن أن يخلص الشعب السوري من طاغيته يكمن في عدة نقاط أهمها في نظري : -
1 – إيمان الشعب السوري أن هذه هي الفرصة الوحيدة اليتيمه التي إن لم يتحرر من خلالها , فليعلم أن ما سيكون مستقبلا أسوء من الماضي , لان عمليات الإنتقام , و الإحساس بالنصر و بالقوة ستعطي هؤلاء المجرمين ثقة في النفس كبيره , و سيكون مال السوريين و عرضهم مشرعا إلى ما لا نهايه , لأنه أصبح حقا شرعيا للحزب و أزلامه و ليس منة من الشعب لهم ...
2 – عدم خيانة دماء الأبطال الذين قضوا في محاربة هؤلاء المجرمين , و الإستسلام عند أول فرصه ...
3 – لا بد من دعم الشعب السوري بالسلاح و تحول الأمر إلى ثوار و مجاهدين و وطنيين , لكي يدافع هذا الشعب عن شرفه و عرضه و ارضه و ماله و كرامته ,,,
4 – دعم الدول الأجنبيه لسوريا كما حدث في ليبيا , بالحظر الجوي , و قصف أماكن قيادات الحزب , و ما إلى ذلك ,,,
خلاصة القول ...
إن عقد مؤتمر حواري بين القيادة السوريه المجرمه و بين المعارضه , هو خدعة كبرى لا يمكن أن يتحقق إلا شكليا , أما واقعا فهو ضرب من ضروب المستحيل , فلا يمكن الجمع بين نقيضين إلا عند المجانين الذين سيتفقون على خداع العقل العربي و خيانة الدم السوري ,,,
إنها لعبة للممطالة و حصد مزيد من رؤوس الشعب ...
قد قلت في مقالة سابقه : -
(( كفايه قول سلميه )) ,,,
فالله تعالى يقول : -
(( وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ... ((
((وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ *** وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ )) ,,,
و من إفتعل الفتنة هم من إغتصبوا السلطة منذ عهد غابر , و أبادوا  الشعب , و أهانوا كرامته , و مسحوا تاريخه , و هدموا دينه , و إعتدوا على عرضه , و سلبوا ماله ...
يبقى أن الأهم من هذا كله أن يضع السوري ربه نصب عينيه , فلا يقاتل من أجل دنيا زائفه , و إنما يقاتل من أجل إعلاء كلمة الله , و الله وعد بنصر من يقاتل في سبيله ...
نقطه متعلقه ,,,
حسب إحصائية ماليه تقول أن خسارة الدول العربيه من الثورات العربيه تبلغ ما يقارب 55 مليار دولار ,,,
قلت : -
55 مليار دولار تضيع في سبيل كرامة الشعب و حريته , أفضل من 55 مليار تضيع في جيوب الحكام و زمرتهم ...
 ==================
التوقيع/العبد الفقير إلى رحمة ربه وعفوه
داعي التوحيد و نابذ البدع
آلحٍّجًِْهٍَ آبٌَِنْ عًٍآئشًِْهٍَAlllprooof

رساله للآدمنيه في غرف البالتوك السنيه ,,,

رساله للآدمنيه في غرف البالتوك السنيه ,,,
=========================
أتابع أحيانا البالتوك خاصة غرف أهل السنه و الجماعه و أسمع لهم و أراقب التكست بعض الأحيان , و لأنه لا يوجد شيء كامل فقد وجدت بعض الملاحظات التي أراها في نظري تجاوزات , و من باب الدين نصيحه , فإني سأكتب بعض النقاط التي أراها ضروريه لمثل هذه الأمور : -
1 – المحاوره مع الشيعي يجب أن تكون بالتي هي أحسن , و أن يُحْتَرم شخصه طالما أنه محترم , و لم يتعد حدود الأدب و اللباقه , و أن تأخذ أسئلته مأخذ الجد و يرد عليها بالحجة و البرهان ,,,
2 – عدم النرفزه بسرعة لأنه لم يفهم الأمر بسرعه أو لأنه دافع عن أمر  ينظر اليه أهل السنة و الجماعه بأنه مخالف للدين , فهؤلاء قوم رضعوا الشرك رضاعه و من الصعب أن تغير منهجه بكلمات خلال دقائق ,,,
3 – أن تظهر للشيعي أنه في مكان مقدم على أهل السنه , حيث أن الغرفه وجدت أصلا لهدايتهم , و بالتالي فاحترامه واجب على كل من في الغرفه , و أن يتم التعامل مع من يسيء الأدب بالطرد بسرعه حتى لو كان من أهل السنة أو من رواد الغرفه أو من المحسوبين ,,,
4 – لا تسبوا دينهم و آلهتم بدون سبب مقنع حتى لا يكون ذلك ذريعة لسب الرسول و عرضه و صحابته ,,,
5 – يجب ان تكون هناك مراقبه على التكست من قبل بعض الاخوان المشرفين على الذين يقومون بالسب و الشتم ( و يتطنزون ) من قبل بعض التكستاويين السنه على المحاورين و لهجاتهم ,,,
6 - عدم الزام الشيعي على الترضي على زوجات الرسول و صحابته , و يكتفى بإلزامه بعدم السب و الشتم و اللعن , ذلك بأنهم قوم كفار , و لا يجوز أن تلزم الكافر أثناء محاورته بأن يكون على دينك , فمثلا , عندما تحاور نصراني فمن غير المعقول أن تلزمه أن يقول ( محمد رسول الله صل الله عليه و سلم ) , و يكتفى بأن يقول ( محمد ) , ذلك لأنه لو كان مؤمنا بأن محمد صل الله عليه و سلم رسولا لما كفر به و بنبوته و قرآنه ,,,
تذكروا قصة الرسول عليه الصلاة و السلام لما شطب عبارة ( محمد رسول الله ) عندما عارض عليها سهيل بن عمرو  ,,,
7 – يجب أن تكون الغرف جاذبه للروافض و ليست منفره لهم , ذلك أن الغرف وضعت أصلا للروافض و ليس لتسلية أهل السنه ,,,
8 – إن لم يكن هناك محاورا شيعيا , فلكم أن تفعلوا ما شئتم من وضع تسجيلات معينه و التعليق عليها و بيان أخطائها و ضلالاتها ,,,
9 - إن وجود شيعي واحد في الغرفه و لو مستمع تأثره أفضل من وجود مئة سني مستمع , ذلك أنه قد تمر كلمة أو جملة تغير مجرى حياة هذا الكائن المشرك الكافر بالله , و هذه من وجهة نظر خاصه ,,,
10 - تأكدوا أن هناك من أهل السنة الجهله الذين يكتبون على التكست كلمات فيها عداء و نرفزه للشيعه مما يجعل الشيعه أحيانا يلجئون للسب و الشتم في الغرف السنيه , و بالتالي يؤدي ذلك إلى طردهم ,,,
11 – الأسلوب الهادئ و الجميل أفضل بكثير من أسلوب التحدي و التعالي مهما كنت عاليا أو قويا ,,,
12 – إعطاء الشيعي الفرصه كامله للتحدث و الرد طالما أنه لم يخرج عن موضوع الحوار , و عدم تنقيطه أثناء الحوار إلا للضرورة القصوى ,,,
13 – عند عدم وصول الحوار لنقطة فاصله و هذا هو الأرجح ( لأنهم قوم بهت ) فبإمكان الآدمن إنهاء الحوار بإسلوب حضاري جميل , بعيدا عن الكلمات النابيه و الجارحه و الأوصاف القبيحه مثل كلمات أغبياء , لا يفهمون أو غيرها ,,,
14 – الحجة و البرهان من القرآن و السنه هي التي تأتي أكلها في الحوار , و إقناعهم بآيات القرآن خاصة لأنهم لا يستطيعون إنكارها , فهم لا يقرءون القرآن , و لا يعرفون آياته كثيرا , و إن قرأوها فلا يفهموها , و هذه فرصة أثناء الحوار لتبيان آيات القرآن و شرحها التي قد تكون غائبة عن أذهانهم ,,,
و حتى لو إنتهى الحوار و لم يقتنع , فقد تكون نواة خير له في المستقبل يفكر فيها بينه و بين نفسه ,,,
15 – عدم مجاملة السني على حساب الشيعي , فالحق أحق أن يتبع , كأن يقوم سني بسب شيعي على التكست مثلا بدون سبب معين , ثم يترك السني يتلاعب بالتكست على هواه ,,,
16 – تذكروا جيدا أنكم تحاورون كفارا و مشركين و إن إدعوا الإسلام , و بالتالي فإن لكم في رسول الله أسوة حسنه , و لا بد أن يحصل أذى منهم في الغرفه , فإن كان أذى شخصيا فتجاوزوا عنه , و إعلموا أن رسولنا  قد أخرج من أرضه و أهله حتى ظل وحيدا في الخلاء يدعو الله ,,,
17- أعلم علم اليقين أن أغلبية الشيعه الذين يدخلون يرغبون في الدفاع عن دينهم و بالتالي سيتحاشون الطرد ما لم ينرفزهم أحد معين , و بالتالي يجب إستغلال هذا الأمر لصالح أهل السنه بالحجة الدليل و البرهان ,,,
18 – إن محاورة شيعي محاورة عقلانيه و منطقيه أفضل بكثير من الكلام العام في غير المصلحه الدينيه , ذلك أن الغرفه وضعت لهذا الأساس من أصله ,,,
19 – بعض الآدمنيه من صفاته النرفزه و العصبيه و هذا يجب أن تكون لديه قدرة التحكم بنفسه أكثر مما هو عليه , و ليعلم أنه على ثغر يتوجب عليه ترك الغضب و الإنتصار للنفس , و أنه لا يمثل نفسه أثناء الإداره بل يمثل دين الله ,,,
20 – قد يكون الإنسان أحيانا مضطرا لإبراز أخطاء دين المخالف عن طريق الإستهزاء أو التحقير , و لكن يكون ذلك بأسلوب لا يهين الشخص المخالف و دينه طالما أنه لم يتعد حدود الأدب ,,,
21 – في أسوء الأحوال يمكن تنقيط المخالف إن أساء الأدب عوضا عن طرده , بمعنى جعله مستمعا بدلا من طرده نهائيا, إن أمكن ذلك تقنيا ,,,
22 – أخيرا , إن فعلتم كل بوسعكم فلا ضير عليكم إن أخطأتم , فليس كل عمل تام إلا كتاب الله ,,,
أقصد من هذا كله إحترام المحاور الشيعي طالما أنه محترم و لم يسيء أدبه و البعد عن النرفزه و عدم إلزام الشيعي بما هو مخالف لدينه ,,,
يجب أن تضعوا في الحسبان أن الجذب و ليس الطرد هو أفضل الحلول و أنجعها , و ليس لأجل كل شاردة و واردة يطرد الشيعي ,,,
و الأدمنيه الموجودين جزاهم الله خيرا على درجة
كبيره من الكفاءة , و لكن طبيعة الإنسان مياله لنصرة الذات ,,,
فينسون أنهم يجب ان يتحلوا في الحلم نتيجة جلوسهم وراء المايك فترات طويله ,,,
كما أن الشيعه يفقدون أعصاب الحليم ,,,
فالمسأله لا تعدو كون أن يتذكر الآدمن كل فترة قصيره أنه على ثغر جهادي دعوي فيستعيذ من الشيطان , و يهدأ من نفسه قليلا ,,,
قد لا ينتبه أنه ليس مهما من يحاوره في الوقت الحالي , و لكن المهم من يسمع في الجهة المقابله من الشيعه ,,,
بمعنى ,,,
أن لا يفكر الآدمن في أن يهدي أو يقنع من يحاوره حالا , بل يجب عليه ان يعلم ان هناك شيعة آخرون يسمعون , فليعتبر كلامه موجها لهم ,,,
بهذه الحاله تستقيم الأمور ...
تذكروا دائما أثناء الحوار حديث رسول البشريه : -
(( لإن يهدي الله بك رجلا , خير لك من حمر النعم , أو ممن طلعت عليه الشمس و غربت , أو كما قال صلوات ربي و سلامه عليه )) ,,,
هذا ما لدي ,,,
فإن كنت مخطئا فالتمسوا لي العذر و اعلموا انما الأعمال بالنيات , و إن أصبت فادعوا لي الله ان يفرج همي و كربي و أن يرثني الذرية الصالحه ,,,
اقرأ موضوع متعلق بعنوان : -
(( رساله إلى أصحاب المنتديات من أخ مسلم )) ,,,
==================
التوقيع/العبد الفقير إلى رحمة ربه وعفوه
داعي التوحيد و نابذ البدع
آلحٍّجًِْهٍَ آبٌَِنْ عًٍآئشًِْهٍَ Alllprooof
http://antibiotic-for-all.blogspot.com
==================

رساله من أخ مسلم إلى أصحاب المنتديات ,,,

رساله من أخ مسلم إلى أصحاب المنتديات ,,,
=========================
اغلب المنتديات و المواقع يهجرها اعضاءها , فقبل فترة تجد ان المنتدى يشع حركة و نشاطا , ثم يبدأ الوضع يأخذ طابع الجمود تدريجيا إلى أن يصل إلى درجة أنك تدخل المنتدى صباحا و لما تعود إليه ليلا تجد المواضيع الاخيره هي نفسها لم تحدث , و هكذا ,,,
أولا يجب ان نعرف الفرق بين المراقب و المشرف و بين العضو العادي : -
الفرق أن المراقبين و المشرفين يتحملون مسؤوليه , و أن من يتحمل المسؤوليه يجب ان يتصف بصفات معينه , منها : -
الحلم , سعة البال , الإيثار , النصح , الإلمام , التضحيه , الإخلاص , التواضع , الكلمه الطيبه , التجاوز , و غيرها ,,,
لماذا يترك كثير من الأعضاء المنتديات ؟؟؟ ,,,
لماذا أصبحت المنتديات ساكنه لا حراك فيها و لا روح تحييها ؟؟؟ ,,,
لماذا أصبحت كثيرمن المنتديات الإسلاميه بحكم المقفله ؟؟؟ ,,,
لماذا أصبحت المنتديات الإسلاميه تعد على أصابع اليد الواحده ؟؟؟ ,,,
لمذا لا نجد مخالفين بعدد كبير فيها , و قد وجدت لهذا الغرض غالبا ؟؟؟ ,,,
قد يكون لكل عضو ظروفه مثلا  , أو أسبابه , و لكن نحن نتحدث عن فئة الذين يتركون المنتديات بدون أسباب معينه أو ظروف تجبرهم على ذلك , و تكون الخسارة جمه إن كان العضو مميزا , أو مجتهدا , أو مواضيعه مفيده , أو له جمهور من المشاهدين ,,,
أسباب ترك الأعضاء للمنتديات : -
1 – إختيار الإداره لبعض المشرفين و المراقبين لا يكون وفق منهجية واضحه , كأن يكون العضو المختار متميزا بسعة البال , و يتميز بالدعوه إلى الله بالحكمة و الموعظة الحسنه و لديه إطلاع و ثقافه واسلوب الحسن مع الأعضاء , و إنما يكون وفق المعرفه الشخصيه و المجاملات و المحسوبيه ,,,
و لا شك أن أكثر المشرفين هم من المتطوعين , ويريدون أن يخدموا دينهم , و يبحثون عن الأجر , و يرغبون بفعل عمل صالح في دنياهم , و لكن الإنسان عدو ما يجهل , و من الجهل عدم معرفة التعامل الإتيكيتي مع الأعضاء و عدم التعامل معهم بنفسية طيبه , و عدم خدمتهم بروح جميله ,,,
2 - هناك أحداث سن أو عقول متحجره , لا يؤمنون بالراي الآخر أو وجهة النظر الأخرى , تجدهم يهاجمون كل من يخالفهم الرأي , و للأسف ان بعضهم توكل إليه مهمة إشراف أو مراقبه , فيعتقد أنه بهذا أصبح مهما , و أنه لم يتم إختياره إلا لعلمه و رجاحة عقله , و أنه الفارس المقدام الذي يسل سيفه عند أول نائبه ,,,
ور بما تصل به الأمور لأن ينتقص من قدر العضو , ثم يتتبع مواضيعه و آرائه ليهاجمه من جديد , حتى يأدبه و يعلمه مع من يتحدث ؟؟؟ ,,,
و لو إنه أنتقد بموضوعية و علمية حتى لو كان قليل العلم أو صغير السن لكان ذلك أجدى و أنفع , أو على الأقل حول الموضوع إلى الاداره لترى أمرها فيه , و لكنه يعتقد في نفسه أنه صاحب رؤية و علم فيقيم و ينتقد ويأتي بالعجائب ,,,
أيضا لو إفترضنا جدلا أن رايه صحيح , أليس الأنفع أن يسدي النصيحة و أن يحاور باسلوب محترم بما أنه صاحب مسؤوليه في الموقع ؟؟؟ ,,,
فهو يعرف تماما أن له الحق بحذف الردود أو الطردك أو حذف الموضوع بأكمله , فيلعب على هذا الوتر , من منظور أنه ينظر من أعلى , و يجب على العضو أن يستجدي رضاءه و لا يغضبه لئلا يضر موضوعه ,,,
و المصيبة الكبرى عندما يدخل زميل له آخر بينهما علاقة محبه و موده و ينشط لديه دافع الغرور و العنجهيه و يقف معه , فتعال و انظر كيف سيتحكمون بالعضو المسكين ,,,
فاذا كان القاضي و الخصم واحد فماذا يفعل العضو الضعيف جانبه ؟؟؟ ...
و من الجهل أيضا شخصنة المواضيع , و الترصد للعضو فتجده جاهزا عند أي سقطة للعضو بينما لا تجده داعيا و مشجعا عندما يقدم العضو شيئا مفيدا , مما يشعر العضو بان هذا الشخص يريده لشخصه و لا يريد مواضيعه ,,,
فبعض المشرفين المتصيدين لأخطاء العضو لا تجده يثني على موضوع آخر متميز للعضو نفسه , لأن الأمر يتحول عند البعض إلى شخصانية و عداوة ,,,
فعندما يكون هناك خلاف بين عضو و مشرف , فبعض المشرفين تجده يلاحق مواضيع العضو و يتصيد الأخطاء بها , و يقتطع جزء أو جمله من موضوع العضو و يترك باقي الكلام , كي يثبت للذين لايقرؤون أو المارين بأن هذا العضو يحمل فكرا منحرفا , فاحذروه و هاجموه و امسحوا فيه الأرض ,,,
و حتى لو إفترضنا جدلا أن الأمور تسير بحسن نيه إلا إنه يعتبر من الجهل ,,,
3 – عندما يتحكم المشرف في مصير أحد الأعضاء فلا تجد من الاعضاء الآخرين نصرة للعضو المظلوم , بل إن الأمر يكون بتكاتف أصحابه معه , و الدفاع عنه حتى لو كان مخطئا ,,,
4 – عندما يجرح المشرف أحد الأعضاء بكلام جارح أو مهين , و يحذف ردود العضو و يبقي ردوده هو , لا تجد أحدا ينصر ذلك العضو المسكين الذي سيتصور البعض من خلال الردود الباقيه أنه شيطان قد أتى من أجل المشاكل ,,,
كل هذا يتم بمرأى من الإداره و لا تجد أن أحدا من زملاءه يثني المشرف عن غيه , إنطلاقا من أنه زميل عزيز و لا يجب أن أحتك معه بمشكله ,,,
5 – لا يوجد معيار واضح لكيفية حذف المواضيع المخالفه , فالمشرف أو المراقب يتخذ القرار منفردا , و يحذف كما يشاء و يبقي ما يشاء , دون أن يقول له أحد ثلث الثلاثه كام ,,,
و يزيد الطين بله , إن كان العضو قد قدم شكاوى تجاه هذا المشرف او المراقب , و لم يعر أحد شكاويه أي إنتباه ,,,
أليس كل منتدى يوجد به صفحه خاصه للمواضيع المخالفه أو ما تسمى  بصفحة الشكاوي ؟؟؟ ,,,
لماذا لا تتخذ الإداره مثلا قرار تحويل المواضيع المخالفه للشكاوى لتنظر بها الإداره و تتخذ فيها قرار ؟, بدلا من وضع العضو تحت رحمة مشرف أو مراقب قد لا تكون لديه الدرايه و المعرفه الكافيتين لتقييم المواضيع ,,,
أحيانا يحذف المشرف أو المراقب الموضوع لمجرد فقط أنه عارض رأيه الخاص , فالموضوع لا يعدوا كونه ميلا لهوى أو إنتصارا لرأي معين ,,,
طالما أن الموضوع لا يمس الدين و الشرع فكيف يحذف الموضوع لمجرد مخالفته توجه العضو الفطحل ؟؟؟ ,,,
6 – عندما تحذف مشاركة عضو في نظر المشرف او المراقب أنها مخالفه , فلا يكلف نفسه ذلك المشرف بإرسال رسالة إعتذار للعضو المشارك , لأن الوقت لديه يسمح بحذف المشاركات و لا يسمح له بارسال إعتذار ,,,
و يكون وقع الكارثه على العضو أشد إذا كانت المشاركه من جهد العضو , و قد تعب و سهر عليها عدة ليال و ايام , ثم يأتي مشرف ليلقي مشاركته في سلة المهملات دون أن يعير الأمر أي إهتمام ,,,
7 – بعض المشاركين من الأعضاء في الردود يجرحون صاحب الموضوع أو يسيؤون له بكلمات بذيئه تسيئ له و تشكك في نواياه , و لا تجد أحدا من الإداره يوقفه عند حده و يشطب تعليقاته , و يهدده بالوقف مثلا , كأن يطلب منه أن ينتقد الموضوع و لا يتعرض للعضو بكلمات جارحه ,,,
مثلا ,,,
قد يدخل عضو لم يعجبه موضوع أحد الأخوان فيكتب ( موضوعك تافه) أو ( إحتفظ بكلامك لنفسك ) أو ( من أنت حتى تقول كذا و كذا ) أو ( أفكارك منحرفه ) أو غيرها من الكلام الذي يقصد منه التشفي لأجل أن الموضوع قد جانب هواه , و ليس من مؤيدي طرحه , و عادة هؤلاء يسبون و ينتقدون دون أن يردوا ردا منطقيا فيه حجج و براهين تبين بطلان فكر الكاتب ,,,
إذن ,,,
ما هو دور الإداره في هذا الحاله ؟؟؟ ,,,
بعض الإدارات تترك تعليقاته و لا تنبهه و تجعله يهيم على وجهه يهين هذا و يسب ذاك ,,,
و بعض الإدارات تحذف الموضوع برمته لان أحد مشرفيها أحد ناصري ذاك الرأي ,,,
8 – عدم إنتباه الإداره للأعضاء المتميزين و مواضيعهم , و الردود على مواضيعهم , و التعليق و التشجيع عليها ,,,
فقد تجد موضوع عادي فيه ألف رد , و موضوع بحث قيم لا يوجد به أكثر من خمسة ردود , و هذا يصيب بعض الأعضاء بالأحباط , خاصة ممن يكونون هم من قاموا بهذا البحث ,,,
9 – سهولة طرد العضو و تحذيره بعبارات الطرد المتكرره لأنه ليس من المحسوبين على الإداره , أو شلة المشرفين و المراقبين , و غالبا تكون هذه الحاله عندما يرد العضو على أحد المشرفين كدفاعا عن نفسه أو رأيه ,,,
أذكر مرة أن أحد المشرفين كان يخاطب أحد الأعضاء ب يا هذا , إن لم تفعل كذا فسنفعل كذا ) , فلما إحتج العضو على كلمه ( يا هذا ) و قال له ( أن لي إسم و بإمكانك أن تناديني به ) قام المشرف بطرده من المنتدى بأكمله ,,,
هل هذا فعل يستحق الطرد ؟؟؟ ,,,
و اين إدارة المنتدى و المنصفين من المشرفين الآخرين ؟؟؟ ,,,
لقد غضوا البصرعن فعل زميلهم فقط لأنه زميلهم ,,,
10 – تدخل بعض الأعضاء و المشرفين في فكر أو مواضيع المشارك و لا يوجد أحد يردعه , كأن يقول له ( لا تكتب في هذه المواضيع ) أو ( اترك عنك هذا المجال و الا تعرضت لحذف مواضيعك ) أو غيرها ,,,
و كأن بعض الناس قد اصبحوا أوصياء على الأخرين فيما يكتبون ,,,
و في الحقيقة أنهم يريدون أن يكون المنتدى لهم لوحدهم , و يحتوي على المواضيع التي لا تخالف أهواءهم و رغباتهم ,,,
11 – عدم إحترام الزوار من الديانات أو المذاهب الأخرى و النظر إليهم كأعداء يجب إهانتهم و التشفي منهم , و هذا من أهم الأشياء التي جعلتني أكتب في هذا الموضوع ,,,
في الحقيقه أننا نتكلم عن المنتديات التي وضعت خصيصا للدفاع عن الإسلام , فيجب ان تكون جاذبه و ليست طارده للمخالفين ,,,
أنا لا أقصد هنا المواضيع , بل أقصد الأشخاص , أما المواضيع ( فالعنوا والديهم الوالدين ) ,,,
يعني مثلا ,,,
قد ياتي عضو يريد أن يدافع عن دينه أو يحاور أو يناقش , فتجد عبارات الإستهزاء و التجريح من قبل كثير من الأعضاء عليهم , و وصفهم بعبارات غير لائقه مثل ( يا مشرك , يا كافر , وين مهديك المتخبي في السرداب , العن ابوك بابن الكلب , روح لمهديك ينفعك ) و هكذا ,,,
و الإداره لا تتحمل مسؤوليتها لحماية العضو السني المخالف بهذا الكلام ,,,
هذا إن كان العضو المخالف محترم , أما إن كان غير محترم فبلإمكان مسايسته و مداهنته للحوار , و جره إليه , فهذا فيه خير كثير و افضل له و للمنتدى , إذا لم يعتد على الرموز ,,,
12 – سهولة طرد العضو المخالف دون رجعه أو تهديده المستمر بالطرد , و هذا لا يجوز , لأن المواقع قد وضعت للمخالفين , أما إن تمادى العضو المخالف أو كان هو مسبب للمشاكل فالطرد و لا كرامه ,,,
13 – نصرة السني على الشيعي خاصة إن كان السني هو المعتدي , و هذا أيضا لا يجوز , (( و لا يجرمنكم شنئان قوم ألا تعدلوا )) , و أكثرهم يعتقد أنه ناصر للدين فإذا به يخالف قواعده ,,,
قد أكون أنا من أشد القاسين على الروافض , و لكن إن أتى أحد لمحاورتي فإنني أنقلب 180 درجه , فلا ننسى , (( لإن يهدي بك الله رجلا خير لك من حمر النعم )) ,,,
14 – عدم وجود وسائل تسليه , لأن البعض يعتقد ان التكشير و الجديه دائما يجب ان تكونان من سمات الدعاة , و هذا خطأ فادح ,,,
نصائح مهمه للحفاظ على الأعضاء في المنتديات : -
1- المداومه على تغيير شكل المنتدى من فترة الأخرى , حتى لا يتسبب ذلك في الملل من نفس المنظر ,,,
2 – السؤال عن عضو بارز أو نشط إن غاب , و اختفى لفترة دون أن يعلم أحد بذلك , ربما كان في حادث أو بين الثرى , فإن كان حيا يحس بحب اخوانه له , و إن كان ميتا يدعون له , أو يكون قد ترك المنتدى لمنتدى آخر فيحاولون إعادته و إرضائه , و إن كانت لديه مشكله يحلونها له , ما لم تكن على حساب الدين أو المصلحه العامه , أما عدم المبالاة فتصيب العضو بالإحباط , فلا يهتم بالعوده ,,,
3 – محاولة عدم خسران أي عضو , و إظهار الإهتمام بالإعضاء دوما ,,,
4 – مداومة الإشتراك في مواضيعهم , و الرد عليهم , و الدعوة لهم , و إحترام آرائهم , و عدم تسفيه فكرهم , طالما أنهم يعرفون أنهم يجتهدون , و معرضون للخطأ ,,,
5 – نصح العضو بأدب و لباقه إن شذ عن جادة الصواب , و الطلب منه أن يتقبل الآراء و النقد باسلوب سلس و بصدر رحب , كأن يوضح له أن قوانين المنتدى لا تسمح بهذه المواضيع مثلا , و انهم يضعونهم في موقف محرج لو أبقوا على موضوعه ,,,
6 – الدعوه الدائمه المتبادله بين الأعضاء ...
أخواني و اخواتي ,,,
أن التعامل مع الأعضاء يجب ان يكون حضاريا , و ان الكلمة الحلوه تخرج الحية من جحرها , و تفتت صخيرات الجبال ,,,
و التعامل الحضاري مع الأعضاء مطلوب , و ليس كل الاعضاء بمستوى واحد , و ليست العقول متشابهه , إلا إذا كانت قد نفدت كل الوسائل , فهناك تصبح جميع الحلول مطروحه ,,,
و أن لا يستهان بأحد حتى العضو العادي , لأن العضو العادي قد يساهم بالنشر في كثير من المواضيع المفيده , و يساهم في الردود مما يثري المواضيع و يحركها , و إنني أعرف كثير من الأعضاء و العضوات لا يكتبون مواضيع بشكل دائم , و لكن إختياراتهم في النقل رائعه جدا و مفيده , و ردودهن يشكلن مواضيع مستقله و ثريه بالمعلومات ,,,
و إني رأيت شقائق الرجال في المنتديات أفضل حالا من الرجال في إدارة المنتديات لما يتمتعن به من حياء و حلم , و ثقافة عالية المستوى ,,,
أخواني و أخواتي ,,,
قد لا نتفق على جميع نقاط البحث , و لكننا بالتأكيد نتفق على أغلبيتها ...
هذا ما لدي من رأي , و الله تعالى أعلى و أعلم ,,,
اقرأ موضوع متعلق بعنوان : -
==================
التوقيع/العبد الفقير إلى رحمة ربه وعفوه
داعي التوحيد و نابذ البدع
آلحٍّجًِْهٍَ آبٌَِنْ عًٍآئشًِْهٍَAlllprooof